×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

عاشق تنومة : موقع تنومة الثاني في قائمة مواقعي المفضلة وزيارتي هاجس راودني منذ 10 أعوام

في حوار خاص لصحيفة موقع تنومة سرد فيه ذكرياته قبل 40 عاماً العملية والاجتماعية وقصة عودته لتنومة

عاشق تنومة : موقع تنومة الثاني في قائمة مواقعي المفضلة وزيارتي هاجس راودني منذ 10 أعوام
أجرى اللقاء : محمد عامر - محمد حصان ، ترجمة : المهندس عاطف عبدالعزيز الشهري يختزل المهندس رون كانتي أو كما يحلو له أن يدعى"عاشق تنومة" في ذكرياته العديد من المواقف على صعيد عمله كمهندس للجسور والكباري على طريق تنومة - النماص بعد أن ترك تنومة لمدة 40 عام ليعود به الحنين والشوق إلى معشوقته تنومة والتي يؤكد أن هاجس زيارته لها كان يراوده منذ عشر سنوات حتى وجد ضالته في صحيفة وموقع تنومة والتي مهدت وسهلت له هذه الزيارة التي يؤكد أنها كانت بمثابة الحلم بالنسبة له .

image

صحيفة وموقع تنومة تنفرد بهذا اللقاء لرصد جوانب من حياته في تنومة ومظاهر الحياة قديماً والعديد من المواقف الطريفة وكيف تعرف على تنومة من خلال فضاء الأنترنت في حين لم يكن في مخيلته أن يجد تنومة بعد 40 عاماً بهذا التطور .

استهل "عاشق تنومة" اللقاء الذي استمر أكثر من ساعة بفتح جهازه اللوحي "الآيباد" ليطلعنا على صورة الزميل عبدالله غرمان الشهري رئيس تحرير صحيفة وموقع تنومة والتي شرح عنها بأنها خلفية لشاشة التلفاز بمنزله في تعبير عن مدى الصداقة والعرفان له . ليتنقل بنا إلى صور قديمة للعديد من المناظر الطبيعية بتنومة وبعض الصور الشخصية الخاصة به وبأصدقائه ليختتم قائمة الصور بلحظات تكريمه عندما ودع تنومة وزملائه وأهلها في عام 1395 هـ أي قبل 40 عاماً عائداً إلى بريطانيا .

image


ونترككم الآن مع هذا اللقاء

- موقع تنومة الثاني في قائمة مواقعي المفضلة
- تمنيت مقابلة مدير موقع تنومة عبدالله الشهري
- موقع تنومة هو من ساهم في تحقق حلمي
- كنت أهوى تسلق جبال تنومة
- اندهشت من تطور تنومة بعد 40 عاماً
- لم أكن اتوقع ازدواجية الطريق كما هو عليه الآن
- منحنيات طريق تنومة ليست خطيرة والخلل في قائدي السيارات
- وجبتي المفضلة "الفطير" والخبز الشعبي
- تناولنا 23 خروفاً على 23 كوبري
- تلقينا دعوات لحضور مناسبات الأعراس
- شعري الطويل سبب لي مواقف محرجة
- عقبة القامة أصعب جزء في طريق تنومة - النماص
- المواطنين ساهموا معنا في تنفيذ الكباري
- زيارة تنومة هاجس راودني منذ 10 أعوام



وإلى اللقاء بالتفصيل :


س : بعد أن ابتعدت عن تنومة لـ 40 عاماً ما هو انطباعك ومشاعرك بعد قضائك يومك الأول بتنومة ؟


ج : أنا مندهش لأبعد الحدود بدرجة التغير في شكل تنومة



image




س : قبل 40 عام ذهبت بعد أن افتتح الطريق والان تعود وتجري اعمال الازدواجية به .. هل كنت تتوقع ان يتغير الطريق إلى وضعه الحالي ؟

ج : لا ، لانه عندما عمل الطريق كان اتجاه واحد وكان يتوقع بقائه فترة طويلة باتجاه واحد لأننا لم نكن نتوقع أصلا ان تكبر هذه القرى لتصبح مدن خلال 40 سنة في المنطقة التي عملنا بها مابين أبها وحتى تنومة والنماص ولكن عندما وصلت أبها ومررت بالطريق من أبها حتى تنومة تفاجأت واندهشت باتساع الطريق وازدواجيته وأن القرى صبحت مدن كبرى .

image
صورة لعقبة القامة اثناء العمل فيها


س : ما الاسباب التي كنت تراها أن الطريق لن يصبح طريقاً مزدوجاً ؟

ج : السبب عدم وجود حاجة لتوسعته .لان القرى المتناثرة لم نكن نتوقع أن تتوسع إلى مدن كما هي عليه الآن فبذلك لن يتوسع الطريق لطبيعة المنطقة الجغرافية وارتفاعها الشاهق عن مستوى سطح البحر .



س : الطريق بوضعه السابق خطير لكثرة منحنياته ولذلك كثرت الضحايا بفعل الحوادث رغم ان الشخص الذي ليس لديه رؤية هندسية من البديهي أن يتم اختصار العديد من المواقع بدلاً من المنحنيات ؟


ج : كنت أتبع لشركة "فير كرالف" والتي كانت مهمتها تنفيذ الكباري فقط اما التصميم فكان من قبل شركة المانية تدعى "براين رور" مهندوسون استشاريون هي من خطط الطريق قبل التنفيذ بذلك الشكل في حين أتت شركة "فير كرالف" و "بن لادن" أتت منفذة لتلك التصاميم المرسومة للطريق .

س : هل كنت مقتنع بتلك التصاميم ؟

ج : أي طريق في بدايته لابد ان يتبع تضاريسه ومن الممكن أن نأخذ مكان مشابه في العالم لتنومة نجد أن تصميم طريقه متعرج ولكن بنفس الوقت الخلل ليس في التصميم ولكن في من يسير على الطريق من قائدي السيارات ممن لا يحسنون استخدام وسائل السلامة بالطرقات .

