×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

2016 .. بدء "الخزن الاستراتيجي" لمياه الحرم المكي

2016 .. بدء "الخزن الاستراتيجي" لمياه الحرم المكي
تنومة : تواصل شركة المياه الوطنية العمل على تنفيذ مشاريع الخزن الاستراتيجي للمياه بمكة المكرمة، وتنفذ حاليًّا الجزء الأول من المرحلة الأولى من المشروع بطاقة مياه تخزينية تقدر بـ560 ألف متر مكعب بـ170 مليون ريال، على أن يتم الانتهاء منها في نهاية الربع الثاني من عام 2016 ، وفقاً لـ"عاجل".

من جانبه، أكد المهندس سعيد العمري مدير أعلى خدمات الأصول والمشاريع بوحدة أعمال مكة المكرمة والطائف، أن شركة المياه الوطنية تواصل أعمالها في إنشاء مشاريع الخزن الاستراتيجي للمياه بمنطقة مكة المكرمة، بهدف رفع الطاقة التخزينية ودعم الحرم المكي الشريف، خصوصًا خلال موسمي العمرة والحج.

وأوضح أن الشركة تعمل الآن على إنشاء مشروع خزانات الحرم المكي الشريف، الذي يتكون من 4 خزانات حديدية أسطوانية الشكل، يبلغ ارتفاع كل منها 20 مترًا بقطر 98 مترًا، وبسعة 140 ألف متر مكعب، بما مجموعه 560 ألف متر مكعب، وبلغت نسبة الإنجاز بالمشروع أكثر من 60%.

وقال المهندس العمري إن شركة المياه الوطنية أنهت دراسة المرحلة الثانية من الخزن الاستراتيجي في منطقة الشرائع بسعة تخزينية تبلغ 1,3 مليون متر مكعب، التي سيتم تنفيذها بالتعاون مع المؤسسة العامة لتحلية المياه، على أن يصل إجمالي الخزن الاستراتيجي لمدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة بعد تنفيذ المرحلتين الأولى والثانية إلى ما يزيد على 4,2 ملايين متر مكعب.

وشدد على أن المشروع سيُحدث نقلة نوعية كبيرة في الأمن المائي بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة، وفي مواجهة أي زيادة محتملة في الطلب على المياه، مضيفًا: "هذا المشروع يعد من الحلول الاستراتيجية الناجحة تجاه مواجهة تحديات إدارة الطلب على المياه في ظل النمو السكاني المتسارع لمدينة مكة المكرمة".

واعتُبر المشروع تحقيقًا لرؤية قيادة المملكة للأمن المائي وتوفير أفضل الخدمات المائية والبيئية المقدمة للمواطنين والمقيمين، مؤكدًا أن شركة المياه الوطنية تعمل في إطار جهودها الحثيثة لتسريع استكمال خطتها الاستراتيجية لتوفير خزن استراتيجي للمياه؛ لمواجهة الطلب المتزايد على المياه بمكة المكرمة تحديدًا، وإيجاد حلول جذرية لتحديات خدمات القطاع ومعالجة البيئة.
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  

سحابة الكلمات الدلالية

طب وصحة

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف .. اضرارها الجانبية
/ 16 شوال 1445

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف..

يُعد دواء **أوزمبك**، المعروف علميًا بالسيماجلوتيد، علاجًا فعّالًا يُعطى عبر الحقن تحت الجلد للمساعدة في: - **تنظيم مستوى السكر في الدم** للأشخاص المصابين بالنوع الثاني من السكري، وذلك بالتزامن مع ..

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن..

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية
/ 07 شعبان 1445

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية

الغضب هو عاطفة قوية تتميز بالشعور بالعداء تجاه شخص أو شيء ما. على الرغم من أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون محفزًا للعمل، إلا أن الغضب المستمر أو الشديد يمكن أن يكون ضارًا للصحة. الدكتور ريموند تافرات ..