×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

في تنومة الشراء على مزاج البائع لا الزبون

لمن يقوم بشراء كمية من المياه كرتونين فأكثر من أي نوع

في تنومة الشراء على مزاج البائع لا الزبون
صحيفة تنومة ــ عبدالله محمد الشهري 
يبدو أن إبتكار الحيل الرخيصة لتصريف البضائع لن يتوقف طالما أن وراءها أناس منتفعون وأن التدخل في رغبات الناس بات أمرا سهلا في تنومة رغم شناعته وعدم مشروعيته أصلاً.
يقول الأخ عبدالرحمن متعب في رسالة بعث بها متألماً وهو أحد أبناء تنومة ممن قدم لقضاء إجازته فيها هذه الأيام أنه تفاجأ حينما لاحظ قيام بعض البائعين في أحد الأسواق الكبيرة وبعض التموينات (تحتفظ الصحيفة بمسمياتها)بفرض نوع معين من المياه الغير مرغوبة على من يريد بشراء كميات تزيد عن كرتونين فأكثر بأن تكون نصف تلك الكمية من تلك المياه المعروفة بعدم رغبة المتسوقين في شرائها وإن رفض الزبون أحجم البائع عن بيع الكمية مالم يكن نصفها من تلك المياه التي لايرغبها الزبون لأسباب وجيهة منها أنه لايرغب من غيره أن يفرض عليه مايريد أن يشتريه أو أنه غير مقتنع بهذه السلعة وفي حالة رفض الزبون يقوم البائع برفض البيع.
وبناءً على ماذكره الأخ الكريم لا نعلم من يقع اللوم عليه !
هل يقع على صاحب السوق أو التموينات على إعتبار أنه من وضع تلك التعليمات وألزم البائع بها ؟
أم أنه تصرف غير مسؤول من البائع مقابل قبض بعض الثمن من صاحب المياه ؟
وفي المقابل نتساءل عن دور جهات الإختصاص وهم في الأصل جزء من المواطنين يمارسون حياتهم الطبيعية في الأسواق مثلهم مثل غيرهم ويشاهدون ما يجري فيها على الطبيعة .



التعليقات 5
التعليقات 5
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    النظام 14-08-1434 10:37 صباحاً
    تحياتي لك أخ عبدالرحمن لا يحق نظاما أن يمتنع البائع عن بيع السلعة وفي ذلك غرامه منصوص عليها في لائحة الغرامات والمخالفات البلدية.
  • #2
    عبدالرحمن متعب 14-08-1434 07:58 مساءً
    كلامك صحيح أخي النظام لكن اين من يطبق النظام ويقف في صف المواطن ضد هذا الاستغلال وتصريف الأنواع الرديئة من السلع فهم يستغلون حاجه وعدم إلمام الغالبية من الزبائن بالأنظمة
  • #3
    محايد 15-08-1434 02:19 صباحاً
    ذهبت لشراء خبز من احد المحلات وعند مروري شاهدت ابن صاحب المحل وتبادر الى ذهني هذا الموضوع بعد ان قرأته سابقاً فقلت سأذهب لأسأله وكان وقت صلاة العشاء فلما وصلت اليه اقيمت الصلاة في المحل وانا قد طرحت عليه السؤال وكأني لم اعرف بالموضوع من اصله فقال نصلي ونرجع اوضح لك الامر فعلاً صلينا صلاة العشاء وقال للمحاسب طلع الفاتوره فقلت له انا ما جيت عشان الفاتوره انا جيت استوضح الامر قال انتظر قليلاً الجواب في الفاتوره وكان تاريخ نزولها امس وعشان اكون واضح فاتورة مياه نوفا فقال المشكله ليست منا بل من الشركات فعند شراء 6 طبليات مياه ابو نصف لا بد ان تشتري 6 طبليات ابو ريال وهذي الفاتوره والفواتير السابقه معها فإذا انا بعت ابو نصف وتركت ابو ريال يبقى عندي استوك كبير وربما ينتهي تاريخه وهو موجود هذا امر الامر الثاني اطلعني على فاتورة مياه مكه فقال طلبنا تريله كامله مياه ابو نصف ريال اتى 500 كرتون مياه مكه و1000 كرتون مياه مزن فهذا هو الامر الحاصل بكل شفافية ووضوح وبعد ما اتضح لي الموضوع اقول لهم شكراً على شفافيتكم وحسن استقبالكم وبارك الله في رزقكم والان اتضحت الصورة لدي وانا انقلها لكم حتى تبرأالذمه رغم استشفافي بعدم معرفته لما طرح في الموقع . هذا ما تم بالنص والله على ما اقول شهيد . اقسم بالله ان ما ذكرته ليس من باب المدح او التلميع ولكن من باب ابراء الامانه فهم ليسوا محتاجين لمدحي او ثنائي او حتى ذمي وإسأتي .
  • #4
    عبدالرحمن متعب 15-08-1434 02:23 مساءً
    الأخ القدير المحايد كلام ابن صاحب المحل سليم لكن أنا كمستهلك لست معني بربحه وخسارته رغم ان أسعار تنومة تفرق عن بعض المناطق بما لايقل عن 15 ٪ ولدي إثباتات عليها وسلع يفرق سعرها بكثير لكن لسنا في الأسعار واختلافها فمن يرى السعر مبالغ فيه يذهب لغيره لكن بخصوص المياة لست مجبر على شراء نوع ردي تصرفه الشركة وصاحب المحل على حسابي كمستهلك مياة كثيره سيئة يرفقونها مع المياة الجيده رغم ان هيئة الغذاء سبق وان حذرت منها
  • #5
    النظام 17-08-1434 11:08 صباحاً
    السؤال أخي الحبيب : هل ما حدث لذلك المتجر في تنومه من إلزام الموردين له بتلك الكميات الغير مرغوبه حدث للمتاجر نفسها خارج المدينه ومحلات الجملة الكبيره؟ ولو خضنافي مسألة المراعاة فإن المتجر هو المعني بمراعاة المستهلك في كل الأحيان. تحياتي لكم جميعا.
أكثر  

طب وصحة

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن يرفع من خطر الإصابة بجلطة دماغية.
/ 19 شوال 1445

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن..

تشير الأبحاث المتعددة إلى أن العلاقة بين توقيت تناول الطعام وتكراره ومخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية قوية. وقد يؤدي تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر إلى الإصابة بجلطة دماغية. الدكتورة كسيني..

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف .. اضرارها الجانبية
/ 16 شوال 1445

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف..

يُعد دواء **أوزمبك**، المعروف علميًا بالسيماجلوتيد، علاجًا فعّالًا يُعطى عبر الحقن تحت الجلد للمساعدة في: - **تنظيم مستوى السكر في الدم** للأشخاص المصابين بالنوع الثاني من السكري، وذلك بالتزامن مع ..

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..