×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

العميد العسيري : قيادة التحالف تركز أعمالها الآن على الألوية الداعمة للمليشيات الحوثية

العميد العسيري : قيادة التحالف تركز أعمالها الآن على الألوية الداعمة للمليشيات الحوثية
واس أكد المتحدث باسم قوات التحالف المستشار في مكتب سمو وزير الدفاع العميد ركن أحمد بن حسن عسيري أن قيادة قوات التحالف, تركّز أعمالها الآن على الألوية الداعمة للمليشيات الحوثية, وتستمر في استهدافها, مشيراً إلى أن عمليات عودة الألوية لدعم الشرعية مستمرة, ومنها اللواء (90 مشاه بحرية ), الذي عاد لدعم الشرعية إيماناً من قادته بمصلحة الوطن والمواطنين, مجددًا دعوته لبقية قادة الوحدات الذين لا يزالون يدعمون عمليات المليشيات الحوثية, للعودة لدعم الشرعية بدلاً من استمرارهم في هذه العمليات التي ستفضي لمزيدٍ من الدمار, وستعرض أفرادهم ووحداتهم لعمليات القوات الجوية .

وأوضح خلال الإيجاز الصحفي الذي عقده مساء اليوم بقاعدة الرياض الجوية, أن المليشيات الحوثية الآن بلا قيادة ولا سيطرة, والهرم القيادي المرتبط بالرئيس المخلوع علي عبدالله صالح, أصبح متقطعًا وغير متصل, مشيراً إلى أن ما تقوم به المليشيات من أعمال, هي مجرد عمليات فردية من قادة الألوية, الهدف منها تحقيق مكاسب شخصية على حساب أمن وسلامة اليمن ومواطنيه .

وأبان العميد ركن عسيري, أن عمليات قوات التحالف, أصبحت أكثر دقة في استهداف العربات والآليات والمعسكرات ومخازن الذخيرة ومستودعات الوقود التي تقوم المليشيات الحوثية بنهبها من محطات الوقود وتخزينها لاستخدامها لاحقًا, مشيرًا إلى أن طيران قوات التحالف نفّذ يوم أمس, عملية نوعية في منطقة أبين, حيث وصلت معلومات مؤكدة عن وجود تحركات كبيرة لآليات ومعدات عسكرية هناك, وقامت قوات التحالف باستهدافها .

وأشار إلى أن لدى قوات التحالف معلومات مؤكدة أن مليشيا الحوثي كانت تعد لهجوم على الحدود السعودية, وبالتالي فقد قامت القوات باستهداف مواقع لمخازن الذخيرة والوقود والتجمعات العسكرية هناك .

وحول الأوضاع في عدن, أوضح أن تواصل قيادة التحالف مع عناصر المقاومة واللجان الشعبية وتحديد الأهداف هناك, أصبح أكثر دقة, ليتم منع المليشيات الحوثية من استمرار عمليات الكرّ والفرّ داخل أحياء عدن, مشيرًا إلى أن طيران التحالف نفذ يوم أمس عمليات إسقاط للمواد التموينية والذخيرة للجان الشعبية والمقاومة في عدن .

وفي محيط صنعاء, أفاد المتحدث باسم قوات التحالف, أن العمليات هناك أصبحت أخف حدّة, بالرغم من وجود تحركات مستمرة لمعدّات وناقلات صواريخ سكود إلى خارج صنعاء, وذلك يؤكد رغبة هذه المليشيات في التوجّه إلى شمال اليمن, مشيرًا إلى أن طيران التحالف قام باستهداف وتدمير المعدات وقاذفات الصواريخ التي كان الحوثيون ينوون نقلها إلى شمال اليمن .

وفيما يختص بالعمليات البرية, أكد أن عمليات المليشيات الحوثية استمرت على كامل الحدود الجنوبية للمملكة وخاصةً في قطاعيّ جيزان ونجران, حيث استمرت أعمال المناوشات اليومية من إطلاق قذائف الهاون, وتقوم القوات البرية بالتعامل معها بشكل مباشر, لضمان عدم تنفيذ أي عمل بالقرب من الحدود السعودية .

وحول العمليات البحرية, أوضح أن لجان الإغاثة التابعة لقوات التحالف تعمل على مدار الساعة لتسهيل وصول السفن لموانئ اليمن, مشيرًا إلى أنه سيصل عدد من السفن خلال اليومين القادمين, وستتولى اللجان الشعبية ورجال القبائل والعناصر الموالية من الجيش اليمني إيصالها للمحتاجين من المواطنين, مع استمرار عمليات الحضر والتفتيش على السفن كافة.

بعد ذلك أجاب المتحدث باسم قوات التحالف المستشار في مكتب سمو وزير الدفاع على أسئلة الصحفيين ، فعن قصف أو استهداف قوات التحالف لمواقع تابعة لتنظيم القاعدة , أوضح العميد عسيري أن أهداف العملية واضحة منذ البداية وهي دعم شرعية الرئيس عبدربه منصور هادي , وإعادة الأمن والاستقرار لليمن ومنع المليشيات الحوثية من الإضرار بالمواطن اليمني ودول الجوار ولم يذكر في ثنايا الأهداف المحددة لعاصفة الحزم القاعدة أو داعش.

وعن مبادرة مبعوث الرئيس المخلوع صالح لأخذ ملاذ آمن لرئيسه المخلوع ومحاولة تسوية عاصفة الحزم أو إنهائها أو إيقافها , بين العميد عسيري أن عاصفة الحزم لم تأتي للتعامل مع الأشخاص إنما لحل القضية من جذورها , مؤكدًا أن الموقف الذي كان قبل عملية الحزم لن يعود كما كان بعد العملية.

