×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

أمسية العشماوي ( التنومية )

العشماوي: "الشللية" صادرت شعري وأبعدتني عن "الأدبية"

أمسية العشماوي ( التنومية )
صحيفة تنومة - بدر الطنيني ضمن استضافات مُلتقى صيف تُنومة كان لشاعر الفصحى الكبير الدكتور عبدالرحمن العشماوي حضوراً متألق في أحد الأمسيات التي لا تُنسى في تاريخ محافظة تنومة ومنظمي هذا الملتقى وعلى هامش ذلك اللقاء الجميل أجرى الزميلين المحررين بـصحيفة "الوطن" الاستاذ رياض الطويل و الاستاذ بدر الطنيني لقاء مع نجم تلك الأمسية الشاعر الدكتور عبدالحمن العشماوي أرجع فيه عزوفه عن الحضور للأندية الأدبية إلى ماسماه (وجود شللية ثقافية تقود هذه الأندية)، وقال لـ"الوطن": "الأندية الأدبية من مؤسسات الدولة التي يجب أن تُعنى بجميع المناشط والاتجاهات الأدبية المختلفة والمنسجمة مع رسالة هذه الدولة القائمة وبوضوح على قيم الخير والحق والإسلام، والأدب لاينفك عن قيم الإنسان التي يحملها، هذه هي الصورة التي يجب أن تكون عليها حال الأندية الأدبية في بلادنا". وأضاف العشماوي: "في حقيقة الأمر ليس لدي عزوف من دخول هذه الأندية بقدر ما أن معظم أنديتنا الأدبية مصابة بداء (الشللية) وتديرها مجموعة من الإخوة الذين يحملون اتجاهات أدبية وفكرية معينة، وعندهم للأسف الشديد (نزعة المصادرة) لأي اتجاه آخر يخالفهم، فالعزوف ليس من الأدباء وأنا أعي ذلك جيدا، وإلا فقد دعيت قبل فترة قريبة لنادي الجوف الأدبي وكان الحضور كبيرا وملفتا، وغير ذلك لم أدع لكثير من أندية المملكة إطلاقا، عموما الشأن الثقافي يجب أن يبنى على المكاشفة والوضوح، وأقولها لو دعيت لأجبت".
وفي معرض رده على منتقديه الذين يصفون شعره بالخطابية والمباشرة والتقريرية، واعتبار ذلك السبب الأبرز في شعبيته أجاب شعرا:
ولو أني أردت غموض شعري
لأكثرتم على شعري الشروحا
أأقتل بالغموض مجال شعري
وأجعله لأفكاري ضريحا
فأين رسالة ما زلت أبني
لأمتنا بها أملا فسيحا
أوضح ما أريد لأن عندي
لوزن الشعر ميزانا صحيحا
لأني ما حملت شذوذ فكرٍ
ولا استحسنت في نفسي القبيحا
وتابع موضحا: "أنا لست عاجزا عن الولوج في متاهات الغموض ولو أردت أن أكون غامضا لأغلقت النص الشعري عندي حتى لا يفهمه إلا من هم حولي، لكن هذا ليس هدفا عندي ونحن لا نقر الرمزية والغموض في معناها الشامل وإنما نقرها في سياقها الأدبي الطبيعي الجميل، والمباشرة ليست عيبا فبها يتحقق الفن والخيال والصورة البديعة، والدعوة الرمزية منطلقها مواجهة النصوص الشرعية، فأوضح نص في هذا الوجود هو القرآن الكريم، وهو مع ذلك الأرقى بيانيا وبلاغيا ودلاليا، عموما أصحاب هذه الدعوى يحلو لهم أن يقولوا ذلك والميدان هو الفيصل بيننا.
وأضاف: "حضرت أمسيات داخل وخارج المملكة بهذا الشعر الذي يصفونه بالمباشرة، فكان هو الذي يحتوي ذهن المتلقي ويستهوي ذائقة الجماهير، شعرنا واضح لأن رسالتنا واضحة وأنا دائما أقول: إن الوضوح هو الذي يحمل على كتفيه فكرة الشاعر وعاطفته وخياله إلى الآخرين، والنخبوية التي تولى دعواها معظم مثقفينا هي عيب كبير في الشعر لأنها زاوية ضيقة وخانقة لمفهوم الفكرة".
وفي رده على أن أفضل قصائد العشماوي هي القصائدة القديمة (شموخ في زمن الانكسار، وعذرا بني قومي، وبائعة الريحان) فيما يوصف بأنه إفلاس شعري بعد أن أصبحت مدارك العشماوي مسكونة بالهم التجاري لا الأدبي.
قال: "أنا لن أعلق والميدان للناقد والمتلقي".