وعندما بدأنا في التنفيذ لم نكن في حاجة للتدقيق في التصميم لانه كان معتمد على ميزانية وزارة المواصلات وكانت محددة بمبلغ معين وكان المهندس الاستشاري يقوم بعمل التصميم وفق الميزانية المعطاة وكان يرى بالضبط افضل طريقة لعمل الطريق في حدود الميزانية .



ففي تنومة على سبيل المثال كان عدد الكباري 23 كوبري وكان بإمكانهم عمل كباري أطول او يقطعون جبال وهذا بالطبع زيادة في التكلفة فالمهندس الاستشاري كان يخطط وفق ميزانية محددة من الوزارة فبهذا انتجت طريق كهذا .

وقد شاهدت طرق في جبال الألب وفي ايطاليا بها طرق أصعب من هذا الطريق لدرجة أنه في ايطاليا يوجد طريق على امتداد ارتفاع واحد كيلو متر به 35 منحنى .

image



س : كم استغرق تنفيذ عقبة القامة الرابطة ما بين تنومة - النماص ؟


ج : استغرق تنفيذها ستة أشهر وكان ذلك الجزء من اصعب مراحل الطريق لعدة أسباب :
أولاً : عدم وجود طرق سهلة لوصول المعدات حيث أنه كان هناك 3 جسور حديدية موجودة للان هي من اوصلت طريق تنومة - النماص .
ثانياً : الحفر لقواعد الكباري كان باليد حيث لم تصل الحفارات ولايوجد مجال لوصولها لوعورة الموقع .
ثالثاً : كان الحفر يدوي لاعمدة الكباري ونقوم بصب الخرسانة عبر الخلاطات اليدوية المستخدمة حالياً لصبات المنازل
رابعاً : وجود "ونش" وحيد فقط لحمل "الكمرات" من الحديد الفولاذ لرفعها ووضعها على الاعمدة .
خامساً : الصبات على مراحل لصعوبة وجود معدات خلط
سادساً : كان هناك مشكلة في حفر الاساسات حيث اضطررنا الى حفر مسافات طويلة للبحث عن الصخور لوجود كميات كبيرة من الرمل .

وكان عند وصولنا تنومة للتنفيذ تفاجئنا بأن الشركة أبلغتنا بأن الرمل مهم لخلطة الاسمنت وأن في السعودية محيطات وكميات كبيرة من الرمل إلا أن الماء قليل
وعندما وصلت تنومة وجدت العكس الماء كثير والرمل قليل .


س : قديماً قبل 40 سنة كيف كان نمط حياتكم ومعيشتكم داخل السكن المخصص لك بـ "الكنب" ؟


ج : حياتنا كانت اجتماعية ممتازة وعلاقة ودية كوننا كنا نعمل ونسكن سوياً بالإضافة إلى أننا نعيش في منطقة بعيدة ونائية في ذلك الحين حيث كنا نمارس الرياضة ونلعب كرة الطائرة وكنا من جنسيات متعددة بيننا أربع عوائل وأسر يسكنون معنا في ذات السكن . وكان يبلغ عددنا مابين 20 الى 30 شخص فيما كان لدينا غرفة مخصصة كصالة سينما لعرض الافلام بها كنوع من الترفية فيما كانت تأتينا افلام السينما مع المواد والشاحنات من الرياض .
أما الجنسيات التي كانت متواجدة فهم من الانجليز بالإضافة إلى العديد من الجنسيات العربية من مصر وسوريا ولبنان واليمن كنا نمارس أيضاً الرياضة سوياً
ونلعب الرياضة في حين كان العمال اليمنيين يعملون لنا أنواع الأطعمة منها خبز التنور "الفطير" والحنيذ وكنا نتاولها معهم .

image



س : وماذا عن حياتكم خارج "الكنب" ؟


ج : كان يوجد "كنب" في تنومة وأخر في الخضراء بالنماص تابع للشركة الالمانية في عطلة نهاية الاسبوع بالإضافة إلى "كنب" ثالث لـ "بن لادن" في بللسمر حيث كنا نزور بعضنا البعض ونتواصل باستمرار ونمارس العديد من الالعاب الرياضية .


س : ماذا عن تعايشكم مع أهالي تنومة وهل لازلتم تتذكرون أسماء أشخاص منهم ؟


ج : في العادة كانوا يقدمون لنا الدعوات لحضور مناسبات الزواجات في سوق سبت تنومة وكنا نحضر بالعائلات والأفراد وأحياناً في قرى آل حسين التي كان يوجد بها بقالة صغيرة لشخص يدعى "مريط" لدرجة اننا اندهشنا من وجود "صابون" من منتجات بريطانيا .
أما الأسماء فلا اتذكر للفترة الطويلة التي انقطعت عنها بالإضافة إلى أنني كنت أعرف أسمائهم الأولى فقط .




image



س : مواقف طريفة لا تزال تتذكرها ؟


الموقف الأول : كان كل جمعة لديّ إجازة في أغلب الأحيان فكنت امارس هوايتي في تسلق الجبال وقمت بتسلق جبال منعا ومعي أحد الزملاء الجنسيات اليمنية حتى وصلنا أخر قرية في منعا وكان شعر رأسي طويل .
وبالمصادفة وجدنا شخص كبير في السن يقارب عمره 70 عام تقريباً في عام 1393 هـ والذي اندهش من شكلي في حينها حيث استضافنا في منزله وقدم لنا القهوة العربية وكان اليمني يتحدث معه حيث يمازحه كبير السن قاصدني بقوله : هل هذا أتى من شهار بالطائف ؟ لغرابة شكلي .

الموقع الثاني : كنت اتسلق أحد الجبال المجاورة لـ "الكنب" والذي يعتبر حالياً موقع الشلال الصناعي حيث تسلقت باليد دون ادوات تساعدني حتى وصلت لكهف أردت استكشافه لكثرة الأشجار به .
وفجأة خرج منه حيوان "نسر" امتداد اجنحته مترين ونص محركاً اجنحته يريد أن يهجم جهتي مما اضطرني الى انزال رأسي والاختباء قبل أن يداهمني ويلقيني في أسفل الوادي . وكان موقف خطير وطريف معاً بالنسبة لي .


