×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

تسع صفات للمعلم الجيد

تسع صفات للمعلم الجيد
صحيفة تنومة ــ عبدالله محمد الشهري 
بحسه التربوي ومكتسباته المعرفية وضع الأستاذ / عبدالله بن سعد بن سعيد من إدارة التربية والتعليم بمحافظة النماص (9) صفات تربوية في غاية الأهمية يمكن من خلالها التعرف على المعلم الجيد من عدمه حينما تكون تلك الصفات متوفرة فيه , وهذه الصفات ليس من الصعب على أي معلم إن كان يسعى للتميز في عمله والتفرد بين أقرانه من المعلمين أن يكتسبها بأيسر السبل .
ولأهمية هذه الصفات وحاجة المعلم اليوم إلى إكتسابها وتمثلها في مسيرته التربوية فقد فضلنا نشرها بصيغتها التربوية لتكون في متناول أصحاب الشأن في الحقل التعليمي والتربوي خاصة وأنها قد جاءت من رجل له حضوره وتميزه حيث عمل في هذا المجال معلماً وإدارياً ناجحاً ولايزال يقدم النجاحات في مجال عمله , ويسرنا طرحها في هذه الزاوية مع شكرنا وتقديرنا للأستاذ/ عبدالله لتواصله مع الصحيفة من خلال مجاله التربوي مع أمنياتنا الصادقة للإخوة العاملين في المجال التربوي من المعلمين والمعلمات وطلابهم وطالباتهم التوفيق والسداد مع بدء العام الدراسي الجديد


ــــــــــــــــــــــــــــ

تسع صفات للمعلم الجيد


1- المعلم الجيد: هو من يسعى إلى تنمية الإحساس و الانتماء للدين وللوطن و للمجتمع داخل الفصول الدراسية، و خارجها و يدعو إلى الاحترام المتبادل ، و يوفر بيئة تعاونية داعمة.
2. يحترم الطلاب : المعلم الجيد يقدر قيمة الأفكار والآراء داخل الفصول الدراسية ، و يشعر الطلاب بالأمن للتعبير عن مشاعرهم، و كيفية الاحترام والاستماع إلى الآخرين.
3. دافئ المشاعر ، و متحمس ، و ودود، وليس فقط للطلاب، ولكن مع أفراد المجتمع.
4. يحدد توقعات عالية لجميع الطلاب.
5. لديه حب كبير لبلده والتعلم ويلهم الطلاب لذلك من خلال تدريسه للمواد الدراسية، و يجدد نفسه باستمرار ، محترف لتزويد الطلاب بأعلى مستويات الجودة من التعليم ، وليس لديه الخوف من تعلم استراتيجيات تعليمية جديدة أو دمج التكنولوجيا الجديدة في الدروس، يبدو دائما على استعداد لتقاسم ما يمتلك من مهارات مع طلابه و زملائه .
6. قائد ماهر : يركز على فعالية اتخاذ القرارات المشتركة والعمل الجماعي، و ينقل هذا الشعور القيادي للطلاب من خلال توفير الفرص لكل منهم لتولي أدوار قيادية.
7. مرن : عندما تكون هناك صعوبة في بعض الدروس ، لديه القدرة على توفير طرق جديدة لتقديم تلك المواد ، وللتأكد من أن كل طالب يفهم المفاهيم الرئيسية.
8. متعاون :- المعلم الجيد ينظر للتعاون كوسيلة للتعلم من زميل المهنة.، يفعل النقد البناء والنصح باعتبارها فرصة للنمو و التطوير المهني الفعال .
9. محترف في : المظهر الشخصي ، و المهارات التنظيمية ، والاستعداد لكل يوم، لديه مهارات اتصال عالية ، ( سواء كان يتحدث مع منسوبي التربية و التعليم ، أو مع أحد طلابه أو زميل له ).


عبدالله بن سعد بن سعيد
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  

طب وصحة

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف .. اضرارها الجانبية
/ 16 شوال 1445

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف..

يُعد دواء **أوزمبك**، المعروف علميًا بالسيماجلوتيد، علاجًا فعّالًا يُعطى عبر الحقن تحت الجلد للمساعدة في: - **تنظيم مستوى السكر في الدم** للأشخاص المصابين بالنوع الثاني من السكري، وذلك بالتزامن مع ..

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن..

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية
/ 07 شعبان 1445

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية

الغضب هو عاطفة قوية تتميز بالشعور بالعداء تجاه شخص أو شيء ما. على الرغم من أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون محفزًا للعمل، إلا أن الغضب المستمر أو الشديد يمكن أن يكون ضارًا للصحة. الدكتور ريموند تافرات ..