×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

صدور كتاب[القصيدتان الداليتان المنسوبتان إلى الأميرالصنعاني]

صدور كتاب[القصيدتان الداليتان المنسوبتان إلى الأميرالصنعاني]
الرياض - محمد ابو داهش 
صدور كتاب [القصيدتان الداليتان المنسوبتان إلى الأمير الصنعاني] لسعادة الدكتور عبدالله أبوداهش


صدر- بفضل الله تعالى - كتاب [القصيدتان الداليتان المنسوبتان إلى الأمير الصنعاني] عن جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية لسعادة الأستاذ الدكتور عبدالله بن محمد أبوداهش تحت عنوان [القصيدتان الداليتان المنسوبتان إلى الأمير الصنعاني ] جاء في مقدمة الكتاب : لم أكن بغافل عن درس هاتين القصيدتين الداليتين عبر حياتي العلمية السابقة ،و لا متجانف عن ذكرهما في دراسة علمية مستقلة، ولكنني كنت في شغل علمي عما سواهما،حتى إذا اتيحت لي - بتوفيق الله تعالى- فرصة العمل في عمادة البحث العلمي بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في الرياض، رأيت تخصيص هذه الدراسة العلمية بهما، فهما تستحقان ذلك، بل لأن لهما عندي حظوة احترمها مذ أواخر القرن الرابع عشر الهجري حينما شرعت في دراسة فكر الجنوبيين وأدبهم، وقد قبستُ، بل ضمنت هذا البحث شيئاً مما قلته عن الشيخ الصنعاني رحمه الله تعالى- في دورية(1) حُبَاشَة، وكتابي: ((أثر دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب في الفكر والأدب بجنوبي الجزيرة العربية))(2) ، وذكرت ذلك في موضعه من هذه الدراسة.
أما القصيدة الأولى فلا سبيل لمناقشة حقيقتها, فهي للشيخ محمد بن إسماعيل الأمير الصنعاني دون شك لما هو ثابت في مقدمتها، وفي ديوان صاحبها، ولما توافقت عليه المصادر العلمية، ولكن الخلاف قائم حول حقيقة القصيدة الدالية الثانية التي: أشغلت الباحثين، ووسعت دائرة الاختلاف بينهم بين مؤيد لها ومعارض لحقيقتها، وستظل كذلك حتى يأتي اليقين العلمي بنفيها أو إثباتها، وليس ذلك على الله بكبير!.
ولاشك أن الثلث الأول من القرن الثالث عشر الهجري كان مشحوناً بالخلاف المذهبي السياسي، مما أوجد البيئة الفكرية المساعدة لوجود القصيدة الدالية الثانية التي ظهرت في الساحة الأدبية يومذاك معتمدة في ورودها على: ديوان الأمير الصنعاني نفسه المجموع من بعده ، وعلى الرسالة الموسومة بـ: ((إرشاد ذوي الألباب إلى حقيقة أقوال محمد بن عبد الوهاب)) : المعروفة بـ: ((النشر الندي بحقيقة أقوال ابن عبد الوهاب النجدي)) والمنسوبة للشيخ محمد بن إسماعيل الأمير الصنعاني (1099-1182هـ) رحمه الله تعالى، وهو في ظني منها براء لغرابة عنوانها ،ولما يغلب عليه اليقين العلمي ببطلانها. وكل ذلك يُرْجى إيضاحه في هذا البحث ،إذ يحاول صاحبه دراسته ومناقشته بكل تجرد ووضوح، ومن الله العون ،وعنده العلم اليقين و: " سُبْحَانَ رَبِّكَ رَبِّ الْعِزَّةِ عَمَّا يَصِفُونَ * وَسَلَامٌ عَلَى الْمُرْسَلِينَ * وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ"(3)

عبد الله بن محمد أبو داهش
في 26 ربيع الأول 1432هـ
الرياض


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) ع 7 ، س7، (1423هـ/ 2001م) ص 107.
(2) 2/555.
(3) آيات 180، 181، 182 سورة الصافات.



image
التعليقات 2
التعليقات 2
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    عبد الله الطنيني 14-11-1433 07:11 مساءً
    بسم الله الرحمن الرحيم نبارك لأخينا الكريم سعادة الدكتور : عبد الله أبو داهش ، صدور هذا الكتاب الذي يضيفه إلى عشرات الكتب المنشوره ، من تأليفه وفقه الله ، ولاغرابة في صدور هذا الكتاب ، من علامة مثل الدكتور عبد الله ، فعطاءه مستمر ، وحضوره مستمر في جميع المحافل ، الثقافية والرسمية ، نسأل الله له دوام الصحة والعافية ، واستمرار التوفيق والسداد .
  • #2
    الفيصل 17-11-1433 03:57 صباحاً
    ابو معاذ رجل خلوق وعلى قدر عالي من الثقافة وهو في الحقيقة مفخرة للمنطقة الجنوبية باسرها فنسأل الله له بسطة في العلم والعمل .
أكثر  

طب وصحة

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن يرفع من خطر الإصابة بجلطة دماغية.
/ 19 شوال 1445

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن..

تشير الأبحاث المتعددة إلى أن العلاقة بين توقيت تناول الطعام وتكراره ومخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية قوية. وقد يؤدي تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر إلى الإصابة بجلطة دماغية. الدكتورة كسيني..

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف .. اضرارها الجانبية
/ 16 شوال 1445

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف..

يُعد دواء **أوزمبك**، المعروف علميًا بالسيماجلوتيد، علاجًا فعّالًا يُعطى عبر الحقن تحت الجلد للمساعدة في: - **تنظيم مستوى السكر في الدم** للأشخاص المصابين بالنوع الثاني من السكري، وذلك بالتزامن مع ..

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..