×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

القرى التراثية في تنومة تعاني الاهمال والتجاهل

بعد أن كانت مبانيها معالم حضارية لسكان المنطقة

القرى التراثية في تنومة تعاني الاهمال والتجاهل
تنومة - سعيد معيض تعدّ المباني القديمة لبيوت محافظة تنومة التي تسمى الساحة، من أهم المعالم الأثرية والتراثية بمنطقة عسير، حيث تعود أهميتها إلى جودة بنائها المستخدم من الحجر والطين، وسقفها المغطى بأعواد شجر العرعر، وبعض الأشجار والشجيرات الأخرى، لتقاوم عوامل الزمن لفترات طويلة، ومع صمودها ضد التقلبات المناخية إلا أنها تشكو الإهمال الذي طالها من أصحابها , ومن الجهات المسؤولة لا سيما هيئة السياحة والآثار , بعد التطورات الحضارية التي شهدتها المملكة، وتحول الناس إلى المباني الاسمنتية الحديثة، فتركت هذه السيح دون اهتمام حتى تهدمت بفعل الأمطار وعوامل الزمن الأخرى.
من الأمثلة على ذلك قرية آل منغمش التابعة لقبيلة آل مروح , حيث يؤكد بعضهم أنها كانت من أجمل قرى تنومة القديمة من حيث جمال البنيان , واتصال البيوت ببعضها البعض , لكن منذ أكثر من 20 سنة هجر الناس هذه المباني بفعل ارتفاع المستوى المادي , والتطور الحضاري الذي شهدته المملكة , فقاموا ببناء بيوت جديدة من الاسمنت في اراضيهم المجاورة ووفق التصاميم الحديثة , أما البيوت القديمة فهجروها تماما , ولم يعد أحد يهتم بها , شأنها في ذلك شأن بقية القرى القديمة في تنومة , ومن هنا نتمنى قيام الهيئة العامة للسياحة والآثار بتبني برنامج لتشجيع ودعم أصحاب هذه البيوت لإعادة بنائها وتأهيلها , أو تتولى الهيئة بنفسها التأهيل والترميم حفاظا على آثار وتراث المنطقة , ومما يؤسف له وما يحز في النفس أن تمر أمام هذه المباني , وقد علت الأشجار من بين أنقاضها في دليل على مدى الهجران والتجاهل لهذه القرى بعد أن كانت قامات حضارية تبهر الناظرين .

image
التعليقات 5
التعليقات 5
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    عبدالله الشهري 27-06-1435 05:42 صباحاً
    ويش وداكم على قريتي هههههههههههههه
  • #2
    أبو غادة 28-06-1435 09:34 صباحاً
    ما أعرفه أن هيئة السياحة والآثار مستعدة لصيانة أي آثار مع حفظ حقوق الملكية لأصحابه. بادروا وتداركوا مابقي قبل أن تفقدون هذا الكنز. قرية ال عليان أكبر دليل على ما حدثز أزكى تحية
  • #3
    الجنووًوبي 29-06-1435 02:00 صباحاً
    للاسف نشوف زياره الامير سلطان بن سلمان لمحافظة النماص بأستمرار ولا عمره ولو مره وحده زار محافظة تنومة وكيف تبون الهيئة تهتم فيها
  • #4
    نمر تنومه المخطوف 29-06-1435 08:54 مساءً
    الى عبدالرحمن الهزاني / هذه الابنيه شاهد على كيف كان الانسان يعيش بالماضي ولو سورت واهتم فيها لكانت مزارات عالميه وهي من معالم تنومه ,, كفانا هدم لها وكفانا تركها دون تجديدهاوالعنايه بها ,, بل ارجواتحويلها الى متاحف ,, هذه البيوت شاهد على تأريخ تنومه الضارب في التاريخ ,, وصدقوني انا ذهبت الى امريكا لايوجد في قارة امريكا قاطبه مثل هذه البيوت الحجريه ,, ولو كانت عندهم كانوا سوف يعتنون بها ,, أرجوكم اعتنوا بهاوحافظوا عليها والكل الآن يقوم بدوره في نصح غيرنا بضرورة الاهتمام بها بل وتجديدها وبنا بيوت حديثه على طرازها وتصميمها الرائع هذه البيوت لاتعرف الأحواش لأن من سكنها متقاربين ومحبين للضيف (كرماء) ومنفتحين ... (اعتنوا بها ) وارجوا توثيق كل البيوت بل ووضع جائزه من أجل( أجمل بيت قديم في تنومه) لتكون بادره في المنطقه كلها (هذه البيوت تنهدم وتتلاشى ويتلاشى معها تاريخ تنومه العريق ) وشكرا لموقع تنومه
  • #5
    ابو احمد 06-07-1435 06:30 مساءً
    اضم صوتي لصوت نمر تنومه وارجوا ترميم والاعتناء بالمسجد التاريخي الذي يقع في قرية الدهناء بتنومه لانه على وشك الانهيار يجب ترميمه وانا اول من يصلي فيه ..
أكثر  

طب وصحة

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن يرفع من خطر الإصابة بجلطة دماغية.
/ 19 شوال 1445

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن..

تشير الأبحاث المتعددة إلى أن العلاقة بين توقيت تناول الطعام وتكراره ومخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية قوية. وقد يؤدي تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر إلى الإصابة بجلطة دماغية. الدكتورة كسيني..

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف .. اضرارها الجانبية
/ 16 شوال 1445

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف..

يُعد دواء **أوزمبك**، المعروف علميًا بالسيماجلوتيد، علاجًا فعّالًا يُعطى عبر الحقن تحت الجلد للمساعدة في: - **تنظيم مستوى السكر في الدم** للأشخاص المصابين بالنوع الثاني من السكري، وذلك بالتزامن مع ..

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..