×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

جامع قبيلة نازلة .. جامع شامخ على مدى قرون

جامع قبيلة نازلة .. جامع  شامخ على مدى قرون
تنومة - فهد الشهري 
يعتبر جامع قبيلة نازلة بقرية نازلة القذال من الجوامع القديمة الأثرية الذي يتمد تاريخه بتاريخ القرية لأكثر من ستة قرون تقريباً ويقع الجامع في وسط القرية وتقدر مساحته الداخلية بحوالى " سبعون متراً مربعاً وله حرم يفتح فيه باب الجامع الرئيس كما يلحق بالجامع غرفة تسمى المقاهية يصلى بداخلها في وقت الأمطار ولضيف المسجد ولتوزيع الزكاة وكانت تدرس حلقات تحفيظ القرآن بها وأصبحت في الأونه الأخيرة مستودعا للجامع .
وتوالى على أمامة و خطابة هذا الجامع بامتداد تاريخه عدد من الفضلاء كان من أبرزهم عالم الفرائض بالمنطقة الشيخ / علي بن سعيد آل سعيد رحمه الله رحمة واسعة الذي أسهم طوال أربعين عاما من خلال منبر هذا الجامع في إيصال رسالة المسجد لأهل القرية كما أسهم رحمه الله في جمع أهل القرية حيث كانت صلاة الجمعة والتراويح تقام بتناوب بين الجامع وجامع قبيلة الجهاضمة حتى وفاته عام 1421هـ . ويتولى إمامة وخطابة الجامع في الوقت الحالى الشيخ محمد بن سعيد .
وتوالت عمليات الترميم والمحافظة على هذا الجامع , ففي عام 1390 هـ تم تجديد سقف الجامع بسقف خشبي جديد ووضع له أربعة أعمدة خشبية بشكل مربع بمشاركة أفراد القرية كما أستبدلت جدرانه الطينية بجدران اسمنتية .
وفي عام 1410هـ رمم الجامع حيث تم استبدال سقفه الخشبي بسقف خرساني وتجديد جدرانه من الداخل .وبنى له منارة على ارتفاع خمسةأمتار تقريبا .
ويتبع هذا الجامع ثلاث أراضي أقفت لصالح المسجد كمصدر دخل للجامع ، كما أوقف محمد بن قاسم آل محضان منزله الشعبي لصالح المسجد كذلك وهبه شخص أخر منزله الشعبي لصالح المسجد .
وسوف يشهد بعون من الله في القريب العاجل أفتتاح أكبر عملية ترميم بعد أن أعلن ملتقى قبيلة نازلة في عيد الفطر المبارك والذي كان تحت شعار " جامعنا يجمعنا " ترميمه .
ولكن وللأسف الشديد يفتقر هذا الجامع للخدمات فطريقه لا زال ترابي رغم كثرة المطالبات وطريقه مظلم بلا إنارة ولا يوجد له دورات مياة .