الموقف الثالث : وجهت لنا دعوة لحضور مناسبة زواج في سبت تنومة وتصادف وصولنا قبل زملائنا العرب الذين كانوا يقومون بالترجمة مما أوقعنا في حرج معهم حيث طلبوا توجه النساء المرافقات لنا بالدخول للمنزل لدى نسائهم .
وكنت في حينها ذو شعر طويل وذهبت معهم لعدم علمي بما طلبوه وماذا يقصدون في حديثهم لنا .
وعندما وصلت للدخول للمنزل الشعبي اوقفني احدهم ومنعني من الدخول بعد أن تأكد من هيئتي وشكلي وكان موقف محرج بالنسبة لي .

image




س : هل كنتم تجدون صعوبة من الاهالي في التعامل خصوصاً أثناء افتتاح الطريق أو الاعتراض منهم ؟


لم نجد صعوبات ، كون الامور القانونية لم نتدخل فيها حيث كانت متعلقة بشركتي بن لادن والشركة الالمانية فقط .


س : هل كان المواطنين يتعاونون معكم في فتح الطرق ومساعدتكم في التنفيذ ؟


ج : عندما كنا نعمل كان معنا موظفين من الاهالي تطوعوا بالعمل في الكباري ونرى الأهالي بجوارنا يعملون في مزارعهم وكانوا في غاية الاحترام والطيبة معنا .


س: أنواع الأكل الذي كنتم تتناولونه ؟


ج : كان لدينا طاهي مصري الجنسية وكان كل يوم يقوم بإعداد سفرة الطعام محتوية على السلطات والحمص وكنا نجلبها من داخل تنومة حتى تكون طازجة سواء من الدجاج والأغنام والأرز وكنا نشتري الأبقار من السوق المحلي ونقوم بذبحها في "الكنب " في حين كان يعد الأكل يومياً الطاهي الخاص بنا .
وكنا نقيم حفلات مختلفة كاحتفالات بالموظفين المنتهية عقودهم والمغادرين لبلادهم .
وأضيف لذلك أنه كان لدينا تنفيذ 23 كوبري كما ذكرت سابقاً فكنا كل ما انتهينا من أعمال الصبة النهائية لكل كوبري نقوم بذبح خروف ونتناوله فوق كل كوبري نقوم بتنفيذه أي بمعنى تناولنا فوق الكباري المنشأة 23 خروف .



س: وماذا عن الوجبات الشعبية كخبر التنور "الفطير" والأطباق الشعبية ؟


ج : كنا أحياناً نقوم بشراء "الفطير" من سوق سبت تنومة أما اخل الكنب كان الطاهي يقوم باعداد الخبز الأبيض "المفرود" ولكني لم أكن اتناوله فكنت أذهب إلى الزملاء من الجنسية اليمنية الذين كانوا يعملون الفطير والخبز الشعبي وأتناوله معهم لمحبتي له ولمذاقه وطريقة اعداده.



* صحيفة وموقع تنومة


س : تعاونت مع الزميل عبدالله غرمان الشهري في عمل معرضين فوتوغرافيين أحدهما في تنومة والآخر في مشاركة تنومة بمهرجان الجنادرية .. ماهو انطباعك ومشاعرك حول ذلك المعرضين ؟


ج : أولاً أنا لا اعتبر نفسي مصور وانما هاوي وكانت الصور بالنسبة لي متواضعة وأهميتها تكمن في تاريخها فقط . وتفاجئت أنه عندما أرسلت الصور لـ "عبدالله" طلب مني تزويده بالمزيد من الصور لانها عادية بالنسبة لي واندهشت انه يوجد احد مهتم لمشاهدتها .


س : هل تواصلت مع المهندسين من زملائك لجلب المزيد من الصور وتزويدها لموقع تنومة ؟


ج : تواصلت مع واحد فقط قبل أشهر من قدومي إلى هنا بعد ان تركت تنومة منذ 40 عاماً وكان السبب طلب "عبدالله" ارسال المزيد من الصور للمنطقة وأخبرته في حينها أن المسؤول عن تنفيذ الطريق بالنماص لديه صوراً عن المنطقة وكان يدعى المهندس "جوروج تشيدندن" .
وقمت فعلاً بالبحث عن جورج بالانترنت ووجدت أن هناك بيانات مشابهة له لشخص يعمل بشركة وتم التواصل معهم وأكدوا لي أنه ذات المهندس الذي كنت ابحث عنه .
وحينها طلبت رقم هاتف منزله واتصلت به وأجابت زوجته على الهاتف وعرفتها بنفسي وأكدت أنه منزله بعد التحقيق من هويته وسألتها : هل يوجد لديه صور للنماص ؟
اجابتني بسؤال فيه من الغرابة بقولها : هل لديه صور للنماص فقط ؟ لتجيب بعدها بأن جورج أسبوعياً يحاضر لهم عن ذكرياته بالنماص ويعرض لنا تلك الصور وطلبت منه أن يرسلها فيما بعد بالايميل علماً أننا لم نلتقي بعد تلك المدة الطويلة او نتواصل الا قبل سفري .


س : كيف عرفت صحيفة وموقع تنومة؟


ج: منذ 13 سنه بالضبط وتحديداص في عام 2000م وجدت مقال بالانترنت عن عاصفة رعدية على جنوب السعودية ولم يكن واضح الموقع وكنت متوقع الجنوب الغربي مكان عملي السابق وكان لدي هاجس لمشاهدة تنومة .
بحث عن معلومات أكثر حتى وجدت في صحيفة عرب نيوز أنها في الجنوب الغربي ومكتوب مدينة تنومة واستغربت انهم اسموها مدينة بعد أن كانت قرى متناثرة .
قادني رغبتي في التعرف أكثر فقمت بالبحث أكثر حتى 2006م عبر قوقل ايرث عن مدينة تنومة ووجدت حجم المدينة كبير واختلف عن السابق ولكن ايقنت انه هو المكان الذي ابحث عنه .
بعد ذلك قرأت مقال عن تسلق الجبال وخاطبت صاحب الموقع عن المواقع التي يتسلق بها في جنوب السعودية وذكر منها تنومة .
بعدها بحثت عن موقع خاص بتنومة استرشد له حتى تمكنت من الوصول إلى موقع تنومة في عام 2009م وكان بالنسخة العربية ولكن عرفت انه هو موقع المدينة وذهبت لأيقونة اتصل بنا وأرسلت ايميل للموقع وشرحت لهم انني كنت قبل 40 سنة في تنومة وإنني ارغب في مشاهدتها .وفعلاً تم الترحيب بي والتواصل معي منذ ذلك الوقت وحتى زيارتي الآن وأنا أقوم بمتابعته .


