×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

الاعتماد على النفس في الذبح والسلخ ضرورة ملحة

الاعتماد على النفس في الذبح والسلخ ضرورة ملحة
توفيق الأسمري - بللسمر يتميز عيد الأضحى عن عيد الفطر بانشغال المسلمين بعد صلاة العيد مباشرة بذبح الأضاحي، حيث نجد البعض يقوم بنفسه بذبح أضحيته، فيما يستعين آخرون بالعمالة في هذه المهمة. وهذا يتطلب الجهد والوقت وقبل ذلك قلبا شجاعا لا تزداد نبضاته بـ «رؤية الدم».
وتحدثعدد من مواطني محافظة بللسمر عن هذا الأمر الذي أصبح حديث المجالس هذه الأيام، إذ يقول علي بن حريق: منذ طفولتي كنت أراقب والدي -رحمه الله- عند ذبح الأضاحي، حيث كان يخرجها بشجاعة وقوة، نظراً للحياة القاسية التي كانوا يعيشونها وتتوجب الاعتماد على النفس، مضيفا أنه يذكر أول مرة قام فيها بـ «تذكية» أضحيتهم عندما بلغ 30 عاما بمساعدة أشقائه، ويصفها بالمثيرة والمربكة، ولكن إعجابه الشديد بوالده واعتماده على نفسه هو من شجعه لتجربة ذبح الضحية، واصفاً الأمر بأنه بات أكثر سهولة من السابق، خصوصاً بعد تكرار التجربة، فبعد أن توجه الأضحية باتجاه القبلة ويذكر الله تلامس مكان العرق برقبتها ويضع السكين عليه ويضحي.
بينما لا يملك محمد علي آل مسفر الشجاعة الكافية لذبح الأضحية، حيث يذبحها أشقاؤه، ثم يتولى أمر تعليقها وسلخها بنفسه، حتى بات الأمر ممتعا له أكثر من تكليف من قبل والده، الذي يصر على اكتسابه الشجاعة وقوة القلب، مؤكداً مقدرته على سلخ مالا يقل عن 3 خراف وبمفرده، بل ومع كثرة الممارسة أصبح أكثر سرعة.
واعتبر علي البريني أن سلخ الأضحية بيد صاحبها شجاعة ورجولة وأنها تعد من الأمور التي يتوجب على كل رب أسرة أن يتقن هذا الفن من السلاخة وأن يجيدها بحرفية وبالطريقة الصحيحة، وأضاف «البريني» كذلك السلخ أمام الأبناء يعتبر تدريبا لهم وتعليمهم بالطريقة الصحيحة وإعطاء الفرصة لهم لممارسته بحرية تامة، كما أنها تشجع على الاعتماد على النفس.
ويقول سعيد آل عثمان المشكلة تكمن في اتكال المواطن على العمالة غير المدربة لأداء هذه المهمة على الرغم من أنها ليست شاقة بل ممتعة، خاصة أنت تذبح أضحيتك وسط الأهل، وأيضا تستطيع أن تسلخها بحرفية تحافظ بها على أجزاء الذبيحة، وهذا أمر معروف لدى أجدادنا وأبائنا منذ قديم الزمن وليس أمرا مستحدثا.
التعليقات 2
التعليقات 2
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    محمدغازي 11-12-1434 11:54 صباحاً
    والله فعلا اما من الناس اللي عانو يوم العيد من سلخ الاضحيه وجلست يومي كله أدور سلاخ وآخر شي طحت بسباك أخذ 100 ريال وقطعها أرباع وكسر عظمانها بالساطور آه لو اعرف اسلخ
  • #2
    أحمد 11-12-1434 10:14 مساءً
    احيانا ذبح الاضاحي يتنافى مع حقوق الحيوان واحياننا الذبح يجعل قلوب البشر قاسيه
أكثر  

طب وصحة

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن يرفع من خطر الإصابة بجلطة دماغية.
/ 19 شوال 1445

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن..

تشير الأبحاث المتعددة إلى أن العلاقة بين توقيت تناول الطعام وتكراره ومخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية قوية. وقد يؤدي تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر إلى الإصابة بجلطة دماغية. الدكتورة كسيني..

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف .. اضرارها الجانبية
/ 16 شوال 1445

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف..

يُعد دواء **أوزمبك**، المعروف علميًا بالسيماجلوتيد، علاجًا فعّالًا يُعطى عبر الحقن تحت الجلد للمساعدة في: - **تنظيم مستوى السكر في الدم** للأشخاص المصابين بالنوع الثاني من السكري، وذلك بالتزامن مع ..

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..