×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

فلكية جدة: «المشتري» في التقابل.. الثلاثاء المقبل

فلكية جدة: «المشتري» في التقابل.. الثلاثاء المقبل
تنومة - سعيد معيض: قالت الجمعية الفلكية بجدة أن الكرة الأرضية على وشك العبور بين الشمس وكوكب المشتري ، وهذا سيجعل المشتري في وضعية التقابل يوم الثلاثاء 8 مارس 2016 بسماء السعودية والوطن العربي.

وأوضح المهندس ماجد ابوزاهرة رئيس الجمعية: أن المشتري سيكون في اقرب نقطة من الأرض و وجهه مضاء بالكامل بنور الشمس ، وسطوعه يفوق أي نجم في سماء الليل لذلك يمكن التعرف عليه بسهوله .

وبين المهندس أبو زاهرة أن هذه الظاهرة تسمى " تقابل المشتري " أي يقابل الشمس في سماء الأرض وبسبب ذلك فان المشتري حاليا يشرق مع غروب الشمس ويصل أعلى نقطة في قبة السماء عند منتصف الليل ويغرب مع شروق شمس اليوم التالي , مشيرا إلى أن كوكب المشتري يصبح في التقابل كل حوالي 13 شهر ، وهذه هي الفترة التي تستغرقها الأرض لتدور مرة واحدة حول الشمس بالنسبة لكوكب المشتري .

ولفت المهندس أبو زاهرة إلى أن كوكب المشتري في العام الماضي 2015 قد وقع في التقابل في 6 فبراير ، وفي العام المقبل 2017 سيكون في 7 ابريل , حيث تكون اقرب مسافة بين الأرض والمشتري في العادة خلال العام في وقت حدوث تقابل الكوكب ، وفي العام الحالي 2016 سيقع المشتري في اقرب مسافة من الأرض في يوم التقابل حيث سيبعد مسافة 664 مليون كيلومتر من الأرض , لذلك يمكن رؤية المشتري حاليا في أي وقت من الليل , ويتم رصده كنجم ابيض ساطع للعين المجردة بالأفق الشرقي بداية الليل ، وعند منتصف الليل يرصد عاليا في أعلى السماء وفي فجر اليوم التالي يقع منخفضا نحو الأفق الغربي ، وهذه الحركة الظاهرة للكوكب في قبة السماء نتيجة لدوران الأرض حول محورها من الغرب إلى الشرق.

ويضيف م.أبو زاهرة أن من المعروف أن يطلق على المشتري في بعض الأحيان تسمية " النجم العاجز" .. لأنه يمتلك مكونات النجوم ولكن حتى يحدث فيه تفاعلات حرارية نووية يجب دمج 80 كوكب مثل المشتري على الأقل ليصبح ضخم بما فيه الكفاية ليشتعل مثل النجوم.

وعلى الرغم من ذلك فان المشتري اكبر وأضخم كوكب في نظامنا الشمسي ، ولذلك فبعد غروب الشمس خلال ليالي شهر مارس يمكن ان نتخيل المشتري البراق كشمس صغيرة طوال الليل.

وبين ابو زاهرة أن هذا التوقيت يعد التوقيت المثالي لرؤية وتصوير كوكب المشتري وأقماره ، فبواسطة المنظار الثنائي العينية يمكن رؤية أقمار المشتري الأربعة الكبيرة بسهوله حيث تظهر مثل نقاط براقة إلى جانب الكوكب ومن خلال تلسكوب متوسط الحجم يمكن رؤية بعض تفاصيل أحزمة غيوم المشتري.
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  

طب وصحة

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف .. اضرارها الجانبية
/ 16 شوال 1445

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف..

يُعد دواء **أوزمبك**، المعروف علميًا بالسيماجلوتيد، علاجًا فعّالًا يُعطى عبر الحقن تحت الجلد للمساعدة في: - **تنظيم مستوى السكر في الدم** للأشخاص المصابين بالنوع الثاني من السكري، وذلك بالتزامن مع ..

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن..

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية
/ 07 شعبان 1445

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية

الغضب هو عاطفة قوية تتميز بالشعور بالعداء تجاه شخص أو شيء ما. على الرغم من أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون محفزًا للعمل، إلا أن الغضب المستمر أو الشديد يمكن أن يكون ضارًا للصحة. الدكتور ريموند تافرات ..