س : هل تتابع الموقع وتتصفح اخباره باستمرار ؟


image

استخرج جهاز الايباد الخاص به ليقوم بالإجابة
ج : أؤكد لكم أن موقع تنومة ترتيبه الثاني من بين مواقعي المفضلة بعد إيميلي الشخصي بالإضافة إلى ثلاثة مواقع غيرهما في حين أقوم باستخدام المترجم لأترجم أخباره .


س: ماهو قسمك المفضل بالموقع ؟

ج: قسمي المفضل حوادث السيارات لاهتمامي به كوني ممن نفذ الطريق . وكان أول قسم تصفحته بالموقع قسم الصور لمشاهدتها ومحاولة التعرف على مايحتويه بالإضافة إلى مقاطع الفيديو حتى أنني عرفت العديد الآن ممن شاهدتهم خلال الزيارة عبر الموقع .


س: كم عدد مرات التصفح لموقع تنومة ؟

ج: خلال الخمسة الأشهر الماضية عندما تم ترتيب الرحلة وتأكد ذهابي لـ "تنومة" كنت اتصفحه مرتين بالاسبوع على الاقل .



س : شخص كنت تتمنى رؤيته بزيارتك ؟


ج : بالتأكيد عبدالله الشهري مدير صحيفة موقع تنومة لأنه هو من تعاون وتواصل معي منذ البداية حتى تمت الزيارة .



س : كلمة أخيرة تود قولها لموقع تنومة والأهالي ؟


ج : أود شكر من ساعدني في اتمام الرحلة سواء عبدالله من موقع تنومة او الشيخ علي بن سليمان أو من خارج الموقع . لان زيارتي لتنومة كانت هاجس خلال العشر سنوات الأخيرة لمحبتي لها ولأهلها ولطبيعتها ولجبالها كون هوايتي تسلق الجبال .

والان نعرض لكم صور من اللقاء ثم صوراً التقطها الضيف لتنومة قبل أكثر من اربعون عاماً تعرض لأول مرة ومعظمها عرضت في المعرض الذي اقامه الاستاذ عبدالله غرمان عام 1431هـ في تنومة والمعرض الاخر في الجنادرية 1432هـ .




