×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

إنجاز 95 في المائة من مشروع نقل مياه الشقيق

تشغيل نظام نقل مياه أبـها/سبت العلايا حال الانتهاء من أعمال التهيئة

إنجاز 95 في المائة من مشروع  نقل مياه الشقيق
موقع تنومة كشفت تقارير المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة، عن إنجاز ما نسبته 95 في المائة من مشروع أنظمة نقل مياه الشقيق في مرحلته الثانية، بتكلفة خمسة مليارات ريال.
وكانت المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة، أعلنت في وقت سابق حجم مشاريعها في منطقة عسير المنفذة وتلك التي في طريقها للتنفيذ، متضمناً خطوط أنابيب نقل المياه المحلاة لكافة مدن ومحافظات منطقة عسير، وتضمن تقرير المؤسسة تنفيذ ست خطوط رئيسية لأنظمة نقل المياه الشقيق «المرحلة الثانية» وهو المشروع الذي يغذي 38 محطة تخزين، في 38 مدينة ومحافظة ومركزا، فضلاً عن مشروع تغذية محطات ضخ أنظمة نقل مياه الشقيق بالطاقة الكهربائية، بتكلفة 136 مليون ريال.
وبين تقرير المؤسسة الشهري وفق ما نقلته لنا "عكاظ" ، أن حصة منطقة عسير من محطة الشقيق بعد الانتهاء من المرحلة الثانية، بالإضافة إلى المرحلة الأولى ستتجاوز الـ224 ألف متر مكعب من المياه المحلاة يوميا، لافتاً إلى أن المشروع يتكون من خطوط أنابيب ومحطات ضخ وخزانات وأنفاق وأنظمة أخرى مساندة، حيث تشتمل خطوط الأنابيب على خط أنابيب فولاذي من الشقيق إلى أبها مبطنا من الداخل بطول تقريبي نحو 129 كيلو متر، وبطاقة تصميمية 167 ألف متر مكعب يوميا، وخط أنابيب فولاذي من أبها إلى ظهران الجنوب مبطنا من الداخل لنقل المياه المحلاة من أبها إلى سراة عبيدة وظهران الجنوب والمراكز والقرى الواقعة على طول خط الأنابيب بطول 179 كيلو متر تقريبا وبطاقة تصميمية 100 ألف متر مكعب يوميا.
وأوضخ أمين عام مجلس المنطقة محمد بن علي آل محسنة، بأن مجلس المنطقة اطلع على خطاب محافظ المؤسسة العامة لتحلية المياه الجوابي لخطاب أمير منطقة عسير رئيس مجلس المنطقة بشأن سير العمل في مشروع أنظمة نقل مياه الشقيق (المرحلة الثانية ) والخطوات التي قطعها المشروع، حيث تضمن الخطاب إنجاز العمل في الأجزاء الرئيسة للمشروع وتشغيل نظام نقل مياه الشقيق/أبـها، فيما دخل مشروع نقل مياه الشقيق/رجال ألمع مرحلة التشغيل التجريبي وبنسبة 50 في المائة في وقت سابق، في حين تم التشغيل الكامل الشهر الجاري.
وقال: تم تشغيل نظام نقل مياه الشقيق/البرك بداية العام الحالي 1433هـ لتغذية مركز البرك، وسيغذي مراكز القحمة والحريضة، فيما سيتم تشغيل نظام نقل مياه أبـها/سبت العلايا حال الانتهاء من أعمال التهيئة والاختبارات للخط ابتداء من خزانات ( أبـها المركزية إلى خزانات بللحمر) مروراً بخزانات الملاحة، وذلك منتصف شهر ذي القعدة المقبل فضلاً عن مشاريع المياه الأخرى في المنطقة.
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  

طب وصحة

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن يرفع من خطر الإصابة بجلطة دماغية.
/ 19 شوال 1445

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن..

تشير الأبحاث المتعددة إلى أن العلاقة بين توقيت تناول الطعام وتكراره ومخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية قوية. وقد يؤدي تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر إلى الإصابة بجلطة دماغية. الدكتورة كسيني..

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف .. اضرارها الجانبية
/ 16 شوال 1445

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف..

يُعد دواء **أوزمبك**، المعروف علميًا بالسيماجلوتيد، علاجًا فعّالًا يُعطى عبر الحقن تحت الجلد للمساعدة في: - **تنظيم مستوى السكر في الدم** للأشخاص المصابين بالنوع الثاني من السكري، وذلك بالتزامن مع ..

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..