×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

٣١ مارس موعد تقديم ملف اعتماد القط عالميا

٣١ مارس موعد تقديم ملف اعتماد القط عالميا
تنومة : أوضحت الجمعية السعودية للمحافظة على التراث أن ٣١ مارس موعد لتقديم ملف اعتماد فن القط العسيري عالميا لمنظمة اليونيسكو ، بعد إنهاء أهم خطوتين : "حصر التراث الثقافي غير المادي القائم على المجتمع في المملكة العربية السعودية : المهارات المرتبطة بالفنون الحرفية " و " الفيلم الوثائقي عن الفيلم " ، على أن ينتظر قرار الأخير للاعتماد أو إعادة الملف لتعديل الملاحظات .

جاء ذلك على هامش ورشة "حصر التراث الثقافي غير المادي القائم على المجتمع في المملكة العربية السعودية : المهارات المرتبطة بالفنون الحرفية " التي تنظمها الجمعية بالتعاون مع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني ممثلا بالبرنامج الوطني للحرف والصناعات اليدوية "بارع" وبرعاية الشركة الوطنية السياحية "سياحية" في فندق قصر أبها ، بمشاركة ٢٢ من الجنسين كممثلين للمجتمع المحلي من المؤهلين من حملة الدكتوارة وأصحاب الخبرات والفنانين والفنانات .

من جهته ، أوضح رئيس قسم تقارير وتسجيل التراث المعنوي بهيئة أبوظبي للسياحة والثقافة الدكتور إسماعيل علي أحمد الفحيل الذي يتولى دور المدرب في الورشة أنها تتكون من ٢٢ وحدة ، أهمها: تحديد عملية التراث المختلف في منطقة عسير والتركيز على المهارات المرتبطة الحرف والصناعات اليدوية وتحديدا أنواع القط العسيري كحرفة وفن ، توعية المشاركين وخلق فريق عمل متجانس منهم يعمل مع بعض لحفظ هذا الفن والحرفة ، شرح اتفاقية صون التراث غير المادي بأشكاله المختلفة والتي وقعتها المملكة وكل الدول العربية عدا ليبيا والصومال لظروفهما الخاصة ٢٠٠٣ م كالدراسات والترويج الإعلام ونقله للأجيال المقبلة عبر التعليم ، ممارسة التراث الحي كأسباب مختلفة لصونه كالمعارض والمؤتمرات ، كيفية طرق إجراء الحصر ، المفاهيم الأساسية للتراث وانتقاله ، تبيين أقسام التراث "الكلمة المنطوقة ، الأدب الشفهي ، فنون الأداء المختلفة ، العادات والتقاليد، دورات الحياة ، المعتقدات " ، المهارات الخاصة بالحرف والصناعات اليدوية .

وأضاف الدكتور إسماعيل: "اليونيسكو يرى أن الإنسان حامل وصاحب التراث ، فلا بد من مشاركته في صناعته ، حيث لا يكتفى منه بإعطاء معلومات عن التراث " مشيرا إلى إعجابه بإيمان أهالي عسير بالتراث وحرصهم على صونه وإبرازه .

ورأى بأن القط ليس أقل من اللوحات العالمية لكبار الفنانين العالميين ، قائلا "القط ليس مجرد رسم ، بل خلفه جملة من الأفكار والمعتقدات والشعر والأغاني والأمثال والحكايات ، إذ أنه فن جدير بالعناية به وصونه " .
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  

طب وصحة

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن يرفع من خطر الإصابة بجلطة دماغية.
/ 19 شوال 1445

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن..

تشير الأبحاث المتعددة إلى أن العلاقة بين توقيت تناول الطعام وتكراره ومخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية قوية. وقد يؤدي تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر إلى الإصابة بجلطة دماغية. الدكتورة كسيني..

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف .. اضرارها الجانبية
/ 16 شوال 1445

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف..

يُعد دواء **أوزمبك**، المعروف علميًا بالسيماجلوتيد، علاجًا فعّالًا يُعطى عبر الحقن تحت الجلد للمساعدة في: - **تنظيم مستوى السكر في الدم** للأشخاص المصابين بالنوع الثاني من السكري، وذلك بالتزامن مع ..

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..