image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image


image

image

image

image
image

image
image

image
image

image
image

image
image

image
image

image
image

image
image

image

image

image
image

image
image

image
image

image
image

image
image

image
image

image
image

image
image

image
image

image
image

image
image

image
image

image
image

image
image

image
image

image
image

image
image

image
image

image
image

image
image

image
image

image
image

image
image

image
image

image
التعليقات 57
التعليقات 57
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    م/ماجد بن محمد الشهري 12-12-1434 07:08 صباحاً
    شكرا يا شيخ علي بن سليمان وشكرا لك اخي العزيز عبدالله غرمان وشكرا لكل القائمين على ترتيب هذه الزيارة
  • #2
    سبتان 12-12-1434 10:02 صباحاً
    يا حبي لكم ولتنومة شكراً مليون لكم كلكم يلي كتب ذا الموضوع وحط ذا الصور محمد عامر ومحمد حصان وين عاطف وشكر خااااااااااص جداً جداً للبار بتنومة أبوغرمان
  • #3
    ابوماجد 12-12-1434 10:53 صباحاً
    ذكرتونا بايام الشباب جزاكم الله خيرا على نقل هذه الصور اﻻكثر من رائعه وبارك الله في كل من تعاون مع هذا اﻻنسان لتحقيق زيارته للمحافظه بعد هذا الزمن الطويل لﻻستفاده من مالديه من صور تجعل شبابنا يتعرف من خﻻلها على الفرق بين ماضي صعب تقبله المجتمع بنفس راضيه وبين حاضر يزخر بالرخاء والتقدم تقبلوا تحياتي
  • #4
    عاشق تنومه 12-12-1434 11:34 صباحاً
    رون الشهري
  • #5
    علي 12-12-1434 11:52 صباحاً
    مشتضيفينه كئنه هو اللي حارب الاتراك هذا الرجل وغيره مسئول عن سفك دماء الابراياء في تنومه وغير تنومه
  • #6
    علي 12-12-1434 11:53 صباحاً
    مشتضيفينه كئنه هو اللي حارب الاتراك هذا الرجل وغيره مسئول عن سفك دماء الابراياء في تنومه وغير تنومه
  • #7
    عبدالرحمن بن فراس 12-12-1434 01:45 مساءً
    من اجمل واروع الصور التي كنت اتمنى ان اراها فاشكر موصول للمهندس رون عاشق تنومة ولكل من ساهم في هذا القاء واخص بالذكر المهندس عاطف بن عبدالعزيز والاساتذة محمدعامر و محمد حصان وبيض الله وجيهكم
  • #8
    سامي بن ضبيان 12-12-1434 02:28 مساءً
    لقاء مميز وجميل اسمتعت بقراءته وأشكر من قام بعمله ويستحق هذا الانسان التقدير من تنومه وابنائها كما أشكر الشيخ علي بن سليمان والاستاذ عبدالله بن غرمان لتواصلهم معاه وتسهيل وصوله لمعشوقته تنومه كما أسال الله تعالى أن يجعل ذلك في موازين اعمالهم.
  • #9
    أمير الفقراء 12-12-1434 02:31 مساءً
    شي جميل استمتعنا بهذا التقرير المميز وهذه الصور التاريخيه نشكر كل من ساهم في لقاء هذا الرجل الطيب وشعب بريطانيا شعب طيب ويحتفظون بالصداقه ولا ينسونها سكنت مع عائله في بريطانيا كانوا قمه في التواضع ولازلت اتواصل معهم حتى الان شكرا للشيخ. علي بن سليمان على تسهيل مهمة هذا المهندس للوصول الى تنومه
  • #10
    روزماري 12-12-1434 02:36 مساءً
    It was a great pleasure
  • #11
    فراغ 12-12-1434 02:50 مساءً
    شي رائع جدا وجميل والصور والله الذي رفع سبع وبسط سبع ان دمعي ع خدي اجهشت من البكاء لاأصدق تنومة هذه قبل اربعين سنة اري الحمير اعزكم الله والجمال التي يشدون عليها تنومة ارض فضاء سبحان مغير الاحوال من يقول هذه تنومة مالومه مستر روني وحبه لتنومة الزهراء ياهل وادي تنومة سنعوا للماء مجاري من دموع اللي فارق حبيبه وقت عصرا وربي جميله وروعة في غاية الجمال دمتم سالمين اشكر الشيخ علي بن سليمان لاستضافته مستر روني ضيف ثقيل ماشاالله ومدير موقع تنومة الذي كان دور فاعل وبناء وشكرا الله الجميع
  • #12
    فراغ 12-12-1434 03:02 مساءً
    جمال ابداع روعة حفظ للتاريخ جعل الله من يحفظ لهذه المنطقة غير اهلها حركة الجمال والحميراعزكم الله كيف الشد عليها وبساطة اهالها والاجواء الجميلة تعبر عن اشياء لها احساسها وطابعها الجميل ووالله لم تصدق عيناي ماشاهدته حتي قريتي الدهناء اجهشت بالبكاء العيمة والشلال وسعوان والقاعدة تنومة ارض فضاء سبحان الخالق المبدع شي جميل ورائع تنومة حاضرا وقديما
  • #13
    بدرية 12-12-1434 03:15 مساءً
    سبحان الله تغيرات جذرية جدا جدا والله لقد داهمتني العبرات بعد هذا التقرير الصور محزنة جداً كيف كان الحال وكيف أصبح لكم الحمد ربي على تحسن الحال الصورة اكثر من رائعة وجميل من هذا الشخص وفائه لمكان عمله القديم وذكرياته القديمة بوركتم على التقرير الجميل جدا
  • #14
    عبدالله مرعي 12-12-1434 03:48 مساءً
    تغطية وفي غاية الروعة لفت نظري قول المهندس إنه استغرق تنفيذ عقبة القامة ستة أشهر وبإمكانات بدائية ومحدودة واليوم انتظروا كم يستغرق ازدواج عقبة القامة مع توفر جميع الإمكانات.
  • #15
    محمد الشهري - الخبر 12-12-1434 05:11 مساءً
    وفقك الله يا ابو غرمان فاعمالك بالفعل علامة مميزة بين ابناء تنومة ولا شك انها محل تقديرنا جميعاً
  • #16
    وشواش 12-12-1434 05:17 مساءً
    الله اكبر ,,سبحان مغير الاحوال
  • #17
    عبدالله بن دلقم 12-12-1434 07:16 مساءً
    اتقدم بالشكر لكل من ساهم في اخراج هذا التاريخ الغائب عن هذه الاجيال ..... ودام عزك يا وطن.
  • #18
    محمد 12-12-1434 09:03 مساءً
    ماشاء الله لو واحد منا ماصور ولا شي ليه حنا كذا مانصور للذكرى
  • #19
