×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

فلكية جدة: الأربعاء القادم أول أيام فصل الخريف

فلكية جدة: الأربعاء القادم أول أيام فصل الخريف
تنومة : ذكرت الجمعية الفلكية بجدة أن الاعتدال الخريفي يحدث في السعودية والمنطقة العربية وكامل النصف الشمالي من الكرة الأرضية يوم الأربعاء 23 سبتمبر 2015 عند الساعة 11:21 صباحا بتوقيت مكة المكرمة وهو أول أيام فصل الخريف ، وفقاً لـ"الرياض".

وفي لحظة الاعتدال الخريفي تكون شمس منتصف النهار في نقطة السمت أعلى قبة السماء مباشرة فوق خط الاستواء قادمة ظاهريا من شمال السماء منطلقة نحو الجنوب.

وفي يوم الاعتدال تشرق الشمس من نقطة الشرق وتغرب في نقطة الغرب تماما غير مائلة إلى الشمال أو الجنوب في كافة أنحاء العالم ويحصل كل سكان الأرض على نفس مقدار الليل والنهار تقريبا.

ولكن التساوي لن يستمر طويلا نظرا لحركة الأرض الدائمة حول الشمس ، ولذلك بحلول شهر أكتوبر فإن كل ذلك سوف يتغير دراماتيكيا حيث يلاحظ أن قوس المسار الظاهري للشمس عبر قبة السماء انتقل باتجاه الجنوب بحيث تشرق الشمس من الجنوب الشرقي وتغرب في الجنوب الغربي وهذا يعني نهار قصير وليل طويل ، وأثناء ذلك يبدأ البحر القطبي الشمالي في التجمد.

ويرجع السبب في حدوث الاعتدال إلى ميلان محور دوران الأرض حول نفسها بمقدار 23.5 درجة ودورانها المتواصل حول الشمس وعندما يحدث الاعتدال يكون محور دوران الأرض في وضعية ليس مائلا بعيد عن الشمس ولا مائلا باتجاهها. وسوف يستمر فصل الخريف حتى حدوث الانقلاب الشتوي في 22 ديسمبر المقبل.
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  

سحابة الكلمات الدلالية

طب وصحة

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن يرفع من خطر الإصابة بجلطة دماغية.
/ 19 شوال 1445

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن..

تشير الأبحاث المتعددة إلى أن العلاقة بين توقيت تناول الطعام وتكراره ومخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية قوية. وقد يؤدي تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر إلى الإصابة بجلطة دماغية. الدكتورة كسيني..

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف .. اضرارها الجانبية
/ 16 شوال 1445

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف..

يُعد دواء **أوزمبك**، المعروف علميًا بالسيماجلوتيد، علاجًا فعّالًا يُعطى عبر الحقن تحت الجلد للمساعدة في: - **تنظيم مستوى السكر في الدم** للأشخاص المصابين بالنوع الثاني من السكري، وذلك بالتزامن مع ..

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..