وكان العشماوي قد أحيا أخيرا في تنومة أمسية شعرية ضمن فعاليات ملتقى تنومة الصيفي 1435 أدارها الدكتور علي بن مريط الشهري، واستهلها بقصيدة (العلم والإيمان)، وأتبعها بقصائد أخرى منها (ماذا تقول لي الجبال)، (زهرات من الأربوعة) في وصف جمال محافظة تنومة، و(قصر الحمراء) في مقاربة تاريخية وأدبية لسيرة (أبي عبدالله الصغير) آخر ملوك المسلمين في الأندلس، وقصيدة (سارة) التي وجهها للحاضرات، ذاكراً بأن لهن الحق الأوفى في أمسيته.

*رابط الخبر على صحيفة الوطن

http://www.alwatan.com.sa/Culture/Ne...4&CategoryID=7
التعليقات 6
التعليقات 6
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    شاهد على العصر 23-08-1435 12:06 مساءً
    صدق الشاعر عبدالرحمن العشماوي عندما قال "الشللية" صادرت شعري وأبعدتني عن "الأدبية" نعم انها الشللية الفكريه التي يتسبب هو فيها مثلما يتسبب بعض المنتسبين للانديه الادبية في جزء منها . والغريب ان الشاعر يقول "الأندية الأدبية من مؤسسات الدولة التي يجب أن تُعنى بجميع المناشط والاتجاهات الأدبية المختلفة والمنسجمة مع رسالة هذه الدولة القائمة وبوضوح على قيم الخير والحق والإسلام"!! فقط الشاعر العشماوي الذي يقول ان الاسلام قيمه مثله مثل قيم الخير وقيم الحق !! الاسلام دين الله العظيم اصبح عند العشماوي قيمة ! شاعر تطلق عليه بعض الرؤس شاعر الامة ثم يستخدم المصطلحات في غير موضعها ، ويصف مجموعة من الكلمات دون ان يدرك ابعاد معانيها يعد امرا محزنا ، ولان الشاعر يدافع عن الرأى الاخر ويطالب به فاني اقول له كفى تلاعبا بعقول البعض ، الانديه الادبية وغيرها من المؤسسات هي مؤسسات وطنيه تقدم كل مايخدم الدين اولا ثم خدمة هذا الوطن بشعبه وقيادته وبعض الشعراء يريدون ان يجعلون منابر الانديه الادبيه وغيرها منابر للشلليه الفكرية والدفاع عن قضايا بلدان اخرى واحزاب خارجة عن وحدة الامة الاسلامية ولذلك قبل ان تتهم مؤسسات الوطن ايها العشماوي راجع نفسك وتأمل قصائدك وقتها ستجد انك تتحدث عن قضايا مصر وافغانستان والشيشان وقطر وتركيا والاندلس اكثر مما تتحدث عن قضايا هذا الوطن الغالى الذي يعد قبلة المسلمين ومهد الرسالة
  • #2
    ابومحمد 24-08-1435 10:37 صباحاً
    بما أن شاعرنا "الجميل" العشماوي يؤكد أن "الميدان للناقد والمتلقي"؛ فأنني كمتلقى اطرح بعض التساؤلات اتمنى أن أجد لها اجابات شافيه : 1- هل يعقل أن تكون معظم الاندية الادبية في بلادنا مصابة بداء الشللية ؟ . 2- هل يمكن أن تكون كل ادارات الاندية الادبية على خطأ ويكون العشماوي وحده على صواب ؟ . 3- هل تتوقع أن هناك من يصدق أن الاخوان الذين يديرون الاندية الادبية في المملكة يحملون اتجاهات أدبية وفكرية معينة، وعندهم للأسف الشديد (نزعة المصادرة) ، وتكون أنت الوحيد الذي تبني توجهاتك الادبيه والفكرية على المكاشفة والوضوح ، وتكون انت الوحيد الذي يحمل الهم الذي يسد كل الثغرات ؟!! . 4- ماذا تتوقع أن تكون ردة فعل المتابعين "والمتلقين" عندما يسمعون ويقرأون دائما عبارات تحدى الاخرين وعدم احترام الرأي الاخر الذي دائما تلجأ اليه مثل "عموما أصحاب هذه الدعوى يحلو لهم أن يقولوا ذلك والميدان هو الفيصل بيننا"،"أنا لن أعلق والميدان للناقد والمتلقي"؟. 