×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

توضيح من الهيئة العامة للغذاء والدواء بخصوص معاجين الأسنان "كولجيت" واحتوائها على مادة (Triclosan)

 توضيح من الهيئة العامة للغذاء والدواء بخصوص معاجين الأسنان "كولجيت" واحتوائها على مادة (Triclosan)
صحيفة تنومة - عبدالله غرمان تعليقا على ما أثير مؤخراً بأن معاجين الأسنان "كولجيت" تحتوي على مادة (Triclosan)، والتي يعتقد ارتباطها بعدد من حالات مرض السرطان للسرطان، تود الهيئة العامة للغذاء والدواء أن توضح لعموم المستهلكين، بأنها قامت بمنع استخدام مادة (Triclosan) في منتجات التجميل كاجراء احترازي، بناء على تقييم المنافع والمخاطر، وذلك على ضوء الدراسات المعملية والتجارب على الحيوانات والتي تشير إلى احتمال وجود ارتباط بين هذه المادة و بعض حالات مرض السرطان.

وحيث أن هذه المادة تستخدم في بعض معاجين الأسنان لعلاج التهابات اللثة، وبناء على ما تقدمت به الشركة المنتجة لمعجون أسنان "كولجيت" من إثباتات تؤكد مأمونية منتجها على الإنسان، ولعدم وجود دراسات سريرية كافية على الإنسان تثبت هذا الارتباط، أدرجت الهيئة العامة للغذاء والدواء معاجين "كولجيت" التي تحتوي على مادة (Triclosan) كمنتجات صحية، وليس كمنتجات تجميلية، على أن لا يزيد تركيز هذه المادة عن 0.3%، مع ضرورة وضع إرشادات على العبوة - لتقليل المخاطر - تنص على أن: "الاطفال من 6 سنوات وأصغر، عليهم استعمال كمية قليلة من المعجون، بإشراف الكبار، ويراعى عدم البلع، مع البصق والشطف بالكامل بعد تنظيف الاسنان".

وتؤكد الهيئة العامة للغذاء والدواء، بأنه لا يسمح ببيع وتسويق منتجات معاجين الأسنان المحتوية على مادة (Triclosan)، ما لم يتم إدراجها لدى الهيئة كـ"منتجات صحية"، حتى يتم التحقق من مأمونيتها، ومتابعتها بعد التسويق.
وتود الهيئة العامة للغذاء والدواء، طمأنة المستهلكين أنها تقوم بشكل مستمر بمتابعة ما يتم اتخاذه من إجراءات في الهيئات الرقابية العالمية، وما يستجد بخصوص هذه المادة وغيرها من المواد والمستحضرات الصيدلانية، وأن معاجين أسنان "كولجيت" التي تحتوي على مادة (Triclosan) مسوقة في الولايات المتحدة الأمريكية منذ عام 1997، ولم يصدر من هيئة الغذاء والدواء الأمريكية أي تحذير أو سحب لهذه المنتجات.
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  

طب وصحة

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن يرفع من خطر الإصابة بجلطة دماغية.
/ 19 شوال 1445

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن..

تشير الأبحاث المتعددة إلى أن العلاقة بين توقيت تناول الطعام وتكراره ومخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية قوية. وقد يؤدي تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر إلى الإصابة بجلطة دماغية. الدكتورة كسيني..

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف .. اضرارها الجانبية
/ 16 شوال 1445

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف..

يُعد دواء **أوزمبك**، المعروف علميًا بالسيماجلوتيد، علاجًا فعّالًا يُعطى عبر الحقن تحت الجلد للمساعدة في: - **تنظيم مستوى السكر في الدم** للأشخاص المصابين بالنوع الثاني من السكري، وذلك بالتزامن مع ..

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..