×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

السياحة وجامعة الحكمة يدشنان مساء اليوم فعاليات مشروع "عسير حلة العمران"

السياحة وجامعة الحكمة يدشنان مساء اليوم فعاليات مشروع "عسير حلة العمران"
صحيفة تنومة - عسير تدشن الهيئة العامة للسياحة والآثار وجامعة دار الحكمة فعاليات مشروع "عسير حلة العمران"، عند السادسة من مساء اليوم الأربعاء، بقرية العكاس التراثية التي تبعد ٩ كم عن وسط مدينة أبها، على أن تستمر لمدة ٣ أيام.

وتسعى الفعالية لتحويل قرية "العكاس" إلى معرض فن، يخاطب جميع الحواس من خلال اللون والصوت والصورة باستخدام التقنيات الحديثة والجمع بين العمارة التقليدية والفن المعاصر، لتكون تجربة حسية فريدة من خلال عروض ضوئية تصويرية على واجهات وجدران المباني التقليدية، بهدف رفع الوعي لجمال قرى عسير التاريخية المبنية بالطين وطنيا وعالمياً وتحقيق وسائل مستدامة لإعادة استخدامها وحفظها للأجيال القادمة.

وستشهد الفعالية مزج بين الثقافات لفنانين محليين من منطقة أبها وعالميين من الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا وألمانيا في سلسله من المواقع في قرى مماثلة، حيث يتضمن المعرض الفني إسقاطات ضوئية لفيديوهات مسجلة على واجهات مباني القرية لـ : تيرى موجييه، أني ستيتناند، أحمد ماطر، عبد الله ثابت، عبد الله حماس، شاديا عالم، منال الضويان، دانا أورتاني ، هند المنصور، أروى النعيمي، بجانب معرض فني داخلي لإبراهيم أبو مسمار، محمد شراحيلي، عبد المجيد الشهري، عبده عريشي في قصر العكاس التاريخي، وتركيب مجسمات أعمدة فنية في مواقع محددة للفنان عبد الله حماس، وورشة عمل للفنان عبد الناصر الغارم فن النقش التقليدي "القط" مباشرة من داخل مجلس قصر العكاس التاريخي، ومعرض أزياء للمصمم يحيى البشري وتركيب للصوت لكرس ويفر و فاري برادلي في القصر أيضا، وقصص وصور من الماضي مشتركة من أهالي عسير المحليين، ومسابقة التصميم للطالبات ثلاثة أيام من العرض تبلغ ذروتها إعلان الطالبة الفائزة في مسابقة التصميم لقرية العكاس - تخضع تصاميم طالبات جامعة دار الحكمة للتحكيم من خلال لجنة مؤلفة من مختصين معماريين وفنانين وأصحاب المعرفة والشأن بالتراث المحلي، وسيتم إعلان التصميم الفائز وتسليم الجائزة في أكبر حدث في المعرض.

وإضافة لما سبق، ستقام ورش عمل ومحادثات تتضمن: اختبارات ميدانية للعمارة المحلية تأملات في مجال الإضاءة ل والتر دي (ماريا نيكولاس فينافاديل - معماري، بروفيسور)، السياق والأصالة (ويلفيرد هاكين بروش - معماري، بروفيسور، قائم ، كاتب)، العلاقة المتبادلة بين المناظر الطبيعية والقرى التقليدية ومورفولوجيا العمارة النوعية (كريستين هوجر - مديرة ومؤسسة مكتب كريستين هوجر المعماري، زيورخ، بروفيسور في العمارة و التصميم الحضري)، إبقائها حقيقية.. تخيل العمارة المحلية في إطار جميل ومختلف (هيلاري سوكر - معمارية مؤسسة مشاريع فينتورس سان انطونيو)، انتماء المساحات (ثوماس هيلدبراند - صاحب ومؤسس شركة بلو المعمارية، محاضر، مؤلف)، التدخل من خلال الديجتال للعمارة المحلية.. صور الأقمار الصناعية (أيزاك سولفيان - فنان ومحاضر)، رؤية في فن عسير بريشة فنان (عبد الله حمّاس - فنان تشكيلي سعودي)، أنماط هندسية وتقنيات تقليدية (دانا أورتاني - فنانه سعودية)، بيوت البدو وجداريات الفن (تيري موجييه - مصور للشعوب، عالم في الأنثروبولوجيا، بروفيسور، فرنسي)، كتاب الحزام (أحمد أبو دهمان - كاتب وروائي سعودي)، برنامج روايا (صالح أبو عمرة - ممثل كوميدي سعودي)، قصص ضائعة من عسير (فارس الثقفان)، علي مغاوي (كاتب وخبير في تراث عسيرسعودي)، أحمد نيازي (موثق تراث عسير سعودي).

