×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

نجم السماك يبدأ غداً معلناً ازدياد برودة الجو

نجم السماك يبدأ غداً معلناً ازدياد برودة الجو
تنومة سعيد معيض يبدأ يوم الاثنين المقبل الموافق 29/10/2012م نجم السماك في الظهور وهو آخر النجوم الشامية , أوضح ذلك الخبير في مواقيت الأنواء والنجوم الأستاذ محمد القباني الذي أضاف أن عدد أيامه (13) يوم وبدايته 29/10 أكتوبر ( تشرين الأول ) وهو نجم واحد مضيء أزهر نيّر يقال له الأعزل لعدم وجود كواكب حوله وطلوعه مع الفجر ويظهر في جهة الشمال ومطره غزير إن أمطر وينبت فيه النشر وهو نبت إذا رعته الإبل مرضت وأصابها السهم والضمر وتغير اللون وتذبل الشفتين وتقول العرب ( إذا طلع السماك ذهب العكاك أي الحر وقل على الماء اللكاك أي الإزدحام عليه لقلة شرب الإبل للماء في ذلك الوقت ) ويقال أيضاً ( لايطلع السماك إلا وهو غارز ذنبه في برد ) ويقول عنه أهل البحر ( إذا دخل السماك بشر الحواته بالهلاك ) وهذا يدل على وجود خطورة على أهل البحر حيث كانوا قديماً يتوقفون عن ركوب البحر إذ كانوا يخافون هبوب الرياح الشمالية القوية المحملة بالعواصف التي تسبب لهم إنقلاب السواعي والجرادي وهي السفن القديمة وهذه الرياح كان يطلق عليها أهل البحر ( الغرارة ) أي الخداعة حيث توهم الصيادين على أنها السماك وعندما تهدأ وتسكن ينطلق الصيادين للبحر في الصباح لكنها تفأجئهم مساء .
وبين القباني أن السماك هو النجم الخامس من نجوم الخريف والثاني من نجوم الوسمي تزداد فيه برودة الجو ليلاً وتهب فيه الرياح الجنوبية ويكون الهواء فيه رطباً وتكون الرياح فيه متقلبة الإتجاه وخفيفة السرعة وتهب فيه الرياح مثيرة الغبار والأتربة وفي هذا النجم تقل الرغبة لشرب الماء لإزدياد برودة الجو وتهيج فيه أمراض الحساسية بأنواعها المختلفة ( كالربو ) بسبب التقلبات الجوية وكذلك نزلات البرد ويزرع فيه القمح والذرة البيضاء وغيرها كثير وكل مايزرع في نجم العواء ويقلل من سقي النباتات وفيه يشتل البصل في الحقول المستديمة وتسمد الأشجار ويضاف إليها السماد العضوي ( الدبال) ويقطع فيه الأثل وعسبان النخيل الجريد اليابس وبعد (10) أيام من هذا النجم يكون بداية زراعة البر زراعة شتوية وتحمى فيه خلايا النحل من البرد وفيه هجرة الكرك الأصلع وبداية هيجان الإبل .
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  

طب وصحة

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف .. اضرارها الجانبية
/ 16 شوال 1445

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف..

يُعد دواء **أوزمبك**، المعروف علميًا بالسيماجلوتيد، علاجًا فعّالًا يُعطى عبر الحقن تحت الجلد للمساعدة في: - **تنظيم مستوى السكر في الدم** للأشخاص المصابين بالنوع الثاني من السكري، وذلك بالتزامن مع ..

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن..

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية
/ 07 شعبان 1445

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية

الغضب هو عاطفة قوية تتميز بالشعور بالعداء تجاه شخص أو شيء ما. على الرغم من أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون محفزًا للعمل، إلا أن الغضب المستمر أو الشديد يمكن أن يكون ضارًا للصحة. الدكتور ريموند تافرات ..