×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

«كرتون الموز» يقفز إلى 70 ريالاً بعد وقف ثلاث دول إمداداتها

«كرتون الموز» يقفز إلى 70 ريالاً بعد وقف ثلاث دول إمداداتها
تنومة : تخوف مستثمرون في قطاع الخضروات والفواكه من تأثر السوق السعودي من ارتفاع أسعار الموز الذي قفز بنسبة 40% في السوق المحلي عقب توقف الإمدادات من قبل الفلبين وأمريكا الوسطى (اكوادور ونيكارغوا) فاجأت مستهلكي السوق، حيث قفز سعر كرتون الموز من 30 إلى 70 ريال لتصاب الفاكهة الأولى استهلاكاً بالسعودية بجنون غير مسبوق، نتيجة دخول الصين بقوة لاستيراد كميات كبيرة ، وفقاً لـ"الرياض".

ودشن نشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي تويتر هاشتاق "#ارتفاع_أسعار_الموز"، وبات ضمن أكثر الهشتاقات تداولاً في تويتر، حيث عبر البعض عن غضبهم نتيجة الارتفاع المفاجئ، الذي تزامن مع بداية شهور الصيف التي تشهد أكبر استهلاك للفاكهة المحببة للسعوديين.

وأرجع سيف الله شربتلي، كبير المستثمرين في السوق المحلي، الزيادة الكبيرة في السعر إلى النقص الحاصل من الموز في السوق ودخول الصين في منافسة مع المملكة للحصول على كميات كبيرة من الموز لأسواقها وتغطية احتياجاتها مما انعكس سلباً على المنافسة بين الطرفين وأدى إلى ارتفاع الأسعار بشكل مفاجئ بالأسواق العالمية.

وأشار أن السوق السعودي يستهلك ما بين 40-45 مليون كرتون سنوياً بقيمة 500 مليون ريال، ورفض وجود تأثير في الجنون الذي أصاب أسعار الموز مع بقية الفواكه الموجودة في السوق السعودي، مستدركا أن السوق تحكمه قوى العرض والطلب ومصدر المنتج المستورد، وأوضح أن سعر كرتون الموز لـ 13 كيلو كان بقيمة 30 ريال وأصبح الان 70 ريال أما الـ 7 كيلو كان 18 ريال وأصبح الآن 35 ريال.

ولفت إلى وجود تنوع كبير في السوق السعودي، وقال: تستورد الفواكه من جنوب إفريقيا ومصر وشيلي والفلبين ولبنان والهند وباكستان وفرنسا والولايات الأمريكية وغيرها، وأسواق الفواكه تتميز بالتنوع في المنتج حيث إن هناك ما يربو على 200 صنف من الفاكهة أبرزها الموز والتفاح والبرتقال، التي تستحوذ على 40 بالمائة من حجم سوق الفاكهة، وهناك مواسم يزداد فيها الطلب على الفاكهة مثل شهر رمضان والحج، حيث يزداد بنسبة 35% عن باقي العام، وتعد المنطقة الشرقية من المملكة أهم سوق اقتصادي لقطاع الفواكه، حيث تساهم الثقافة الاستهلاكية في زيادة الإقبال من الفواكه كون أغلبية السكان يعملون على شراء ثلاث فواكه هي الأساسية وتمثل العمود الفقري للسوق بشكل يومي «التفاح والبرتقال والموز» وأكثر فاكهة تستهلك هي الموز وذلك بنسبة تتراوح من 40 ـ 45 مليون كرتون موز تباع في المملكة سنوياً.
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  

سحابة الكلمات الدلالية

طب وصحة

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن يرفع من خطر الإصابة بجلطة دماغية.
/ 19 شوال 1445

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن..

تشير الأبحاث المتعددة إلى أن العلاقة بين توقيت تناول الطعام وتكراره ومخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية قوية. وقد يؤدي تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر إلى الإصابة بجلطة دماغية. الدكتورة كسيني..

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف .. اضرارها الجانبية
/ 16 شوال 1445

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف..

يُعد دواء **أوزمبك**، المعروف علميًا بالسيماجلوتيد، علاجًا فعّالًا يُعطى عبر الحقن تحت الجلد للمساعدة في: - **تنظيم مستوى السكر في الدم** للأشخاص المصابين بالنوع الثاني من السكري، وذلك بالتزامن مع ..

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..