image

image
التعليقات 13
التعليقات 13
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    ع -- أبها 08-06-1435 05:11 مساءً
    الجامع فعلا يحتاج لدورات مياه وهو الآن قيد الترميم ولا ينقصه إلا دورات المياه وسفلتت الطرق المؤدية إليه ونتمنى من البلدية الالتفات له ووضعه من أولوياتها كما نشكر الكاتب الذي وصف وأجاد في تأصيل تاريخ الجامع منذ نشأته حتى اليوم .
  • #2
    سعيد الشهري 09-06-1435 01:04 صباحاً
    شكرا على هذا التقرير الجميل ولولا خوفنا على المسجد من تفكك جدرانه ثم هجرة لطالبت بأن يبقى على هيئته شكرا مرة اخرى
  • #3
    فهد بن يوسف آل سعيد 09-06-1435 01:31 مساءً
    يعتبر هذا الجامع العريق فيما أعلم الوحيد في المنطقةالذي لا زلت صلاة الجمعة تقام فيه، وأتوجه بالدعاء لله سبحانه وتعالى لشيخ عبدالله رئيس كتابة عدل المزاحمية وأخوانه أنباء الشيخ علي بن سعيد المطوع رحمه الله تعالى على تكلفهم بترميم الجامع مع مشاركة بعض المحسنين داخل وخارج القبيلةأن يجعل ما قدموا في ميزان حسانتهم وأن يرفع درجاتهم في الدنيا والآخره . أما موضوع الطريق والأنارة فتم إطلاع رئيس المجلس البلدي الأستاذ / سعد زاهر وقد أكد لى أعتمادها. وأما ما يتعلق بدورات المياة ومصلى النساء والمكتبة التى تبرع بها فاعل خير تضم ما يقارب 300 كتاب ومؤلف فسوف ترى النور بإذن الله سبحانه وتعالى في القريب العاجل .أشكر صاحب المقال والأخوه الكرام على تعليقاتهم
  • #4
    محب الخير 12-06-1435 01:44 مساءً
    ما شاء الله هذا الجامع فعلاً شامخا حيث لا زال يصلى فيه رغم مرور عليه مئات السنين ، فالصلاة فيه أفضل من الصلاة في المسجد الجديد ، وياليت أفراد القبيلة الذين نرهم في مساجد تنومة أن يعودوا للصلاة فيه مع جماعتهم ،
  • #5
    ي ابها 26-06-1435 10:42 مساءً
    إن شاء الله يبقى شامخا ونشكر القائمين حاليا على ترميمه وفي مقدمتهم الاخ فهد بن يوسف الشهري واتمنى ان تعود اللحمة والاجتماع في ذلك المسجد .
  • #6
    م الشهري 26-06-1435 10:54 مساءً
    القرى تزدحم في وقت الصيف فتحتاج إلى جامع يكفي للصلاة وما تم القيام به من ترميم للجامع يحتاج إلى تكاتف من أهل الخير في القرية لإنهائه نتمنى ذلك وألا يقتصر على أشخاص محدودين فنقول لهم جزاكم الله خير الجزاء وجعله في موازين حسناتكم .
  • #7
    عبدالعزيز الاسمري 26-06-1435 11:45 مساءً
    شكرا على تفاعل ابو مرام بس يحتاج دورات مياه للمسجد وشكرا
  • #8
    وليد يوسف ال سعيد 27-06-1435 12:12 صباحاً
    هذا يعتبر معلم اثري ولابد من المحافظه عليه والوقوف معا لتجديده لانه يعتبر اقدم جامع في المنطقه واقدم موظفين بالجامع ونسأل الله العلي القدير ان يكتب اجر من سعى بترميم المسجد وتجديده ولابد من وجود دورات مياه بالجامع والله يعطيكم العافيه على طرح مثل هذي المواضيع ودمتم سالمين
  • #9
    حسين الشهري 27-06-1435 02:52 صباحاً
    الله يعطيكم العافيه على الموضوع لان هذا المسجد له فيمه تاريخيه ولابد الاهتمام به والله يكتب اجر من وقف على ترميمه وتجديده ولابد من توصيل الطريق االمزفلت اليه وايجاد دورات مياه وشكرا
  • #10
    صاحب السمو 20-07-1435 03:58 مساءً
    هناك جوامع ااقدم منه وليس كلما نشرصحيح
  • #11
    صاحب السمو 20-07-1435 03:58 مساءً
    هناك جوامع ااقدم منه وليس كلما نشرصحيح
  • #12
    الشهري 27-07-1435 09:07 مساءً
    شكرا على هذا التقرير الرائع وهذا الجامع له تاريخ عريق بلا شك ورحم الله الشيخ علي بن سعيد المطوع فقد كان له جهود عظيمة أوصلها من خلال منبر هذا الجامع
  • #13
    مجاهد 23-02-1436 04:49 مساءً
    الجامع ماله الا 40 سنه ليه الكذ والافتراء وهو مسجد ضرار
أكثر  

طب وصحة

هذه الاضافة إلى الخبز والحليب قد تحصنك من #كورونا
/ 20 رجب 1442

هذه الاضافة إلى الخبز والحليب قد تحصنك من..

أوصى علماء بريطانيون بإضافة "فيتامين د" إلى الأغذية الشائعة مثل الخبز والحليب، للمساعدة في مكافحة وباء كورونا الذي انتشر في أنحاء العالم، وفقاً لـ "سكاي نيوز". وتشير دراسات إلى أن انخفاض مستوى "فيت..

هل تأخير الجرعة الثانية من لقاح «كورونا» يقع ضمن خانة «الخطر المسموح به»؟
/ 15 جمادى الثاني 1442

هل تأخير الجرعة الثانية من لقاح «كورونا»..

انطلقت حملات التلقيح ضدّ فيروس الـ«كوفيد - 19» حول العالم لتترافق مع الجهود الأخرى المبذولة للسيطرة على الجائحة. وتمكّنت بعض الدول كالإمارات العربية المتحدة والبحرين من تزويد شرائح كبرى من أبناء شعوبه..

تحذير من «الصحة العالمية» حول خطر تحول عدوى #كورونا إلى «مرض جهازي»
/ 15 جمادى الثاني 1442

تحذير من «الصحة العالمية» حول خطر تحول عدوى #كورونا إلى «مرض جهازي»

حذرت منظمة الصحة العالمية، اليوم الاثنين، من أن عدوى فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" يمكن أن تتحول إلى "مرض جهازي". وقال مدير برامج الطوارئ في المنظمة، مايك رايان، خلال مؤتمر صحفي إن هناك دائما خطر تح..