5- هل تعني ما ذكر على لسانك من "الدعوة الرمزية منطلقها مواجهة النصوص الشرعية، فأوضح نص في هذا الوجود هو القرآن الكريم، وهو مع ذلك الأرقى بيانيا وبلاغيا ودلاليا"؟ وهل تدرك الفرق بين النص القرآني ، والنصوص الشعرية ؟!!. 6- ماذا تقصد بعبارة "شعرنا واضح لأن رسالتنا واضحة وأنا دائما أقول: إن الوضوح هو الذي يحمل على كتفيه فكرة الشاعر وعاطفته وخياله إلى الآخرين، والنخبوية التي تولى دعواها معظم مثقفينا هي عيب كبير في الشعر لأنها زاوية ضيقة وخانقة لمفهوم الفكرة"؟ ومن هم انتم ؟ هل تقصد أنت ؟ أم تقصد أن معك أسرة أو فصيل أو جماعة تؤمن بذلك ؟!!!! 7- ما حقيقة أن شاعرنا " الجميل " لايحضر أي امسية الا بمقابل مادي كبير يتم اشتراطة مسبقا ؟ ! 8- ماحقيقة أنك تحمل هم كل بلاد العالم ولا تحمل هم وقضايا وطنك ؟ !! لانني لم أقرأ أو اسمع لك انك تحدثت عن أي قضية وطنية ، فهل انتهت القضايا مع انقضاء " ابي عبدالله الصغير" اخر ملوك الاندلس ؟ . وفق الله الجميع لما يحب ويرضى وشكرا لموقعنا الذي يتيح لنا دائما قناة للتواصل مع "الاخوان" في محافظتنا وفي كل ارجاء مملكتنا الغاليه .
  • #3
    بادي 24-08-1435 06:40 مساءً
    يعني انا مستغرب ليش معطين الامسية اكبر مما تستحقه يعني كله شعر كله كلام صحيح انوا فيه ناس تحب هذا النوع من الشعر بس فيه ناس تشوف انه شعر تقليدي وترى انه شعر ممل ومكرر . وانا اظن ان الانديه الادبيه تهتم بكل انواع الشعر ودام انه ادبي الجوف فتح المجال للعشماوي فالشيء الطبيعي بقية الانديه تفتح المجال لغيره . والا تبغون نقلبها انديه العشماوي الادبيه . وانا بكل صراحة اشوف ان المبلغ اللى اخذه العشماوي كان مبالغ فيه يعني لو كل امسيه شعريه ندفع فيها 30000 اكيد ميزانيه الصيف بتخلص في امسيتين ونصف هههههههههههههههههههههههه
  • #4
    شاهد على العصر 25-08-1435 11:31 صباحاً
    الاخ أبو محمد على رسلك ياأخي ، ما طرحته من أسئلة تحتاج الى الاهل والعشيرة لكي يتفرغوا للاجابة عليها .. رؤية الشاعر تتطلب منا احترامها حتى وان كنت اخي ابو محمد لا تتفق مع مضمونها ، ثم أن هناك مجموعة من " الاخوان " يطربون لهذا النمط الشعري ويرون انه هو الذي يستحق الحضور والتصفيق . وعتاب الشاعر على الاندية الادبية قد يكون له مبرر . أما فيما يتعلق بعبارات التحدي الذي يطلقها الشاعر بين الحين والاخر فاعتقد انها صفة ملازمة للشعراء في كل زمان ومكان وقد ذكرها الله جل وعلا في وصف بلاغي قراني " ألم ترى أنهم في كل وادي يهيمون ؛ وانهم يقولون مالايفعلون " . وفيما يتعلق بالمباشره والوضوح والتقليدية في النص الشعري فقد وضح الشاعر موقفه وقناعته عندما قال شعرنا واضح لان رسالتنا واضحة وبالتالى فان الشاعر يحمل شعار " االخطابية والتقريرية هي الحل " . واخيرا ياأبا محمد ماهي المشكله لو تم انفاق عشرات الالاف من الدنانير والدراهم للشاعر ، مادام المنظمين وافقوا على ذلك ومادام ان هناك جمهور كبير من "الاخوان" في تنومة يحبون ذلك فالجميع الان يشترط مبالغ للحضور سواء كانت ( فرق شعبية أو شعراء عرضة أو منشدين أو فنانين أو ممثلين أو فرق اطفال أو قنوات فضائية ) ولتعلم ياأبا محمد انني لم اتمالك نفسسسي من التبسم الذي اوصلني الى الضحك عندما قرأت قنبلتك الموقوته "فهل انتهت القضايا مع انقضاء " ابي عبدالله الصغير" اخر ملوك الاندلس ؟ . ولك ارقى واجمل تحياتي .
