×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

قرية #عسير في جنادرية هذا العام ..أجنحة وفعاليات متعددة

قرية #عسير في جنادرية هذا العام ..أجنحة وفعاليات متعددة
تنومة: سابق فريق العمل المكلف في جناح عسير المشارك بالمهرجان الوطني للثقافة والتراث " الجنادرية 30 " الزمن في أنهاء كافة التجهيزات في قرية عسير والتي سوف تكون بحلة جديدة مراعية التحديث بهدف إبراز التنوع الحضاري الذي تتمتع به المنطقة. وقال رئيس الشؤون الخاصة بمكتب أمير عسير، رئيس اللجنة العليا المشرف على جناح المنطقة بالمهرجان فيصل بن مشرف بن مطلق أن قرية عسير سابقت الوقت لتجهيز كافة الأجنحة لتكون في الوقت المناسب تستقبل زوراها مع انطلاق الفعاليات ، وخصوصا وجود العديد من الأسر المنتجة ومتحفين من بيشة ، والنماص ، وجناح نسيج السدو وغيرها من التجهيزات التي سوف تنال أعجاب الزوار .

وبين ابن مشرف أن متابعة وتوجيهات وإشراف أمير منطقة عسير صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد، كان لها الدور الكبير في تسهيل مهام العمل، والاستعداد المبكر في وقت قياسي وأثنى على جميع العاملين الذين قامو جميعا بتظافر الجهود بالتعاون مع الأجنحة المشاركة حيث كان لهم دور فعال في تجهيزات التي سوف تنال أعجاب الزوار للقرية .

من جانب أخر كشف رئيس وفد عسير المشارك خالد سعيد بن صبر أن قرية عسير تمتاز هذا العام بالعديد من الأجنحة والعفاليات حيث يضم معرض القرية جناح مركز الملك عبدالله للأبحاث الطبية ، وجناح مدينة الملك فيصل الطبية لخدمات المناطق الجنوبية ، وأمتاز بوجود جناح نسيج السدو الذي دائما يلفت أنتباه الزوار في كل مناسبة ، وجناح الهئية العامة للسياحة والتراث الوطني ، وجناح أمانة منطقة عسير والتي تعتبر أول مشاركة وهي تعد خطوة أجابية لتوضيح جميع مشاريع المنطقة التي تزخر بها ، وجناح جامعة الملك خالد ، وجناح مجلس شباب عسير ، كذلك مجلس وسط الأجنحة معد لأستقبال الشعراء والضيوف والأدباء وزار القرية .

وأكد ابن صبر أن تركيز الجناح خلال العام الحالي، سيكون على المنتجات الأسرية المتنوعة من أكلات شعبية ومنسوجات يدوية وخياطة للملابس العسيرية القديمة، إضافة إلى وجود الحرفيين في صناعة الفضة والحدادين والنجارين وصناعة القوارب وصناعة الأدوات الزراعية، مع وجود عارضي المقتنيات القديمة وبائعي السمن والعسل والسمسم ، ومطعم شعبي من جميع الأكلات الجنوبية .

وأشار ابن صبر أنه تم الانتهاء من جميع الأجنحة للاستعداد لاستقبال الزوار عن من تجهيز القصور الأثرية بجناح عسير، التي يتعرف فيها الزائر على نظام البناء من الداخل وجمالياته وطريقته والزخرفة، كما تم تسليم الحرفيين المحلات الخارجية المطلة على الساحة بجميع الحرف والصناعات من السراة وتهامة، إضافة إلى تجهيز بيتين من بيوت الطين الأثرية حيث تم تجهيزها بمتحفين من محافظة بيشة ، والنماص تحتوي على العديد من القطع الأثرية .

مضيافا أن هناك لوحات جمالية على أغلب جدران القرية ، كما تم تجهيز المسرح وكراسي الجمهور وأضاءات المسرح الذي سوف يقام عليه العديد من الفعاليات والفرق الشعبية مثل فرقة عسير ، وفرقة شهران وفرقة نبض الجنوب حيث تقدم يوميا ألوانا من الفلكلور والعروض الشعبية في الساحة الخارجية بقرية الجنادرية.
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  

طب وصحة

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن..

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية
/ 07 شعبان 1445

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة..

الغضب هو عاطفة قوية تتميز بالشعور بالعداء تجاه شخص أو شيء ما. على الرغم من أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون محفزًا للعمل، إلا أن الغضب المستمر أو الشديد يمكن أن يكون ضارًا للصحة. الدكتور ريموند تافرات ..

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية
/ 07 شعبان 1445

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية

أظهرت دراسة جديدة من جامعة “كينغز كوليدج” في لندن أن الجزيء المعروف باسم (Sox9) له دور رئيسي في تسريع عملية شيخوخة الأوعية الدموية. الشيخوخة الخلوية هي العملية التي تفقد فيها الخلايا القدرة على الانقس..