    عبد الله الطنيني 12-12-1434 09:41 مساءً
    لا يوجد باب من ألأبواب التي تخدم تنومة وأهلها إلا وللشيخ علي بن سليمان اليد الطولى فيه ، فجزاه الله عنا خير الجزاء ، وله منا الشكر والتقدير والدعاء له بالصحة والسعادة الدائمة ، والشكر موصول لأخينا العزيز الأستاذ عبد الله بن عبد الرحمن بن غرمان الذي هو أيضاً علم ونور يستضاء به في المجال الإعلامي ، لما يخدم محافظتنا الغالية (تنومة) وله أيضاً منا الدعاء بدوام التوفيق والسداد ، ولكل من له إسهام مادّي أو معنوي فيما من شأنه رفع مستوى هذه المحافظة الفتيــّة .
  • #20
    محمد بن فائز بن جويعد 13-12-1434 12:01 صباحاً
    مهما شكرنا والله لا نوفيهم حقهم أسماء أبدعت وقدمت ومازالت تقدم لتنومة اروع وقفات الوفاء هذه الأسماء كالتالي : 1- الشيخ الفاضل علي بن سليمان الشهري فشكرا أبا خالد وأطال الله في عمرك ورزقك نعيم الدارين الدنيا واﻷخره . 2- اﻷخ والجندي المجهول اﻷستاذ محمد بن حصان الذي ضحى بالكثير من جهده ووقته وماله في سبيل أستقبال كل زائر وضيف يصل الى تنومة وكان خير من يمثل تنومة لدى القادمين أليها فشكرا أبا رياض وأدام الله عليك لباس الصحة والعافيه . 3- اﻷخ عبدالله بن غرمان أيها المبدع اللهم وفقه في علمه وعمله . 4- عاطف بن عبدالعزيز بيض الله وجهك وأنار الله طريقك . 5- محمد بن عامر وفقك الله وسدد خطاك. 6- موقع تنومة والقائمين عليه هذا المنبر اﻹعلامي الرائد والذي نعتز ونفتخر به وبالقائمين عليه . 7- لكل من أخلص لهذه المدينة وقدم لها مايستطيع من حب ووفاء ودعاء وعمل . اللهم أحفظ تنومة وأبناءها خاصه والمملكة وشعبها عامه من كل شر .
  • #21
    محمد احمد 13-12-1434 12:07 صباحاً
    جميل جميل جميل
  • #22
    تنوميه 13-12-1434 01:48 صباحاً
    بعد ماشوفت اللقاء من جد اقتعنت ان التخطيط والشوارع مافيها شئ البلا ء فيكم ي اللي ماتعرفون تسوقون ولاتحاولون تبررون
  • #23
    ترج 13-12-1434 02:04 صباحاً
    شيء جميل جدا طبيعة بكر عجزت عن التعبير... لو عاد ذلك الزمن كما في الصور هل تعتقدون سوف نحبه
  • #24
    asad 13-12-1434 02:10 صباحاً
    تكفون يارجال خذو فيه حسنه ودوه مكتب الجاليات لعل الله أن يمن عليه باﻻسﻻم
  • #25
    علي الشهري 13-12-1434 04:17 صباحاً
    انا والدي بعد ما شاف الصور قال انه يعرف هذا المهندس ويتذكره وكان معه جيب ابيض و بصراحه الصور في قمة الروعة شفت بعضها في المعرض الي سواه عبدالله غرمان في استراحة البلديةالله يوفقك يا ابو غرمان دائماً علومك طيبة
  • #26
    شاهد على العصر 13-12-1434 04:26 صباحاً
    سبحان الله والله انها صور تدمع لها العين اشكرك بحجم السماء يا ابو غرمان
  • #27
    حنونه 13-12-1434 04:29 صباحاً
    بصراحه ما الومه تنومة من اجمل المدن واهلها طيبين وفيهم كرم غير طبيعي ان شاء الله ان ربي يعطيهم على قد طيبتهم
  • #28
    علي سعد 13-12-1434 05:32 صباحاً
    لدينا قصور حاد في نشاط هيئة السياحة بالمنطقة فمن المفترض ان يكون لها حضور في هذا الموضوع للاستفاده سياحياً منه اشكر الصحيفة واشكر فريق عمل التقرير
  • #29
    سبتان 13-12-1434 05:41 صباحاً
    ابدولا يا ابدولا والله انك فله انت وذا البريطاني بس اعجبني دحدوح يوم لبسه ثوب وعقال واهبه ييود دله هههههههه
  • #30
    معلش انتبه لي 13-12-1434 07:06 صباحاً
    يا ليت لو يتم جمع كافة ما لديه من صور ومعلومات في كتاب ويطبع فانا على ثقة ان ذلك سيكون عمل رائع
  • #31
    علي البكري 13-12-1434 07:27 صباحاً
    اللهم ادم على هذا البلد امنه وامانه بعد ما قرأت كل كلمة في اللقاء وشاهدت الصور تذكرت ذاك المجتمع الجميل الذي كان لا يحمل الا فكر واحد وهو فكر الطيبة النابع من محبة الله والناس مما اكسبه صدق في التعامل مع الغريب فلوا تلاحظون ان الأهالي كانو يدعون الخواجات لمناسباتهم ويتواصلون معهم ولا يستنكرونهم او ينفرون منهم رغم انهم غرباء عنهم في كل شي صدق انهم جيل الطيبين
  • #32
    ALI 13-12-1434 09:19 مساءً
    You Name Ron Canty Alshihry
  • #33
    محب محافظة تنومة 14-12-1434 06:23 صباحاً
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد عيد تنومة السنة هذه عيدين عيد الأضحى أعاده الله على الجميع وهم بأتم صحة وعافية والعيد الاخر زيارة المهندس رون كانتي لتنومة بعد أربعين عاما من تركه لها وإعطاء هذه المعلومات والصور التي كانت في غاية الأهمية بالنسبة لواقع الحال تلك الأيام وهذه الأيام فنحمد الله على نعمة الأمن والتنمية التي نعيشها في ظل قيادتنا الحكيمة وإنني أدعو كل من يملك صور او معلومات عن هذه المحافظة تقديمها للاستفادة منها وانا اعرف أشخاص لديها صور فريدة وإنني بهذه المناسبة اشكر الله ثم اشكر الشيخ علي بن سليمان الشهري على استضافته ودعوته للمهندس البريطاني كما اشكر الاخوان الذين ضحوا بوقتهم ومرافقة المهندس والترجمة له ومقابلته وهم المهندس عاطف بن عبدالعزيز والأستاذ محمد بن حصان والأخ محمد بن عامر والأستاذ القدير مدير موقع تنومة عبدالله بن غرمان ولكل من قدم اي جهد وشارك واستضاف وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه ،،،،.
  • #34
    التنومي 14-12-1434 07:27 صباحاً
