×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

دراسة: السكر يسبب تلفا بخلايا الدماغ

دراسة: السكر يسبب تلفا بخلايا الدماغ
تنومة : أخبار سيئة لعشاق الحلويات بأن السكر يمكن أن يتلف الدماغ، فقد وجد الباحثون في جامعة كاليفورنيا الأميركية أن الفركتوز -وهو نوع من السكر موجود بشكل طبيعي في الفاكهة والخضروات، لكنه موجود أيضا في المشروبات الغازية والحلويات- يدمر خلايا المخ، ويمكن أن يؤدي إلى مجموعة كبيرة من الأمراض، منها السكري وأمراض القلب وألزهايمر والتهاب المحفظة اللاصق (أي دي أتش)، وهو تصلب مزمن ومؤلم لمفصل الكتف.

وبعد إجراء مجموعة من التجارب على فئران المختبر طوال ستة أسابيع تبين أن أداء المجموعة التي غذيت بالماء المليء بالفركتوز (ما يعادل لترا واحدا من المشروبات الغازية يوميا للإنسان) كان أقل كثيرا من التي شربت الماء فقط على الرغم من أن مستوى التدريب كان نفسه، وهو ما يشير إلى أن ذاكرتها تأثرت.

ومع ذلك كانت هناك نتيجة إيجابية للتجربة، وهي أن الحمض الدهني أوميغا3 المسمى حمض الدوكوساهيكسانويك (دي أتش أي) بدا أنه يعكس التغيرات الخطيرة التي أنتجها الفركتوز.

وعندما غذيت مجموعة ثالثة من الفئران بخلاصة زيت بذر الكتان الغنية بأحماض أوميغا أس3 وكذلك الماء المحلى بالفركتوز تمكنت من اجتياز تدريبها تقريبا بنفس سرعة التي شربت الماء فقط.

يشار إلى أن "دي أتش أي" يوجد بشكل طبيعي في الأسماك، خاصة السلمون والمكسرات وبعض الخضروات.
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  

طب وصحة

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن..

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية
/ 07 شعبان 1445

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة..

الغضب هو عاطفة قوية تتميز بالشعور بالعداء تجاه شخص أو شيء ما. على الرغم من أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون محفزًا للعمل، إلا أن الغضب المستمر أو الشديد يمكن أن يكون ضارًا للصحة. الدكتور ريموند تافرات ..

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية
/ 07 شعبان 1445

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية

أظهرت دراسة جديدة من جامعة “كينغز كوليدج” في لندن أن الجزيء المعروف باسم (Sox9) له دور رئيسي في تسريع عملية شيخوخة الأوعية الدموية. الشيخوخة الخلوية هي العملية التي تفقد فيها الخلايا القدرة على الانقس..