×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

تأهيل وترميم قلعة " الدولة السعودية الأولى" بـ’’#بيشة’’

⁠⁠⁠السياحة والتراث وبلدية النقيع توقعان برنامج عمل بحضور بن سبرة إعادة

تأهيل وترميم قلعة " الدولة السعودية الأولى"  بـ’’#بيشة’’
بيشة - تنومة : أبرمت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بمنطقة عسير وبلدية مركز النقيع بمحافظة بيشة برنامج عمل لتنفيذ مشروع إعادة تأهيل وترميم قلعة سالم بن شبكان التاريخية لما لها من أهمية تاريخية وثقافية .

ومثلت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بمنطقة عسير في توقيع البرنامج مدير مكبتها بمحافظة بيشة عبدالله الأكلبي ، ومثل بلدية مركز النقيع بمحافظة بيشة رئيسها المهندس إبراهيم القرني ، بحضور محافظ بيشة محمد بن سعيد بن سبرة .

وينص البرنامج على أن تتولى السياحة والتراث الوطني الرفع المساحي للموقع والرفع المعماري وإعداد الدراسات الفنية والتصاميم اللازمة للقلعة والمتابعة والإشراف الفني ، فيما تتكفل البلدية بإنشاء البنية التحتية للقلعة وتصاميم وتركيب اللوحات الإرشادية والتحذيرية للقلعة وفق مواصفات هيئة السياحة والتراث الوطني المساهمة المادية في المشروع فضلا عن نظافة الموقع .

وأوضح مدير عام الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بمنطقة عسيرالمهندس محمد العمرة أن البرنامج سيكون نواة لاحقة تشمل جميع المواقع والمرافق البلدية الترفيهية والسياحية والتراثية ، خصوصا أن رغبة الطرفين في التعاون المشترك التقت ، محددين أطر تفاهم واضحة .


ويذكر أن قلعة بن شكبان إحدى القلعتين التي بنتها الدولة السعودية الأولى في بيشة ، وهي قلعة مربعة الشكل تتكون تقريبا من ٢٠ غرفة ، وبعضها مكون من دورين ، كما يوجدبها ٤ أبراج للمراقبة وممران للحراسات الداخلية ، وبداخلها بئر مبنية بالحجر الأحمر وما زالت صالحة للاستعمال ويحيط بالقلعة سور دائري ارتفاعه لا يقل عن متر .
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  

طب وصحة

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف .. اضرارها الجانبية
/ 16 شوال 1445

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف..

يُعد دواء **أوزمبك**، المعروف علميًا بالسيماجلوتيد، علاجًا فعّالًا يُعطى عبر الحقن تحت الجلد للمساعدة في: - **تنظيم مستوى السكر في الدم** للأشخاص المصابين بالنوع الثاني من السكري، وذلك بالتزامن مع ..

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن..

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية
/ 07 شعبان 1445

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية

الغضب هو عاطفة قوية تتميز بالشعور بالعداء تجاه شخص أو شيء ما. على الرغم من أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون محفزًا للعمل، إلا أن الغضب المستمر أو الشديد يمكن أن يكون ضارًا للصحة. الدكتور ريموند تافرات ..