×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

#فاكهة الباشن فروت.. مضادات طبيعية للأكسدة وعلاج لـ #السكري و #الأرق

#فاكهة الباشن فروت.. مضادات طبيعية للأكسدة وعلاج لـ #السكري و #الأرق
 فاكهة الباشن فروت الإستوائية المغذية وهي فاكهة غنية بالكثير من مضادات الأكسدة والفيتامينات على الرغم من أن حجمها صغير وتمتاز بقشرة خارجية صلبة وتحتوي على بذور كثيرة وتعتبر أنواعها الأرجواني والأصفر هي الأكثر شيوعًا على مستوى العالم...سنتناول في هذا المقال أهم فوائد فاكهة الباشن فروت.

القيمة الغذائية للباشن فروت
فاكهة الباشن فروت هي مصدر غني بالكثير من العناصر الغذائية مثل الألياف وفيتامين ج والحديد والبوتاسيوم والبروفيتامين أ كما أنها تحتوي على بعض المركبات النباتية مثل الكاروتينات والبوليفينول.

الفوائد الصحية للباشن فروت
تقدم فاكهة الباشن فروت العديد من الفوائد الصحية والتي من أهمها:

- غنية بمضادات الأكسدة
تحتوي الباشن فروت على الكثير من مضادات الأكسدة وللالتهابات مثل فيتامين C والبوليفينول، حيث تقلل تلك المركبات من خطر الالتهابات المرتبطة ببعض الأمراض مثل أمراض القلب، كما أنها تقوي المناعة وتمنع الشيخوخة، لذا يمكنك الحصول عليها من خلال إضافة تلك الفاكهة إلى نظامك الغذائي، كما يعمل بيتا كاروتين الموجود بها على الحفاظ على صحة العين وتقليل خطر الإصابة بالسرطان مثل البروستاتا والقولون والمعدة والثدي.

- تقليل الالتهابات
يساعد المحتوى العالي المضاد للأكسدة الموجود بقشورها على تقليل الالتهاب عندما يتم تناولها كمكمل غذائي، كما يقلل أعراض الربو مثل الصفير والسعال وضيق التنفس عند تناولها على مدى 4 أسابيع، ولقد أثبتت بعض الدراسات أيضًا أن الأشخاص الذين يعانون من هشاشة العظام يمكنهم تناول مستخلص قشر فاكهة الباشن فروت الأرجوانية لتقليل ألم وتصلب المفاصل.

- علاج مرض السكري
تمتاز بأنها غنية بالبكتين وهي الألياف التي تجعلك تشعر بعدم الجوع، كما يساعد ذلك على امتصاص السكر المحتوية عليه ببطء في مجرى الدم، مما يجعلها علاجا طبيعيا لمرض السكري والعمل على تحسين الأنسولين وخفض مستويات الكوليسترول في الدم.

- تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان
فاكهة الباشن فروت لديها محتوى عالٍ من مضادات الأكسدة التي تحارب تلف الخلايا الناتج عن الإصابة بالسرطان، كما يتوافر بها فيتامين أ والفلافونويد ومركب الكريسين المضاد للسرطان وخاصة سرطان القولون والمستقيم.

- مفيدة للبشرة
تعتبر تلك الفاكهة مصدرا غنيا بفيتامين أ وفيتامين ج والريبوفلافين والكاروتين والبيكيتانول، وتلك العناصر الغذائية هي ضرورية لتعزيز صحة البشرة ومنع ظهور الشيخوخة المبكرة.

- تقوية العظام
يوجد بها نسبة من المغنيسيوم والكالسيوم والحديد والفوسفور، لذا يمكنك تضمينها في نظامك الغذائي وتناولها مع الخضروات واللبن لمنع هشاشة العظام والحفاظ على كثافتها.

- تحسين الصحة الإدراكية للمخ
يساهم البوتاسيوم وحمض الفوليك الموجود بها في تدفق الدم بالمخ وتحسين مستوى الإدراك و منع مرض ألزهايمر، كما تساعد على تقليل القلق لاحتوائها على مضادات الأكسدة التي تقاوم الالتهابات.

