×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

فقرة من قائمة تراثنا المحلي

فقرة من قائمة تراثنا المحلي
موقع وصحيفة تنومة ـــ عبدالله محمد الشهري  
نشأت مع الشعوب في مختلف أرجاء الأرض عادات وتقاليد مختلفة ومتنوعة الأهداف والمضامين وسميت بالتراث لأن الأجيال توارثتها جيلا بعد جيل , وهي مجموعة متنوعة من الفنون والحرف والعادات والأطعمة والقيم اللتي تشكل في مجملها منظومة يطلق عليها (ثقافات الشعوب) ولو أمعنا النظر في مجتمعنا المحلي لوجدنا أن بيئتنا تحتوي على منظومة متكاملة من هذه الثقافات نعرفها ونمارسها في حياتنا اليومية ومناسباتنا الاجتماعية تشكلت على مر السنين بما يتوافق مع طبيعة الانسان فيها وممارسته لها على النحو والشكل الذي ترسخت به في الأذهان وأصبحت جزءا ً من هويته التي يعرف بها بين المجتمعات الأخرى.
المجال قد لا يتسع لسرد تلك المنظومة وشرحها شرحاً وافيا في مساحة صغيرة كهذه أو على الأقل وصفها وصفاً عاماً ولكن سوف نسلط الضوء على واحدة من هذه الفنون التراثية وهي ( العرضة) التي كانت تحظى بأهمية كبرى في مجتمعنا من بلاد بني شهر على وجه الخصوص مع أنها منتشرة بنفس النسق والأسلوب تقريبا في بلاد رجال الحجر عموما , حيث تعتبر وسيلة معبرة في كثير من الأحوال عن القوة والتكاتف وتضفي نوعاً من الهيبة حينما تؤدى في مناسبة ما كالأعراس والختان والمناسبات العامة التي تتطلب ممارسة العرضة تماشياً مع متطلبات الفرح الجماعي .
إن العرضة وسيلة معبرة عن حال المجموعة التي تؤديها بإتقان من خلال الحركات المنتظمة التي تؤدى بنفس الطريقة في حالات الفرح أو حالات الحرب فهي إذا وسيلة فعالة لجمع الصفوف وترتيبها تلقائياًً من خلال الحركات والايماءات والأشعار والإيقاعات المصاحبة لها من زير وزلفة وزياف وكذلك البوق الذي ينفخ فيه فيصدر صوتاً يسمى(صوت الصفريقا)حينما تأخذ العرضة طابعا رسمياً أقوى في بعض المناسبات.
التعليقات 2
التعليقات 2
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    تربوي 06-02-1434 03:50 مساءً
    موضوع جميل ورائع يوضح هذا الفن الشعبي الأصيل
  • #2
    محمد الشهري 08-02-1434 11:04 مساءً
    ماخلانا خبلان الا الزير والزلفة
    • 2 - 1
      الشهري 12-02-1434 10:52 صباحاً
      هذا الي يسمونه ترفيه عن النفس وفي نفس الوقت تراث لاجدادنا ولا تقول خبلان الله يوفك
أكثر  

طب وصحة

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف .. اضرارها الجانبية
/ 16 شوال 1445

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف..

يُعد دواء **أوزمبك**، المعروف علميًا بالسيماجلوتيد، علاجًا فعّالًا يُعطى عبر الحقن تحت الجلد للمساعدة في: - **تنظيم مستوى السكر في الدم** للأشخاص المصابين بالنوع الثاني من السكري، وذلك بالتزامن مع ..

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن..

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية
/ 07 شعبان 1445

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية

الغضب هو عاطفة قوية تتميز بالشعور بالعداء تجاه شخص أو شيء ما. على الرغم من أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون محفزًا للعمل، إلا أن الغضب المستمر أو الشديد يمكن أن يكون ضارًا للصحة. الدكتور ريموند تافرات ..