وأشار إلى أن المليشيات وأعوانها كانت تسيطر تقريبًا على معظم الأراضي اليمنية من الشمال باتجاه الجنوب وانتشروا في كامل أراضي اليمنية , مفيدًا أن الوضع الآن على الأرض يؤكد أن المجموعات أصبحت معزولة ولايوجد لهم قيادة أو سيطرة ، وتقاتل بشكل منفصل ، وقد فقدوا قدرتهم على السيطرة على العمليات كما كان يتم في الأيام الأولى.

ولفت النظر إلى أن الميليشيات الآن في وضع الدفاع ولم يعد لديهم زمام المبادرة ، كما أنهم أصبحوا عرضة لعمليات قوات التحالف ، في حال تجمعهم أو تحركهم ، مما جعل هدفهم يحتمون بالمواطنين , مشيرًا إلى أن العمليات الآن أكثر دقة وعلى وتيرة جيدة وستحقق أهدافها في القريب العاجل بإذن الله.

وأفاد العميد عسيري أن القتال في تعز يتم بين عناصر اللواء 35 التي تدعم الشرعية وعناصر المليشيات الحوثية والداعمين لها من الجيش اليمني , لافتًا النظر إلى أنه خلال الـ 24 ساعة كانت العمليات مستمرة وطيران التحالف يدعمها , مبينا أن الأوضاع الآن داخل تعز مستقرة.

وبين أن عناصر المليشيات تتواجد داخل المدن السكانية داخل المدارس والمستشفيات والفنادق , مؤكدًا أن إحدى المحددات لعمل قوات التحالف هي عدم استهداف المجمعات السكنية حتى لو تواجدوا فيها , ومتى ما أصبحت الفرصة مواتية ، كما حدث في موضوع المعهد المهني سيتم استهدافهم , لافتًا الانتباه إلى أنه تم تنفيذ عمليات الأمس في لودر ومحيط أبين واستهدفت بعض المواقع والمباني الحكومية التي استولوا عليها.

وأوضح العميد عسيري أن المساعدات التي يتم إسقاطها داخل عدن هي لوجستك عسكري موجهة لرجال المقاومة حتى يستمروا في عملياتهم ، أما المواد الاغاثية فهناك تحرك الآن لعدد كبير من السفن بالتنسيق مع الحكومة اليمنية باتجاه الموانئ سواء الحديدة أو عدن .

وأكد وصول معدات طبية الأسبوع الماضي من خلال الصليب الأحمر , مشيرًا إلى صعوبة تحرك اللجان والهيئات الاغاثية من الموانئ والمطارات باتجاه المستشفيات ومناطق الإغاثة نظراً لتواجد الميليشيات التي تقوم بعمل العصابات داخل المدن , مفيدًا وجود لجان مشكلة داخل المجتمع اليمني وداخل الحكومة بالتعاون مع قيادة التحالف للتأكد من وصول المواد الإغاثية للمواطنين وليس لمن يقتلهم من الميليشيات الحوثية وأعوانهم, لافتًا النظر إلى أن العمل يحتاج روية ومزيد من التنسيق حتى لا تقع هذه المواد في اليد الخطأ.

وأشار العميد عسيري إلى أن عمليات قوات التحالف جاءت استجابة لاستغاثة الرئيس المنتخب الذي استشعر أن الوطن والمواطن مختطف من قبل هذه الميليشيات ، ولذلك جاءت عملية عاصفة الحزم استجابةً لهذه الاستغاثة ، مؤكدًا أن المواطن والصحفي والدكتور وربة البيت جميعهم مواطنون يمنيون ، وجميعهم يستغيث من وطأة هذه الميليشيات وأعمالهم , ومتى حققت " عاصفة الحزم " أهدافها سوف يعود الأمن والسلم لليمن ولجميع المواطنين اليمنيين دون استثناء.

وشدد المتحدث باسم قوات التحالف أن " عاصفة الحزم " جعلت العلاقة بين الرئيس المخلوع والمليشيا الحوثية مهلهلة ، وما عودة قادة الألوية والوحدات العسكرية للحكومة الشرعية إلا استجابة لهذا العمل العسكري الذي يتم على الأرض ، وذلك نتيجة لوقوعهم تحت الضغط ، مشيرًا إلى أن هناك عاملين أساسيين ، هما العمليات العسكرية التي وضعتهم في موقف الضعف , وإحساس بعض القادة بالمسؤولية وإن كان متأخرًا ، مؤكدًا أن مكاسبهم لم تتحقق ، والعلاقة بينهم أصبحت صعبة الآن ، وبالتالي حصل الاختلاف في التوجه والتنسيق فيما بينهم ، وهذا أحد الأهداف التي عملنا عليها منذ البداية.
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  

سحابة الكلمات الدلالية

طب وصحة

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن..

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية
/ 07 شعبان 1445

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة..

الغضب هو عاطفة قوية تتميز بالشعور بالعداء تجاه شخص أو شيء ما. على الرغم من أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون محفزًا للعمل، إلا أن الغضب المستمر أو الشديد يمكن أن يكون ضارًا للصحة. الدكتور ريموند تافرات ..

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية
/ 07 شعبان 1445

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية

أظهرت دراسة جديدة من جامعة “كينغز كوليدج” في لندن أن الجزيء المعروف باسم (Sox9) له دور رئيسي في تسريع عملية شيخوخة الأوعية الدموية. الشيخوخة الخلوية هي العملية التي تفقد فيها الخلايا القدرة على الانقس..