×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

المعرض السياحي يجمع أكبر حرفيه وأصغرهم

مزج لافت لحرف وتراث المنطقة الجنوبية المتنوعة

المعرض السياحي يجمع أكبر حرفيه وأصغرهم
المركز الإعلامي لمهرجان أبها يجمعنا سجل المعرض السياحي الأول للتراث والحرف اليدوية الذي تنظمه الغرفة التجارية بالصالة المغلقة في معرض الأمير سلطان الحضاري بمحافظة خميس مشيط والذي يقام ضمن فعاليات مهرجان أبها يجمعنا، مفارقات كبرى ما بين أعمار المشاركين ومزج التراث والحرف المتعددة في المنطقة الجنوبية بشكل لافت.

ففي الوقت الذي يسجل فيه المعرض تواجد رحمه سعيد من منطقة الباحة كأكبر حرفيه "91 عاما" بين عائلتها التي تمتاز كلا منها بحرفه مختلفة عن الأخرى بما فيهم سالم أبنها الكبير الذي تجاوز الـ 55 عاماً، تجوارهم نجود محمد "12 عاما" من منطقة عسير.

بينما تتنوع التراثيات والحرف في الأركان المتواجدة، ففي ركن جازان تتواجد 6 يشارك بها 6 حرفيين، تمثل العطريات والزهور كورود طبيعية والخاطور الذي يشمل الكاذي والفل والزعفران، والحلويات التي هي نتاج صناعة الحلوى الجازانية كالحلقوم والمشبك وحلوى الدخنية والهرسه وغيرها، والأدوات المختلفة كالجنابي والسيوف والخناجر ، وصناعة المقاصب والجلود كالمسابت والمجاند، ومجسمات البيوت القديمة، والأزياء الرجالية والنسائية كالوزر والمصانف والستائر.

وفي ركن الباحة، تتواجد الألعاب الشعبية القديمة الخشبية والحديد ك النبال والعربية والسيارة، والفضيات بأنواعها، وحياكة الصو.ف

أما بيشة، فتشمل المتحف التراثي، والخناجر والجنابي، وتمر بيشة، والتطريز والنقش اليدوي.

وأخيرا، يتنوع في ركن عسير الحرفين والأسر المنتجة وبعض الجميعات من كافة المحافظات والمراكز بما لديهم، كالصوف وتطريز الملابس والسدو والنباتات العطرية وتزيين العروس ونقوش الحناء وتطوير الاسكسورات التراثية بأيدي محلية

وأكلات شعبية بأنواعها.

بدوره، أوضح أمين عام الغرفة التجارية عبدالرحمن الأحمري أن الغرفة منحت الأجنحة للمشاركين مجانا مع أحقيتهم بالحصول على مداخليه كاملة ومنحهم مكافأة خاصة والتكفل بسكنهم ومواصلاتهم، رافضاً في الوقت ذاته تحديد الدخل المتوقع للمشاركين.

وأضاف "الغرفة لن تكتفي بذلك، بل أن رئيس الغرفة التجارية وجه بتعميد أخذ هدايا الغرفة من الحرفيين، ودعم أي مشروع لهم".

يذكر أن المعرض يحوي أيضاً حديقة حيوان والتنحيط وكيفيته والتوعية بفئة الحيونات السامة، وخدمات للزوار من مطاعم وأكشاك وغيرها، إضافة إلى وجود ألعاب شعبية تشمل الخطوة والعرضه واللعب والقزوعي والمسيرة وفرق مسرحية يومية على المسرح، فضلاً عن سحوبات يومية على الجوائز وسيارة في نهاية المعرض.
image

image
image

image
image

image
image

image
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  

سحابة الكلمات الدلالية

طب وصحة

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية
/ 07 شعبان 1445

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة..

الغضب هو عاطفة قوية تتميز بالشعور بالعداء تجاه شخص أو شيء ما. على الرغم من أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون محفزًا للعمل، إلا أن الغضب المستمر أو الشديد يمكن أن يكون ضارًا للصحة. الدكتور ريموند تافرات ..

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية
/ 07 شعبان 1445

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية..

أظهرت دراسة جديدة من جامعة “كينغز كوليدج” في لندن أن الجزيء المعروف باسم (Sox9) له دور رئيسي في تسريع عملية شيخوخة الأوعية الدموية. الشيخوخة الخلوية هي العملية التي تفقد فيها الخلايا القدرة على الانقس..

الشركات المصنعة تتفاجأ بالطلب الكبير على أدوية التخسيس.
/ 23 رجب 1445

الشركات المصنعة تتفاجأ بالطلب الكبير على أدوية التخسيس.

شركة الأدوية الدنماركية نوفو نورديسك أعربت عن دهشتها من استعداد المستهلكين في أوروبا لتحمل تكاليف الأدوية لفقدان الوزن من أموالهم الخاصة. في عام 2023، حققت Wegovy، شركة فقدان الوزن، وOzempic، شركة عل..