×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

العريكة والمبثوثة تستهويان السياح

7 آلاف زائر يومياً للقرية التراثية بالسودة

العريكة والمبثوثة تستهويان السياح
صحيفة تنومة - عسير حصدت قرية السودة التراثية أعدادا مرتفعة في الحضور لفعالياتها ضمن مهرجان أبها يجمعنا 1435 هـ، تراوحت ما بين 5 إلى 7 آلاف زائر يومياً.

ومنذ أن تفتح القرية أبوابها من الثانية ظهرًا يتوافد الزوار والسياح والمصطافين حتى التاسعة مساء، ويقفون على سيناريو الذي يقدمه مجموعة من المبدعين من الممثلين من جمعية الثقافة والفنون خلال 35 دقيقة حول حكاية رجل يستحضر ذكريات الماضي بكل ما فيه من جماليات الحنين إلى الحرف القديمة وتراث المنطقة، بالإضافة إلى العروض الفلكلورية المتنوعة ما بين العديد من الفرق الشعبية.

وتشهد القرية حراكا لمشاهدة أهم الحرف والمهن القديمة في عسير من الحراثة والحصاد وعصر السمسم بالطرق التقليدية والزراعة والرعي والخيام والإبل وأنماط العيش قبل 100 سنة، والمجسم التعريفي بطريقة السقيا قديماً عن طريق إنشاء بئر توضيحية.

وبينما يتجول كل من يقدم إلى القرية في 60 محلا مشاركا من قبل الأسر المنتجة في منطقة عسير تحتوي على أعمال الحرفيين و12 منزلا تحكي أنماط البناء القديمة، يتناولون الوجبات الشعبية الشهيرة كالعريكة والمبثوثة وخبز البر وغيرها في الجلسات والمطاعم التي تكفي لحوالي 1000 شخص من زوار المكان.

وفضلاً عن ذلك، يتم عرض الأزياء القديمة، وتمكين الزوار من ارتداء الزي العسيري، حيث إنه بإمكان السياح ارتداء الزي ومشاركة الفريق التمثيلي».


image

image
image

image
image
التعليقات 1
التعليقات 1
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    ابو فجر،،، 26-08-1435 02:09 مساءً
    الله يسقي زمان الحرث بالثيران كانت البلاد من اجمل ماتكون مزروعه من جميع انواع الحبوب وخضراء وامطار واليوم روحو شوفوهاعلى طبيعتها كيف انبتت بالعشب والطلح والشبرم وانا لاحظت وخاصه من قريب ان البلاد السقى اصبحت ارض مكشوفه لايوجد بها اي نوع من انواع الزراعة لعدم الاهتمام والارض الجبليه اصبحت هي المزروعه ويوجد بها نوع من الطماطم والخيار وانواع اليدامات راح زمان البر والذره والشعير والمطبوخه وانواع الخرفه من المشمش واللوز والفركس والرمان والتفاع البلدي والعنب بانواعه والبرشوم اه ياقهر بس ما يصلح نعيش زماننا وزمان غيرنا لكل انسان زمان ومكان والله يديم الامان
أكثر  

سحابة الكلمات الدلالية

طب وصحة

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية
/ 07 شعبان 1445

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة..

الغضب هو عاطفة قوية تتميز بالشعور بالعداء تجاه شخص أو شيء ما. على الرغم من أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون محفزًا للعمل، إلا أن الغضب المستمر أو الشديد يمكن أن يكون ضارًا للصحة. الدكتور ريموند تافرات ..

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية
/ 07 شعبان 1445

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية..

أظهرت دراسة جديدة من جامعة “كينغز كوليدج” في لندن أن الجزيء المعروف باسم (Sox9) له دور رئيسي في تسريع عملية شيخوخة الأوعية الدموية. الشيخوخة الخلوية هي العملية التي تفقد فيها الخلايا القدرة على الانقس..

الشركات المصنعة تتفاجأ بالطلب الكبير على أدوية التخسيس.
/ 23 رجب 1445

الشركات المصنعة تتفاجأ بالطلب الكبير على أدوية التخسيس.

شركة الأدوية الدنماركية نوفو نورديسك أعربت عن دهشتها من استعداد المستهلكين في أوروبا لتحمل تكاليف الأدوية لفقدان الوزن من أموالهم الخاصة. في عام 2023، حققت Wegovy، شركة فقدان الوزن، وOzempic، شركة عل..