×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

عسير تستعد لتنفيد ٨ مسارات سياحية

اجتماع لمنظمي الرحلات لاستكمال وضع آلية وبرامج التعاون

عسير تستعد لتنفيد ٨ مسارات سياحية
تنومة : كشف منظم الرحلات السياحية بمنطقة عسير إبراهيم مسفر الاستعداد لتنفيذ 8 مسارات سياحية في العديد من المواقع بالمنطقة ، مع ربطها بالقرى التراثية والمواقع الأثرية ، بما يعزز دور هذه الرحلات وقيمتها وأهميتها .
وقال مسفر : " رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني الأمير سلطان بن سلمان حريص على تفعيل المسارات السياحية لدعم منظمي الرحلات لتقديم البرامج السياحية بأسلوب حضاري ، وكان آخر تأكيد له بشأن ذلك خلال كلمته في الملتقى الثاني للتراث والفنون الذي نظمته الجمعية السعودية للمحافظة على التراث ، كما تم إيجاد لجنة لمنظمي الرحلات على مستوى المملكة وعقد لها اجتماع بالرياض واتفق على آلية ووجود شراكة بين منظمي الرحلات " .
وأشار إلى صدور ترخيص لمنظمي الرحلات السياحية قبل 4 سنوات على مستوى المملكة ووضعت قوانين منظمة للعمل في هذه الشركات ، غير أن الشركات السياحية الكبرى من خارج المنطقة ظلت مسيطرة على هذا السوق ، مستشهدا بأن أغلب الرحلات تأت من المنظمين من المدن الرئيسية الذين يقومون بالاتفاق مع المرشدين السياحيين لإنهاء العمل على الرغم من أن المرشد السياحي يعتبر أحد عناصر تنظيم الرحلات وليس الأساس فيها ، مضيفا في هذا الصدد : " إن القضية عرضت في ملتقى السفر والسياحة ، إذ تحدث عن معاناة المنظمين في المناطق من تجاوزات منظمي المدن الرئيسية ، والإشارة إلى أنه لا يحق لهم أن يسوقوا مناطقهم في المدن الرئيسية مما أوجد لديهم معوقات ، وبعد وجود هذه اللجنة تم حل أهم الإشكاليات والعقبات التي تقف أمام منظمي الرحلات لوجود شراكات " .
وأفصح مسفر أن هناك اجتماع لمنظمي الرحلات في قرية رجال بعد 3 أسابيع لاستكمال وضع آلية وبرامج تكفل التعاون بين منظمي الرحلات وكيفية طرح البرامج .
وشرح المسارات ، قال : " إن المسار الأول سيكون عبارة عن أبها السودة رجال المع ، والمسار الثاني أبها أحد رفيدة خميس مشيط ، والثالث أبها تنومة النماص بلقرن ، كما يجري الأعداد لخمس مسارات أخرى إلى شمال تهامة ورجال ألمع وبارق والمجاردة ، كما نعمل لربط هذه المسارات بالقرى مثل قرية ساحل في بارق وغية بالمجاردة وقرية وطن أمسودة والتي يجري تجهيزها لتكون أعلى قرية في السعودية على ارتفاع 10 آلاف متر عن سطح البحر والتي يبلغ تكلفة تجهيزها إلى 5 مليون ريال وغيرها من القرى وعمل عقود مع أصحابها لكون هذه القرى رافدا أساسيا للمسارات " ، مشددا على الاجتهاد للتعاون مع الجهات الخدمية والسياحية لتهيئة المنتج السياحي في عسير نحو التراث والأصالة والحضارة ، متطلعا لتعاون أكبر من الجهات الحكومية والخدمية الكهرباء والبلديات ، وأن يكون هناك لوحات إرشادية وخرائط تعريفية بالمسارات السياحية وإتجاهاتها وتوفي المطبوعات في مكاتب السفر والسياحة بالمطارات وتزويدها بمعلومات كاملة وتوفير المواقع الالكترونية الداعمة لهذه المسارات .
وختم : " تاريخ تنظيم الرحلات السياحية إلى منطقة عسير قديم وسابق لوجود هيئة السياحة والتراث ، حيث كانت تنظم وفقا لجهود ذاتيه واجتهادات لمؤسسات من خارج المنطقة من المدن الرئيسية والسفارات والشركات التي تنظم هذه الرحلات ، وكان التنظيم قاصرا على مستوى الإمارة والبلديات والأمانه وأثناء انعقاد المؤتمرات والندوات التي يكون على هامشها مثل هذه البرامج لزيارة المواقع السياحية ، غير أن هناك تطور ملموس في هذا القطاع ودعم كبير من فرع السياحة بعسير " .
من جهته ، نوه المدير التنفيذي لشركة تهامة لتنظيم الرحلات السياحية فهد بن فراج الشهري أن شركته تقدم عدداً من الرحلات السياحية للعشرات من السياح شهريا ، مبينا أن غالبية السياح الذين يرغبون في الدخول إلى تجربة الرحلات السياحية في عسير هم من الأجانب الذين يتبعون لشركات ومؤسسات أو قطاعات حكومية أو استضافات من الجامعات أو المهتمين بقطاع الآثار التاريخي والحضاري والثقافي للمنطقة .