  • #5
    تنوماوي 25-08-1435 04:45 مساءً
    الشعر الجيد يفرض نفسه ؛ سواء كان هناك شللية أو لم يكن هناك . والانسان الناضج لا يحمل الاخرين مسئولية اخفاقاته أو تقصيره أو خروجه عن النص . ومن سمات الشخصية المتزنة عدم القاء التهم بشكل عام ، واحترام اراء الاخرين ، والمراجعة الدائمة للنفس . . وانا كمتابع بسيط لا ادعي اننى مثقف ارى أن الانديه الادبية في المملكة العربية السعودية لها أهداف واضحة ومهام محددة وتنص المادة الثالثة من اللائحة الاساسية للاندية الادبية على : الأندية الأدبية مؤسسات مدنية , ترعى الأدب والإبداع والثقافة , وتنشر الوعي والقيم الحضارية , وتسهم في دعم وحدة البلاد . وبالتالى فان أي شعر لا يخدم الادب والثقافة بمعناها النقي ، ولا يسهم في تعزيز قيم المواطنة لا نحتاجه ولا نقبله ولا نوافق ان تتبناه الاندية الادبيه . اذا قد يكون الخلل في توجه لايخدم الوطن وابناؤه ، وفي شعر يجوب البلاد شرقا وغربا يحلق من تركيا ويخترق افغانستان ويهبط في مصر ، ويتجاهل هذا التحليق هذا الوطن العزيز مهبط الوحي وبقاع الحرمين الشريفين .
  • #6
    بنو 26-08-1435 04:57 مساءً
    عز الله اني ضحكت من قلب يوم قريت بعض التعليقات وخاصة يوم يقول تنوماوي أن شعر العشماوي يحلق من تركيا ويخترق افغانستان ويهبط في مصر ويوم يقول شاهد على العصر فهل انتهت القضايا مع انقضاء " ابي عبدالله الصغير" اخر ملوك الاندلس ؟ . الظاهر والله أعلم يقصدون شيء العشماوي ما وضحة في اللقاء . وانا سمعت اشرطة للعشماوي والله يابعضها انى ما دريت وش هو يقصد وكل شعرة عن غزة وهنيه وكتائب القسام ولبنان . لكن اما كلمة تنوماوي في الطائر اللى يحلق من تركيا ويهبط في مصر تبقى مسكته .
أكثر  

طب وصحة

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن يرفع من خطر الإصابة بجلطة دماغية.
/ 19 شوال 1445

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن..

تشير الأبحاث المتعددة إلى أن العلاقة بين توقيت تناول الطعام وتكراره ومخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية قوية. وقد يؤدي تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر إلى الإصابة بجلطة دماغية. الدكتورة كسيني..

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف .. اضرارها الجانبية
/ 16 شوال 1445

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف..

يُعد دواء **أوزمبك**، المعروف علميًا بالسيماجلوتيد، علاجًا فعّالًا يُعطى عبر الحقن تحت الجلد للمساعدة في: - **تنظيم مستوى السكر في الدم** للأشخاص المصابين بالنوع الثاني من السكري، وذلك بالتزامن مع ..

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..