×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

المعرض السياحي يجمع أكبر حرفيه وأصغرهم

مزج لافت لحرف وتراث المنطقة الجنوبية المتنوعة

المعرض السياحي يجمع أكبر حرفيه وأصغرهم
المركز الإعلامي لمهرجان أبها يجمعنا سجل المعرض السياحي الأول للتراث والحرف اليدوية الذي تنظمه الغرفة التجارية بالصالة المغلقة في معرض الأمير سلطان الحضاري بمحافظة خميس مشيط والذي يقام ضمن فعاليات مهرجان أبها يجمعنا، مفارقات كبرى ما بين أعمار المشاركين ومزج التراث والحرف المتعددة في المنطقة الجنوبية بشكل لافت.

ففي الوقت الذي يسجل فيه المعرض تواجد رحمه سعيد من منطقة الباحة كأكبر حرفيه "91 عاما" بين عائلتها التي تمتاز كلا منها بحرفه مختلفة عن الأخرى بما فيهم سالم أبنها الكبير الذي تجاوز الـ 55 عاماً، تجوارهم نجود محمد "12 عاما" من منطقة عسير.

بينما تتنوع التراثيات والحرف في الأركان المتواجدة، ففي ركن جازان تتواجد 6 يشارك بها 6 حرفيين، تمثل العطريات والزهور كورود طبيعية والخاطور الذي يشمل الكاذي والفل والزعفران، والحلويات التي هي نتاج صناعة الحلوى الجازانية كالحلقوم والمشبك وحلوى الدخنية والهرسه وغيرها، والأدوات المختلفة كالجنابي والسيوف والخناجر ، وصناعة المقاصب والجلود كالمسابت والمجاند، ومجسمات البيوت القديمة، والأزياء الرجالية والنسائية كالوزر والمصانف والستائر.

وفي ركن الباحة، تتواجد الألعاب الشعبية القديمة الخشبية والحديد ك النبال والعربية والسيارة، والفضيات بأنواعها، وحياكة الصو.ف

أما بيشة، فتشمل المتحف التراثي، والخناجر والجنابي، وتمر بيشة، والتطريز والنقش اليدوي.

وأخيرا، يتنوع في ركن عسير الحرفين والأسر المنتجة وبعض الجميعات من كافة المحافظات والمراكز بما لديهم، كالصوف وتطريز الملابس والسدو والنباتات العطرية وتزيين العروس ونقوش الحناء وتطوير الاسكسورات التراثية بأيدي محلية

وأكلات شعبية بأنواعها.

بدوره، أوضح أمين عام الغرفة التجارية عبدالرحمن الأحمري أن الغرفة منحت الأجنحة للمشاركين مجانا مع أحقيتهم بالحصول على مداخليه كاملة ومنحهم مكافأة خاصة والتكفل بسكنهم ومواصلاتهم، رافضاً في الوقت ذاته تحديد الدخل المتوقع للمشاركين.

وأضاف "الغرفة لن تكتفي بذلك، بل أن رئيس الغرفة التجارية وجه بتعميد أخذ هدايا الغرفة من الحرفيين، ودعم أي مشروع لهم".

يذكر أن المعرض يحوي أيضاً حديقة حيوان والتنحيط وكيفيته والتوعية بفئة الحيونات السامة، وخدمات للزوار من مطاعم وأكشاك وغيرها، إضافة إلى وجود ألعاب شعبية تشمل الخطوة والعرضه واللعب والقزوعي والمسيرة وفرق مسرحية يومية على المسرح، فضلاً عن سحوبات يومية على الجوائز وسيارة في نهاية المعرض.
image

image
image

image
image

image
image

image
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  

سحابة الكلمات الدلالية

طب وصحة

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف .. اضرارها الجانبية
/ 16 شوال 1445

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف..

يُعد دواء **أوزمبك**، المعروف علميًا بالسيماجلوتيد، علاجًا فعّالًا يُعطى عبر الحقن تحت الجلد للمساعدة في: - **تنظيم مستوى السكر في الدم** للأشخاص المصابين بالنوع الثاني من السكري، وذلك بالتزامن مع ..

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن..

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية
/ 07 شعبان 1445

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية

الغضب هو عاطفة قوية تتميز بالشعور بالعداء تجاه شخص أو شيء ما. على الرغم من أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون محفزًا للعمل، إلا أن الغضب المستمر أو الشديد يمكن أن يكون ضارًا للصحة. الدكتور ريموند تافرات ..