- علاج الأرق
تحتوي الفاكهة على خصائص مهدئة تساعد على النوم لساعات كافية وعلاج الأرق الذي يمكن أن يصيب الشخص طوال الليل.

- مصدر غني بالألياف الغذائية
تحتوي ثمرة واحدة من الباشن فروت على حوالي 2 جرام من الألياف الضرورية لصحة المعدة، حيث تساعد على إبطاء هضم الطعام ومنع الإصابة بالإمساك والسكر.

- تحسين الدورة الدموية
تحتوي بذورها على مركب سكربوسين ب الذي يعمل على تحسين الدورة الدموية إلى جانب احتوائها على نسبة من البوتاسيوم والحديد والنحاس، مما يساعد على إنتاج خلايا الدم الحمراء.

- تنظيم ضغط الدم
تمتاز بأنها غنية أيضًا بالبوتاسيوم الذي يعمل على تنظيم مستويات ضغط الدم وتعزيز تدفق الدم بالأوعية الدموية، مما يقلل من الإجهاد الذي يسببه القلب.


الآثار الجانبية الناتجة عن تناول الباشن فروت
تعتبر فاكهة الباشن فروت آمنة تمامًا عند تناولها من قبل معظم الأشخاص، إلا أنها يمكن أن تتسبب في حدوث بعض الآثار الجانبية لعدد قليل منهم، ومن أهم تلك الآثار:

يعتبر الأشخاص الذين لديهم حساسية من اللاتكس هم الأكثر عرضة للإصابة بحساسية منها، حيث تتشابه بنية بعض البروتينات النباتية الموجودة بها مع بروتينات اللاتكس، مما يسبب رد فعل تحسسيا لدى هؤلاء الأشخاص.
تحتوي على مواد كيميائية تعرف باسم جليكوسيدات السيانوجين تتحد مع بعض الإنزيمات مكونة السيانيد الضار لذا يفضل عدم تناولها بكثرة.

استخدامات فاكهة الباشن فروت
يجب نزع القشرة حتى يمكن تناول اللب والبذور فهي صالحة للأكل، كما يمكن عمل عصير منها وإضافته إلى عصائر الفواكة الأخرى.

تدخل في تصنيع الحلويات والكعك، ويمكن إضافتها على أطباق السلطات لإعطائها نكهة حلوة أو خلطها مع كوب من الزبادي أو اللبن الطبيعي وتناولها كوجبة خفيفة.


المصدر:msn.com
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  

سحابة الكلمات الدلالية

طب وصحة

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية
/ 07 شعبان 1445

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة..

الغضب هو عاطفة قوية تتميز بالشعور بالعداء تجاه شخص أو شيء ما. على الرغم من أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون محفزًا للعمل، إلا أن الغضب المستمر أو الشديد يمكن أن يكون ضارًا للصحة. الدكتور ريموند تافرات ..

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية
/ 07 شعبان 1445

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية..

أظهرت دراسة جديدة من جامعة “كينغز كوليدج” في لندن أن الجزيء المعروف باسم (Sox9) له دور رئيسي في تسريع عملية شيخوخة الأوعية الدموية. الشيخوخة الخلوية هي العملية التي تفقد فيها الخلايا القدرة على الانقس..

الشركات المصنعة تتفاجأ بالطلب الكبير على أدوية التخسيس.
/ 23 رجب 1445

الشركات المصنعة تتفاجأ بالطلب الكبير على أدوية التخسيس.

شركة الأدوية الدنماركية نوفو نورديسك أعربت عن دهشتها من استعداد المستهلكين في أوروبا لتحمل تكاليف الأدوية لفقدان الوزن من أموالهم الخاصة. في عام 2023، حققت Wegovy، شركة فقدان الوزن، وOzempic، شركة عل..