×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

الإعلام الجديد في سماء اثنينية تُنومة الثقافية

الإعلام الجديد في سماء اثنينية تُنومة الثقافية
صحيفة تنومة - محمد عامر- حمود الشبيلي  انطلقت مساء يوم الثلاثاء الموافق 16 شعبان 1434هـ أولى فعاليات ( اثنينية تُنومة الثقافية ) في موسمها ( الحادي عشر ) خلال صيف هذا العام 1434هـ بالتعاون مع ( لجنة التنشيط السياحي في مُحافظة تُنومة ) تحت إشراف سعادة الأستاذ الدكتور / صالح بن علي أبو عرَّاد المشرف على اللجان الثقافية في تُنومة بلقاءٍ ثقافيٍ إعلاميٍ عنوانه : ( الإعلام الجديد : حدود الحرية والمسؤولية ) ، لسعادة الدكتور / فايز بن عبد الله بن عوضة الشهري ( عضو مجلس الشورى ) .

بدأ اللقاء الذي عُقد في مقر مكتب الدعوة والإرشاد ودعوة الجاليات في سبت تُنومة في الساعة التاسعة والنصف ليلاً بكلمةٍ ترحيبيةٍ للمشرف على الاثنينية الأستاذ الدكتور صالح أبو عرَّاد رحب فيها بالحضور وشكر للقائمين على مكتب الدعوة دعوتهم واستضافتهم للأمسية ، وعرَّف بسيرة المحاضر التي قال فيها :

إن مُحاضرنا أحد التنوميين المبدعين الذين ظهرت عندهم ملامح الإبداع في سنٍ مُبكرة من عمره ، وأنه علمٌ في رأسه نورٌ ، وقامةٌ وطنيةٌ يُشار إليها بالبنان ، وطاقةٌ علميةٌ وعمليةٌ لا تدخرُ جهدًا في خدمة الدين والوطن بإذن الله تعالى . ثم دعا المحاضر إلى بدء محاضرته .

وقد استهّل الدكتور فايز محاضرته بشكر الله تعالى ثم شكر الاثنينية ومكتب الدعوة وموقع وصحيفة تُنومة الراعي الرسمي لمهرجان الصيف في تُنومة وحيّا الإخوة الإعلاميين من أبناء المنطقة مثُمنًا ما يبذلونه من الجهود الواضحة في خدمة تُنومة إعلاميًا والتعريف بمختلف المناشط الثقافية والاجتماعية وغيرها مما أسهم بإيجابيةٍ في إظهار اسم تُنومة وبروزه في الساحة بشكلٍ لافتٍ للنظر .

كانت بداية المحاضرة التي رافقها عرضٌ مرئيٌ لبعض الشرائح بمحاولةٍ للتعريف بمصطلحيّ ( الحرية والمسؤولية ) ، واصفًا إياهما بانهما بمثابة الأخذ والعطاء ، وتناول المقصود ببعض المفاهيم في مجتمعنا السعودي على وجه الخصوص ومنها الإنترنت والإعلام الجديد والثقافة الرقمية والتواصل العالمي والشبكات الاجتماعية مؤكدًا على ما يكتنف ذلك من الفرص والتحديات المتعددة .

وعرّج على ما أفرزه الإعلام الجديد من معاني الحرية التي أُتيحت لكل فردٍ في المجتمع حتى يتحدث بما يراه الأمر الذي نتج عنه بطبيعة الحال نوعًا من الاضطراب والفوضوية في جوانب متعددةٍ من حياة المجتمع . وأشار في عجالةٍ إلى الفروق بين ما يُسمى بالإعلام التقليدي والإعلام الجديد مع تأكيده بأن ما يعيشه العالم لا يخرج عن كونه حالةٌ من الاندماج بين وسائل الإعلام والاتصال ، كما أكّد على أن حياة الناس في المجتمع تُنظم في الغالب من خلال ثلاثة أمور هي ( تعاليم وتشريعات الدين ، الأخلاق الاجتماعية ، الوازع الشخصي ) . وتطرق إلى بعض الأمثلة على ما يُعرف بالتغير الاجتماعي بين القرية والمدينة وما يترتب على ذلك مشيرًا إلى مجموعةٍ من النسب الرقمية التي أثبتتها بعض الدراسات في هذا الشأن ، وفي نهاية محاضرته استعرض عددًا من نتائج الإفراط في التعامل مع معطيات الشبكات الاجتماعية معددًا بعض المساوئ والجدليات والتأثيرات السلبية على السلوك والمعتقدات والقيم إلى جانب إيجاد نوع من الوعي الجديد وعدم القدرة على تحديد الأولويات والتميز في طرح القضايا الاجتماعية المختلفة .

