×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

هل يعود سوق السبت في تنومة إلى سابق عهده

بعد تغيير الإجازة الإسبوعية

هل يعود سوق السبت في تنومة إلى سابق عهده
صحيفة تنومة ــ عبدالله محمد الشهري ــ الرياض 
هل يعود سوق السبت إلى سابق عهده ويصبح يوما للتسوق ولو بشكل رمزي فقد إعتاد الناس قديما على الذهاب من كافة القرى التابعة لتنومة ومن البادية وتهامة وحتى من النماص وناحية بلاد بللسمر إليه يوم السبت حيث يكتظ بالمتسوقين وتزدهر الحركة التجارية ولكنه إندثر لفترة من الزمن وتحول الناس إلى التسوق فيه يوم الجمعة ,ثم مالبثت أن أختفت عادة التسوق نهائيا في سوق السبت وأصبح ممرا للسيارات فقط ولم يعد للسوق أثر ,فهل يبادر أبناء تنومة إلى إحياء عادة التسوق وجلب المواشي إليه وإعادة الحياة إليه كما كان سابقا خاصة وأن يوم السبت يوم إجازة ويتوافق مع إسم السوق "سبت تنومة" .
التعليقات 5
التعليقات 5
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    عبدالرحمن متعب 20-08-1434 01:59 مساءً
    سبب الاندثار يعود الي الأهمال الذي أصاب سوق السبت من قبل الأهالي في تنومة فسوق محايل يشتهر باسم سوق الثلاثاء ولازال يعمل وجمعة ربيعه سوق مشهور وكان اثنين باللسمر وسوق الثلاثاء في أبها المحافظة على التراث وأعاده أحياء مثل هذه الأسواق مطلوب من قبل الأهالي وهيئة السياحة
  • #2
    عثربين 21-08-1434 01:12 صباحاً
    فديت سوق السبب وكل حجارته
  • #3
    عثربين 21-08-1434 01:12 صباحاً
    فديت سوق السبب وكل حجارته
  • #4
    sany 26-08-1434 05:56 صباحاً
    اتوقع انه بسبب تجمع الناس يوم الجمعه فاكتفى الناس بالتسوق فيه ولكن يجب على من بيده الحل والعقد ان يجد طريقة لاحياء ماضي اجدادنا جميعا
  • #5
    شاهد على العصر 27-08-1434 05:06 مساءً
    سوق السبت كان بمثابة تظاهرة اجتماعية واقتصادية وامنية في زمن لم يكن هناك بديلا يناسب الظروف الحياتية وطبيعة التركيبة النفسية والاجتماعية . ولقد كان سوق السبت برمزيتة ومسماه ومحتواة مطلباحياتيا، وضرورة امنية، وسياحة في ان معا، وعلى الرغم من تلك الذكريات الرائعة التى نحملها للسوق مكانا وزمانا ومضمونا الا ان المطالبة بعودته الى سابق عهدة دعوة لا تتناسب مع طبيعة الحياة المعاصرة ، فالتسوق اليوم يختلف عن التسوق في ذلك الزمن الجميل . فعلى سبيل المثال كان التسوق يبدأ بعد صلاة الفجر أما اليوم فالتسوق يكون في اخر الليل واصبح المتسوق في صحبة زوجتة وابنتة وابنه وربما الخادمة والسائق لان عربة واحدة لا تكفي في حين ان المتسوق في الماضي بمفردة ويحضر مايستطيع ان يحملة بيد واحدة .ولذلك اقول لكل من يطالب بعودة السوق ايها الاحبة اعلموا ان من سنن الله تعالى في هذه الحياة ان الاشياء الجميلة في حياتنا لاتبقى ولا تستمر ولايمكن اعادتها بصورتها الاولى ومهما بذلنا من جهد لاعادتها فانها تعود ولكن تعود "معلبة" فتفقد شكلها وطعمها .
أكثر  

طب وصحة

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن يرفع من خطر الإصابة بجلطة دماغية.
/ 19 شوال 1445

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن..

تشير الأبحاث المتعددة إلى أن العلاقة بين توقيت تناول الطعام وتكراره ومخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية قوية. وقد يؤدي تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر إلى الإصابة بجلطة دماغية. الدكتورة كسيني..

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف .. اضرارها الجانبية
/ 16 شوال 1445

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف..

يُعد دواء **أوزمبك**، المعروف علميًا بالسيماجلوتيد، علاجًا فعّالًا يُعطى عبر الحقن تحت الجلد للمساعدة في: - **تنظيم مستوى السكر في الدم** للأشخاص المصابين بالنوع الثاني من السكري، وذلك بالتزامن مع ..

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..