    شكرا لموقع تنومة على استغلال واثراء هذه الزيارة للمهندس رون واظهارها بالشكل اللائق ببلدتنا تنومه ولكن كل هذا العشق لتنومة وطبيعتها الخلابة بجبالها وأوديتها وسهولها وهوائها العليل الذي أجزم انه انقى من هواء لندن اوالريف الانجليزي زدعلى ذلك طيبة أهلها وكرم طباعهم وضيافتهم وعاداتهم التي اكتسبوها من دينهم الحنيف لم يجعله يفكر ولو للحظة واحدة الدخول في الاسلام وعلى اية حال فزيارته لمكتب الدعوة بادرة جيدة ولكن هل دعاه أحد من الذين استقبلوه للإسلام؟؟؟؟
  • #35
    عبدالرحمن بن خلوفه 14-12-1434 01:53 مساءً
    الواجب هنا شكر الله اولا ثم لكل شخص شارك في الدعوة لهذا الرجل الذي يكن لتنومة الحب ..وما شفناه في الصور يزيدنا شكرا لله ... فتنومة قبل 40 سنة والان فرق شاسع ... شكرا الشيخ علي بن سليمان والاستاذ عبدلله بن غرمان ....وكل من شارك في هذه الجهود الرائعة ونسال الله ان يهدي رون للاسلام وينفع به .
  • #36
    عبدالله علي 14-12-1434 01:59 مساءً
    شيء رائع اخذنا للماضي الجميل الجميل الجميل
  • #37
    كثر الله خيركم 14-12-1434 03:12 مساءً
    الأخوة في موقع تنومة الإلكتروني كثرالله خيركم على ما قمتم به ولكن نحن طماعين أكثر وأنتم كرماء لو استطعتم أن تجعلوا لكل صورة قبل وبعد حتى تتم الفائدة وبهذا العمل ستثرون السياحة للمنطقة فكثير يريد أن يقف على نفس هذه المواقع ولكن يصعب عليه إن لم يعرف موقعها وخصوصا من كانوا في مناطق بعيده وبوجود المهندس بينكم قد يسهل عليكم معرفة مواقع الصور وكثرالله خيركم
  • #38
    غارم مغرم غرمان غرم ال غرامه 14-12-1434 06:51 مساءً
    صور جميله (قديمك نديمك) وهذا الرجل البريطاني الطيب يبدوا انه متسلق مو سهل برغم كبر سنه ! وانا ودي اتسلق بس اخاف تنقص الكرشه هههههههههههههه
  • #39
    غارم مغرم غرمان غرم ال غرامه 14-12-1434 06:59 مساءً
    والله صدق احنا في زمن العولمه
  • #40
    عامر بن سليمان 15-12-1434 12:37 صباحاً
    مجلسناالبلدي اين انتم من هذه الزياره . شكرًا ............؟*
  • #41
    ام رامي 15-12-1434 01:25 صباحاً
    الله من جمال ايام زمان زمن جميل
  • #42
    صالح محمد 15-12-1434 05:59 صباحاً
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لدي ملاحظه بسيطه بعض الصور لا تخص مدينة تنومه
  • #43
    حسين الاسمري 15-12-1434 01:04 مساءً
    السلام عليكم ورحمة الله الشكر للإخوان في موقع تنومة ع هذا الجهد المميز .. وبصراحة هذي الصور كنز وتاريخ للمنطقة .. سمعنا ع إنشاء هذا الطريق سابقاً من آبائنا والآن شاهدنا الإنجاز .. الف شكر لكم ..تحياتي للجميع
  • #44
    ابو رنا 15-12-1434 08:20 مساءً
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد شكرا الاخ عبدالله غرمان على جهوده التي بذلها والشكر موصول للشيخ علي بن سليمان حفظه الله وكنت اتمنى من من المحاور الذي اجرى الحوار ان يتطرق الى حياة ضيف نتومه رون بعد تركه للعمل فيها واين استقر وكيف كانت حياته بعد تركه لتنومه سواء حياته الاجتماعيه او العمليه وهل لازال على راس العمل ام تقاعد
  • #45
    حنش عبدالله الشهرى 15-12-1434 08:52 مساءً
    الله يسقى أيام زمان كانت حلوه وكانو الناس مع بعضهم متحابين ولم يكن هناك اى كبربينهم واقول لكم الف شكر على هاذهى لصور الجميله لتنومه الحبيبه على قلوبناوكثر خيرالشيخ علي بن سليمان فى تبنيه للمهندس البريطانى عاشق تنومه واشكركل من ساهم فى هاذهى الرساله عن تنومه؟؟؟؟؟؟
  • #46
    محب محافظة تنومة 16-12-1434 05:02 مساءً
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد ان شاء الله يكون (( عاشق تنومة )) عنوان كتاب يصدر في القريب مماثل لكتاب رحله بصرية تجمع فيه كل المقابلات والمقالات والصور القديمة والمماثلة لها بتصوير جديد والمناسب من التعليقات والردودلاننا كلنا نعشق تنومة اكثر من غيرنا وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه،،،،.
  • #47
    بدر آل فرحان 16-12-1434 07:25 مساءً
    تحية طيبة وبعد ... جميلة هي الصور رأينا مالكم تكن تستطيع مخيلتنا تصورة لنا , والآن نستطيع القول بأن لدينا ما يذكرنا بالماضى , ولي رأي وهو السؤال عن الفريق المكون من مهندسين اجانب سواء امريكان او كوريين فمما لا شك فيه يمتلكون كاميرات تصوير وبذلك تستطعيون الحصول على اكبر قدر من الصور عن تنومة , ارى ان القائمين على الموقع بالغو في الإحتفاء بمثل هذة الحدث ( روني ) . تقبلو تحياتي ,,,
  • #48
    محمد الحارثي 16-12-1434 10:41 مساءً
    اشكر ابناء تنومة المخلصين لمنطقتهم والذين استطاعوا التواصل مع هذا المهندس الرائع وسعوا لتحقيق امنيته للوصول الى تنومة وحققوا من خلال هذا التواصل الحصول على توثيق مصور للقرى ولاودية والجبال في ذلك الوقت والظروف الصعبة التي مر بها تنفيذ هذا الطريق الشهير واتمنى التوفيق للجميع
  • #49
    عكران 18-12-1434 01:08 مساءً
    السلام عليكم لله يساعد ذاك الايام وعسها ما تعود علينا
  • #50
    شاهد على العصر 18-12-1434 08:40 مساءً
