×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

الأحداث في الذاكرة.. كيف تتبلور ؟

الأحداث في الذاكرة..   كيف تتبلور ؟
 قال العلماء، الأربعاء، إن دراسة، تضمنت أشخاصا تم زرع أقطاب كهربية في أدمغتهم، أوضحت أن الخلايا العصبية الفردية في منطقة بالمخ تسمى الفص الصدغي الأوسط، تلعب دورا جوهريا في سرعة تكوين مثل هذه الذكريات.

وتضمنت الدراسة 14 شخصا يعانون من حالة من الصرع الحاد، تم زرع أقطاب كهربية في أدمغتهم لتحديد منطقة المخ المسؤولة عن إصابتهم بالنوبات المرضية.

ومكنت هذه الأجهزة العلماء أيضا من أن يحددوا بدقة بالغة موضع الخلايا العصبية الفردية التي تتولى تشفير الذكريات.

وعرضت على المرضى المشاركين في الدراسة نحو 100 صورة لعدد من المشاهير، منهم هالي بيري وجوليا روبرتس وتايغر وودز وجنيفر إنيستون وكلينت إيستوود وغيرهم، علاوة على أماكن منها برج إيفل وبرج بيزا المائل والبيت الأبيض.

ووضع الباحثون أيديهم على الخلايا العصبية الفردية، التي تفاعلت مع شخصية بعينها مثل إنيستون على سبيل المثال، ولكن ليس مع مكان ما، مثل برج إيفل، ثم كونوا صورا مركبة للشخصية في هذا المكان.

ثم عرضت على المرضى المشاركين في الدراسة هذه الصور التركيبية، وتابع الباحثون نشاط الخلايا العصبية الفردية، فيما عالج المرضى توافيق جديدة بين الشخصيات والأماكن.

وبادرت الخلية العصبية الفردية، التي كان سبق أن تفاعلت مع صورة إنيستون على سبيل المثال بالاستجابة مع برج إيفل بالمثل.

وقال إسحاق فريد عالم الأعصاب من مركز رونالد ريغان الطبيب جامعة كاليفورنيا بلوس أنجلوس ومن مدرسة الطب بنفس الجامعة: "تقتحم هذه الدراسة صميم الشفرات العصبية الخاصة بأحد أهم الجوانب الجوهرية للقدرات الإدراكية وتلك المتعلقة بالذاكرة البشرية وعلى الأخص بلورة الارتباطات".

وأضاف: "الكشف المثير هو أن الشفرة الأساسية كانت شديدة الوضوح على مستوى الخلايا العصبية الفردية في مخ الإنسان"، مشيرا إلى أن الباحثين تمكنوا من تسجيل نشاط "خلية مفردة وسط كم هائل من مليارات الخلايا العصبية بالمخ".

المصدر: اسكاي نيوز
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  

سحابة الكلمات الدلالية

طب وصحة

خبيرة صحية: الملفوف يحارب السرطان ويطيل العمر
/ 02 ربيع الأول 1443

خبيرة صحية: الملفوف يحارب السرطان ويطيل العمر

نقل موقع "اكسبريس" البريطاني الطبي المتخصص عن الخبيرة الصحية كريستينا ميكستاس، قولها ان الملفوف واحد من أهم الخضروات نظرا لتأثيره الإيجابي على متوسط معدل العمر ومنع تطور السرطان؛ وذلك لاحتوائه على الع..

الأطعمة التي تبقي البشرة خالية من حب الشباب
/ 05 صفر 1443

الأطعمة التي تبقي البشرة خالية من حب الشباب

فيما يلي أهم الأطعمة التي يمكن أن تساعد في الحصول على بشرة خالية من المشاكل، حسب صحيفة إنديان إكسبرس. السمك تناول حصتين من الأسماك الزيتية أسبوعياً مثل السلمون، والماكريل، والرنغة، يساعد في الحصول..

الأفوكادو يحرق دهون البطن
/ 03 صفر 1443

الأفوكادو يحرق دهون البطن

تشير أدلة جديدة إلى أن تناول الأفوكادو يومياً يمكن أن يقلل الدهون الحشوية. وتشير دراسة جديدة في جامعة إلينوي أوربانا، إلى أن الأفوكادو قد يلعب دوراً في تقليل دهون البطن. وشاركت في الدراسة 100 امرأة ..