وأضاف : " نوفر خدمة الاستقبال والتوديع في المطارات-حجز الفنادق والوحدات السكنية- توفير الارشاد السياحي بعدة لغات-توفير وسائل النقل – توفير برامج سياحية مختلفة-التنسيق بين الجهات ذات العلاقة-توفير الرعاية الطبية –وخدمات كبار الشخصيات وغيرها الكثير من الخدمات " ، مبينا الحاجة لتفعيل ثقافة الرحلات السياحية في المنطقة التي توفر الكثير على الأسر .
وعن أهم المتطلبات التي تحقق دعم للرحلات السياحية ، أوضح قائلا : " إن توفير الأنشطة الترفيهية يعتبر من أهم المطالب ؛ فالبنية التحتية السياحة في المنطقة جاهزة لاستقبال السياح وكافة الخدمات متوفرة وهناك جهود جبارة من إمارة منطقة عسير والهيئة العامة للسياحة لمتابعة كافة المتغيرات وتوفير كافة الأمور التي تحقق معادلة السياحة المثمرة من توفير النقل والليموزين والخدمات والفنادق وتطوير هذه البنية بما يحقق تطلعات السائح ، وتظل هناك أهمية لتوفير الأنشطة الترفيهية والخروج من الموسمية والاستفادة من تعددية الطبيعة الجغرافية للمنطقة التي تضم الصحراء والشاطئ والجبل والوادي ، إضافة إلى ما تمتلكه عسير من ارث حضاري وتراثي هائل يجعلها تتفوق عن غيرها كمقصد سياحي جاذب بطبيعتها الساحرة وجوها المتميز " .
وأضاف : " مشاريع الرحلات السياحية تعتبر من أهم المشاريع السياحية التي تحقق عوائد اقتصادية مميزة و يمكن أن يستفيد منها أبناء المنطقة ، والسبب في ذلك أنها لا تحتاج إلى استثمارات كبيرة لتوفير الخدمات التي هي موجود ومتوفر مثل الفنادق والنقل والكهرباء وغيرها من الخدمات ، ويظل التسويق الجيد والإرشاد السياحي والتنسيق بين الجهات ذات العلاقة من أهم أعمالها وبين طالبي الخدمة " ، مؤكدا على وجود العديد من التسهيلات وسعي فرع هيئة السياحة على تشجيع مثل هذه الاستثمارات وإزالة العقبات من طريقها .
وشدد على ضرورة تكوين ثقافة الرحلات السياحية العائلية وفوائدها في خفض تكاليف الرحلة إلى أكثر من 50 % ، وتوعية مقدمي الخدمة حول الآلية التي يتم من خلالها عمل منظمي الرحلات السياحية وأهمية دورهم وحاوله إيجاد شراكات واتفاقيات تدعم هذا القطاع الهام .
من جهته بين مدير عام الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني المهندس محمد العمرة أن وجود رحلات سياحية إلى منطقة عسير يعتبر مؤشرا حضاريا هاما يؤكد أن هناك وعي وتنظيم ووعي بكافة معطيات السياحة وأقطابها الهامة التي تستدعي تنظيم كافة المتطلبات ، لافتا إلى أن هذا ما سعى فرع الهيئة إلى تنظيمه وتوفيره لتتصدر المنطقة قائمة المدن السياحية القادرة على صناعة السياحة وتحقيق منتج سياحي مميز يعد تنظيم الرحلات السياحية من أهم العناصر لتسويق الوجهات السياحية السعودية للسائح .
وأضاف : " يسعى الفرع إلى دعم تطوير البرامج السياحية وتنظيمها بما يساهم في زيادة الحركة السياحية الداخلية وتحقيق الأهداف الاقتصادية ، من خلال تنمية قطاع تنظيم الرحلات السياحية و تدعيم قدرات منظمي الرحلات السياحية ، بالإضافة إلى توفير التدريب والدعم للمنظمين والتسهيل لهم للقيام بمهمتهم بشكل أفضل مما يحقق العوائد الاقتصادية عليهم وعلى الوجهات السياحية في المملكة " .
وتابع : " نحرص على جمع كافة الأقطاب الهامة لتعزيز تواجد المنطقة ودعم أبها كعاصمة للسياحة العربية عام 2017، وذلك يضعها أمام مجموعة من التحديات والمنجزات التي يجب أن تتحقق والتي تتضافر جميع القطاعات لتحقيقها " .
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  

طب وصحة

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن يرفع من خطر الإصابة بجلطة دماغية.
/ 19 شوال 1445

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن..

تشير الأبحاث المتعددة إلى أن العلاقة بين توقيت تناول الطعام وتكراره ومخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية قوية. وقد يؤدي تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر إلى الإصابة بجلطة دماغية. الدكتورة كسيني..

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف .. اضرارها الجانبية
/ 16 شوال 1445

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف..

يُعد دواء **أوزمبك**، المعروف علميًا بالسيماجلوتيد، علاجًا فعّالًا يُعطى عبر الحقن تحت الجلد للمساعدة في: - **تنظيم مستوى السكر في الدم** للأشخاص المصابين بالنوع الثاني من السكري، وذلك بالتزامن مع ..

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..