×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

العمرة: ٣٥ متحفا خاصا بعسير.. سنطورها للارتقاء بها

إدارة المتاحف بهيئة السياحة والتراث الوطني تعقد ورشة عمل بالنماص

العمرة: ٣٥ متحفا خاصا بعسير.. سنطورها للارتقاء بها
تنومة : كشف مدير عام الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بمنطقة عسير المهندس محمد العمرة عن وجود أكثر من ٣٥ متحفا خاصا بالمنطقة، تعمل الهيئة على تأهيلها وتطويرها لأداء مهامها بالشكل المطلوب وشرح المعايير الخاصة بالتصنيف والترخيص لها، بالإضافة لإخراج المتاحف بالشكل المأمول دون حدوث تغيير في بيئته التراثية.

جاء ذلك أعقاب ورشة عمل لتعريف أصحاب المتاحف الخاصة بمعايير التصنيف والترخيص

والتي نظّمتها الإدارة العامة للمتاحف بهيئة السياحة والتراث الوطني بمحافظة النماص أمس.

من جهته، أوضح مدير عام المتاحف بالهيئة الدكتور عوض الزهراني أن المتاحف الخاصة أصبحت ظاهرة إيجابية للحفاظ على التراث الوطني، وأن عدد المتاحف المرخّصة والجاري ترخيصها في المملكة قد بلغ حوالى 160 متحفاً؛ ولكن هناك أكثر من 400 متحف لم تنطبق عليها شروط التصنيف ومعاييره.

وقال الزهراني: "إن الهيئة أدركت أهمية هذه المتاحف وعمِلت على استقطاب أصحابها وإلحاقهم ببرامج ودورات تدريبية وزيارات ميدانية، ووضعت حضور هذه البرامج كشرط للترخيص، وتم إشراك أصحابها في رحلات استطلاعية كان آخرها رحلة للإمارات؛ للإطلاع على متاحف الشارقة، وتم خلال هذه الزيارات تدريب المشاركين على آلية استقبال الزوار، وتطوير طريقة عرض القطع التراثية في متاحفهم؛ لتتم الاستفادة من تجارب الدول المجاورة وطريقة إبراز القطع".

من جانبه شرح رئيس المتاحف الخاصةالمهندس سعيد القحطاني معايير تصنيف المتاحف الخاصة التي وضعتها الهيئة شرطاً من شروط الحصول على التراخيص؛ لافتاً إلى أن تصنيف هذه المتاحف يكون من فئة "أ" و"ب" و"ج"، أو مجموعة تراثية و تحدد وفق معايير مدروسة وفقاً لنظام الآثار والمتاحف والتراث العمراني الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/3 وتاريخ 1436/1/9 والذي تقوم الهيئة علی تطبيقه فيما يخص المتاحف.

وأضاف أن هذه الورشة ستفيد جميع أصحاب المتاحف في منطقة عسير الذين تمت دعوتهم للحضور والاستفادة.

فيما بين مدير مكتب الآثار بمنطقة عسير سعيد القرني بعض النقاط للإجراءات التي يقوم بها الفرع مع إدارة الطرق بالنسبة للوحات الإرشادية للمتاحف الخاصة بالمنطقة إضافة الی اهتمام فرع الهيئة بالمنطقة بهذه المتاحف، وتجول مدير مكتب السياحة والتراث الوطني بالنماص عبدالله الأكلبي بأصحاب المتاحف في الحي التاريخي بالمحافظة؛ لإطلاعهم على المتحف التراثي ومقتنياته، وعلى ما تقوم به الهيئة من أعمال التأهيل والترميم في قصر ثربان.
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  

طب وصحة

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن يرفع من خطر الإصابة بجلطة دماغية.
/ 19 شوال 1445

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن..

تشير الأبحاث المتعددة إلى أن العلاقة بين توقيت تناول الطعام وتكراره ومخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية قوية. وقد يؤدي تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر إلى الإصابة بجلطة دماغية. الدكتورة كسيني..

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف .. اضرارها الجانبية
/ 16 شوال 1445

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف..

يُعد دواء **أوزمبك**، المعروف علميًا بالسيماجلوتيد، علاجًا فعّالًا يُعطى عبر الحقن تحت الجلد للمساعدة في: - **تنظيم مستوى السكر في الدم** للأشخاص المصابين بالنوع الثاني من السكري، وذلك بالتزامن مع ..

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..