جاء بعد ذلك عددٌ من المداخلات والتساؤلات ذات العلاقة بموضوع المحاضرة لعددٍ من الحاضرين كالعميد صالح بن حمدان ، والدكتور علي بن شار الشهري ، وحسن بن موسى ، وعبد الله الشهري ، وعلي بن أحمد بن حنش ، وقد كان للدكتور فايز تعقيبٌ ختاميٌ على ذلك ، ثم أعلن الدكتور أبو عرّاد نهاية اللقاء شاكرًا للمحاضر وللحضور ، وفي ختاك اللقاء قام المشرف على الاثنينية بتسليم شهادة الشكر والتقدير للضيف ، مع التقاط الصور التذكارية للضيف والحضور .

image

image
image

image
image

image
image

image
image
التعليقات 3
التعليقات 3
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    صقر الصقور 17-08-1434 09:55 صباحاً
    ماشاء الله وفق الله الدكتور الغالي فايز بن عوضه على روحه الطيبة الزكية كانت محاضرة من أجمل المحاضرات لهذا الصيف وفيها فوائد كبيرة شكرا لدكتور صالح أبو عراد شكرا لجميع الحاضرين شكرا للاعلاميين الحاضرين سعيد مسفر وحمود الشبيلي ومحمد عامر وسعيد معيض وفق الله الجميع لكل خير وبركة
  • #2
    صالح حمدان 17-08-1434 01:08 مساءً
    انني اقف احتراما وتقديرا لهذه القا مة العلمية والفكريه الوطنيه الدكتور فائز الشهري والذي له الريادة في ميدان الشبكة العنكبوتيه وعالم الاتصالات والااعلام الجديد وكم كنت اتمنى ان احظى بشرف الحظور والااستماع لمحاضراته العلميه وخصوصا فيما يتعلق بتقنية المعلومات في علم الااتصالات المنتشر في الفضاء الكوني وفي عالم الاانترنت وثورة المعلومات ولاايجا بيات والسلبيات لهذا التطور المتسارع في الااعلام الجديد ونشر المعلومه وكسر الااحتكار المعرفي وسرية المعلومات واختصار الزمن وفتح الاابواب المغلقه هذه المعرفه لايملك نا صيتها على مستوى الوطن اقدر من الدكتور فائز وقد كان لي ما أردت في اثنينية تنومه الااولى لصيف 1434وقد ابهرني هذا الكم الهائل من المعلومات وهذه المعرفة العلميه التي تشد لها الرحال با اسلوبه الجميل الجذاب وهو ما يسمى بالسهل الممتنع وكم كان حزني كبير للحظور المتواضع لهذه المحاضره القيمه من ابناء تنومه ومثقفيها وخصوصاالمسؤولين والمعلمين والباحثين عن المعرفه في عالم الاانترنت ومكوناته ومخرجاته ولايفوتني ان اشكر سعادة الااستاذ الكتور صالح على هذه الاستضاف للدكتور فائز وقد تعمدت عدم ذكر الاالقاب فهو اكبر منها وهي دونه بالقطع والى لقاء قريب مع هذه الشخصية العظمه في مقال قادم باذن الله
  • #3
    سعيد بن مسفر 18-08-1434 10:40 صباحاً
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,, نشكر أخينا الغالي الدكتور صالح بن علي أبو عراد على إستضافته الدكتور الغالي والصديق الوفي الدكتور فايز بن عبدالله بن عوضه الذي يستفاد من علمه الكثير وقد كان القاء والمحاضرة من أجمل ماسمعت في هذا العام وكنت أتمنى أن يحضرها جميع مثقفي تنومة المعول عليهم في تنومة كما نشكر الزملاء في مكتب الدعوة وفقهم الله فقد كان المكان مناسبا ومعدا للمحاضرة شكرا من قلبي لدكتور فايز وأتمنى منه أن الا يحرمنا الجديد لكي نستفيد منه وفق الله الجميع لكل خير
أكثر  

طب وصحة

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن يرفع من خطر الإصابة بجلطة دماغية.
/ 19 شوال 1445

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن..

تشير الأبحاث المتعددة إلى أن العلاقة بين توقيت تناول الطعام وتكراره ومخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية قوية. وقد يؤدي تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر إلى الإصابة بجلطة دماغية. الدكتورة كسيني..

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف .. اضرارها الجانبية
/ 16 شوال 1445

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف..

يُعد دواء **أوزمبك**، المعروف علميًا بالسيماجلوتيد، علاجًا فعّالًا يُعطى عبر الحقن تحت الجلد للمساعدة في: - **تنظيم مستوى السكر في الدم** للأشخاص المصابين بالنوع الثاني من السكري، وذلك بالتزامن مع ..

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..