وسيتم تطويرالقرية في نفس الموقع الذي تم فيه العرض الضوئي و الصوتي من قبل طالبات جامعة دار الحكمة، وذلك بتقديم دراسات واقتراحات لتحويل نفس القرية إلى مركز للتكنولوجيا الحديثة ومركز دائم لعرض الفنون في مجموعة من بيوت القرية التاريخية ومعارض أخرى تتغير من فترة لأخرى، إلى جانب هذه المعارض يكون هناك مركز استكشافي جديد لعلوم التكنولوجيا والبيئة، على أن يصبح المركز منتدى للعلماء و الفنانين والمهندسين المعماريين لعمل أبحاث من أجل مستقبل هادف وبناء، بحيث يدمج المركز عبق الماضي العريق مع أحدث تكنولوجيا العصر للنهوض بهذه القرية بمستقبل واعد والحفاظ على الماضي الجميل، حيث أن طالبات جامعة دار الحكمة قسم العمارة يقومون حاليا باستكشاف أفكار تجربيه لهذا المركز، وسيتم عرضها في المعرض لمناقشة هذه المشاريع، فضلا عن أن المنتج النهائي لهذه المبادرة هو فيلم وثائقي يظهر الأحداث في عسير وكتاب لتوثيق هذه المبادرة إلى جانب مقالات علمية كتبها العلماء المدعوين و الخبراء.

بدورهم، يقيم أهالي قرية العكاس استقبالا شعبيا للضيوف، كما يقدمون احتفالية، تشهد منظومة تراثية للشاعر محمد المنشلي.

وقد رحب نائب القرية إبراهيم علي العكاسي بالضيوف، مشيدا بتفاعل وتعاون كافة الأهالي مع هيئة السياحة والآثار وجامعة دار الحكمة، والجهود المتعددة المبذولة لإنجاح الحدث.

يذكر أنه سيتم عرض هذا الحدث الرائد من قرية العكاس في جدة ابتداءً من الأسبوع التالي للحدث، حيث سيكون افتتاح معرض التصوير الفوتوغرافي في كلا القنصليتين الفرنسية، يليها أسبوع التصميم في جامعة دار الحكمة، يتضمن ندوات وورش عمل مكثفة لتخصصات متعددة من عمارة وتصميم داخلي وجرافيك وعلامات تجارية وأزياء ومواقع معينة تقليدية ومعاصرة من خلال هذه المبادرة لتخصصات وثقافات متعددة تعطي الفرصة لطالبات من جامعة دار الحكمة ومن مؤسسات أكاديمية أخرى في جدة المشاركة والتسجيل في هذه الورش مع مجموعة فنانين ومعماريين وعلماء عالميين في خارج إطار المنهج الأكاديمي المعتاد في إطار نظري ذو مفهوم عالمي المستوى.

كما سيتم عرض فيلم وثائقي في جامعة دار الحكمة عن أحداث معرض قرية العكاس في عسير، وسيعرض أيضاً في معرض تركيب مجلس الفن لأني ستيتناند الذي سيكون في معرض آثر غاليري.
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  

سحابة الكلمات الدلالية

طب وصحة

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية
/ 07 شعبان 1445

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة..

الغضب هو عاطفة قوية تتميز بالشعور بالعداء تجاه شخص أو شيء ما. على الرغم من أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون محفزًا للعمل، إلا أن الغضب المستمر أو الشديد يمكن أن يكون ضارًا للصحة. الدكتور ريموند تافرات ..

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية
/ 07 شعبان 1445

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية..

أظهرت دراسة جديدة من جامعة “كينغز كوليدج” في لندن أن الجزيء المعروف باسم (Sox9) له دور رئيسي في تسريع عملية شيخوخة الأوعية الدموية. الشيخوخة الخلوية هي العملية التي تفقد فيها الخلايا القدرة على الانقس..

الشركات المصنعة تتفاجأ بالطلب الكبير على أدوية التخسيس.
/ 23 رجب 1445

الشركات المصنعة تتفاجأ بالطلب الكبير على أدوية التخسيس.

شركة الأدوية الدنماركية نوفو نورديسك أعربت عن دهشتها من استعداد المستهلكين في أوروبا لتحمل تكاليف الأدوية لفقدان الوزن من أموالهم الخاصة. في عام 2023، حققت Wegovy، شركة فقدان الوزن، وOzempic، شركة عل..