    زيارة المهندس البريطاني لتنومة امرا جيد ولها ابعاد تاريخية وحضارية وانسانية رائعة ولكن المشكلة في ما صاحبها من اهتمام مجتمعي ، وتغطية اعلامية ، ومناسبات اجتماعية ، وتعليقات تجاوزت حدود المعقول والمنطقي . وقد لاحظت أن البعض من زيادة الحماسة "غير المنظبطة" التى دخلت لدائرة التعصب جعل هذه المناسبةوكأنها" يوما وطنيا لتنومة" فالبعض فرغ نفسة للمرافقة والبعض للضيافة واخرين لالتقاط الصور التذكارية واخرين لتنظيم اللقاءات واخرين للذبح والسلخ واعداد الاطعمة والمشروبات التى لو انفقت في هذه الايام المباركة لكان خيرا واعظم اجرا . الامر الذي يجب أن نتأملة هو هل هذه الزيارة تستحق أن تكون الحدث الابرز في المشهد التنومي ولمدة قاربت الشهر ؟ وهل تستحق الزيارة كل هذا الكم الاخباري والتركيز الاعلامي ؟ وأقول لاخواني وابناء عمومتى " نعم انتم كراما واوفياء ولكن اياكم من المبالغة في التعامل مع الاحداث والمواقف لان المبالغة لا تعنى القوة وانما تعنى الضعف وكأننا لم نكن اصحاب قيمة وهوية مميزة حتى اتانا سعادة المهندس البريطاني فرفع من شأننا " . . وشكري الدائم والمتجدد لرائد الحركة الثقافية التنومية في شكلها الاعلامي المعاصر الاستاذ الاعلامي عبدالله غرمان الذي فتح لنا منبرا لتبادل الاراء والاتفاق والاختلاف باسلوب عصري شعارة "اختلاف الاراء لايفسد للحب ولا للود ولا للاخوة قضية "واخيرا أسأل الله الواحد القهار أن يديم ايماننا وامننا واستقرارنا وكل عام وانتم بخير .
  • #51
    غارم غرم مغرم غرمان آل غرامه 19-12-1434 02:35 مساءً
    صور جميله فعلا ,, (قديمك نديمك),, وهذا الرجل البريطاني الطيب يبدوا أنه متسلق مو سهل برغم كبر سنه ! وأنا ودي اتسلق بس اخاف تنقص الكرشه ههههههههههههههههههههههه
  • #52
    ابو عبدالله 21-12-1434 08:03 مساءً
    ما اجمل هذا العمل وهذه المناظر الذي تحكي تاريخ تنومه وجمالها فشكراً لكل من ساهم فيه بدون عدد أوتخصيص .
  • #53
    سعيد القرش 24-12-1434 09:00 مساءً
    حقيقة ما حصل ويحصل الآن مع رون كانتي أحداث درامية ممتعة ومشوقة ولا زال هناك الكثير من الأحداث التي قد تجود بها ذاكرة هذا الضيف وفعلا الحياة أقدار فمن كان يعتقد أن رون سيعود إلى تنومة بعد 40 سنة وكاد أن يقطع الأمل في الوصول ثم تحصل بعض التدخلات لحل مشكلة قدومه ومن الجميل أن الكنب لازال كماهو ولم يزال أو يستثمر مكانه حتى يعود إليه أحد من سكنه . المهم / أن الأخ عبدالله بن غرمان مؤسس موقع ومنتديات تنومة قدم لنا الكثير والكثير ومهما نقدم له من الشكر فلن نوفيه حقه ولن أقول لك إلا (أنت رجل إن أتو
  • #54
    ابو فجر،،، 29-12-1434 01:51 صباحاً
    هذه الصور تحكي زمان كان قاسي بل زمان قلة الحال فية وبل على قلة الحال يوجد هناك اناس قلوبهم صافيه وايدي متكاتفة وفي هذا الزمان اللذي تكثر فيه المعيشة وتكثر فيه سعة الرزق لاتجد بركه في مال ولا زاد بل هم وغم وحسد وبغض نسال الله الرحمة والمغفرة وان يرحم كل من مات في هذاك الزمان القاسي ممن نعرف وملم نعرف وان يغفر لجميع المسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات
  • #55
    عبدالله ال فرحان 04-01-1435 11:18 مساءً
    صور جميله تحكي ايام اجدادنا وطرق معيشتهم نشكر كل من ساعد على نشرالصوروالشكر موصول لادارة موقع تنومه فجزاهم الله خير الجزاء
  • #56
    سعيد علي 08-01-1435 07:20 مساءً
    هذا المهندس البريطاني عاشق تنومه كنت اعمل معه في تنومه عام 1975م وكان معه ثلاثه بريطانيين احدهم كان المدير ويدعي مستر جون واناكنت اعمل في مستودعات قطع الغيار ومواد البناء وكان رون كانتي ونسميه روني من انشط المهندسين في المشروع مشروع الكباري من النماص الي بلاد بلسمر وبلحمر وتولا مسؤلية رئيس المهندسين وكان معنا في الشركة واسمها شركة فيركلاف الميداني شخص يدي عبدالله بن مشيط وكان مدير شؤون الموظفين وكذالك شخص يدعي علمي محمود سعودي من اصل صومالي وكان يعمل مساعد لابن مشيط يتكلم اللغه الانجليزيه بطلاقه وكنا نستعين به للتحدث مع الانجليز كانت تنومه قريه صغيرة وكل اهلها متعارفين وكان لي صديق شهري من تنومه اسمه شار بن حنش سائق جيب كانيوصل العينات من الصبيه في قوالب الي المختبر تابع لابن لادن وفيه خبرا المان يقومون بفحص قوالب الصبه وبعد موافقة الخبرا الالمان علي عينات تقوم الشركه بتنفيذ الصبيه في الكباري بحضور الخبرا الالمان وتحت اشرافهم تذكرت هاذه الاشيا عندما اطلعت علي زيارة المهندس رون كانتي عاشق تنومه عندما زار تنومه احيا ذكريات قديمه مرت عليها مايقرب 40 سنه
  • #57
    عابر سبيل 01-02-1435 11:36 صباحاً
    مادام انكم تحبون البريطاني ليش ماتحاولون معه بالدخول في الاسلام واعطااء بعض الكتب لعل الله يهديه الجنه فيها مال عين رأت ولااذن سمعت انقذوو الرجل من النار
أكثر  

طب وصحة

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية
/ 07 شعبان 1445

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة..

الغضب هو عاطفة قوية تتميز بالشعور بالعداء تجاه شخص أو شيء ما. على الرغم من أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون محفزًا للعمل، إلا أن الغضب المستمر أو الشديد يمكن أن يكون ضارًا للصحة. الدكتور ريموند تافرات ..

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية
/ 07 شعبان 1445

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية..

أظهرت دراسة جديدة من جامعة “كينغز كوليدج” في لندن أن الجزيء المعروف باسم (Sox9) له دور رئيسي في تسريع عملية شيخوخة الأوعية الدموية. الشيخوخة الخلوية هي العملية التي تفقد فيها الخلايا القدرة على الانقس..

الشركات المصنعة تتفاجأ بالطلب الكبير على أدوية التخسيس.
/ 23 رجب 1445

الشركات المصنعة تتفاجأ بالطلب الكبير على أدوية التخسيس.

شركة الأدوية الدنماركية نوفو نورديسك أعربت عن دهشتها من استعداد المستهلكين في أوروبا لتحمل تكاليف الأدوية لفقدان الوزن من أموالهم الخاصة. في عام 2023، حققت Wegovy، شركة فقدان الوزن، وOzempic، شركة عل..