×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

مرض #النقرس أسبابه وطرق محاربته

مرض #النقرس أسبابه وطرق محاربته
 النقرس هو أحد الأشكال الشائعة والمعقدة من التهاب المفاصل والذي يمكن أن يؤثر على أي شخص الذي يتسم بالشعور بنوبات مفاجئة وشديدة من الألم المصاحب بالتورم والاحمرار في المفاصل وغالباً ما يكون المفصل عند قاعدة إصبع القدم الكبير.

المركز الألماني للتغذية قال إن النقرس هو مرض استقلابي يرجع إلى تكوّن كميات كبيرة من حمض اليوريك بالدم.

وأضاف المركز أنه لا يتم التخلص من هذه الكميات عن طريق الكُلى بشكل كاف مما يؤدي إلى تكوّن حصوات أملاح حمض اليوريك في الأطراف أو الكُلى ومن ثم الشعور بآلام مشابهة لآلام التهاب المفاصل. وقد يتسبب ذلك أيضاً في تدمير العظام أو تشوه الأطراف على المدى الطويل.

وتتمثل أهم أسباب الإصابة بالنقرس في الإكثار من الأطعمة الحيوانية مثل اللحوم والأسماك والمأكولات البحرية والتي تؤدي إلى ارتفاع نسبة حمض اليوريك بالجسم.

كما أن بعض الأدوية ترفع خطر الإصابة بالنقرس مثل الأدوية المدرة للبول والأدوية المحتوية على حمض "الأسيتيل ساليسيليك" كالأسبرين.

وإلى جانب العلاج الدوائي يمكن محاربة النقرس من خلال الابتعاد عن الأطعمة التي تؤدي إلى ارتفاع حمض اليوريك، مع المواظبة على ممارسة الرياضة.



المصدر: 24:

سحابة الكلمات الدلالية

التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  

طب وصحة

أفضل طعام يحسن #المزاج ويخفض مستوى #القلق
/ 22 ذو الحجة 1441

أفضل طعام يحسن #المزاج ويخفض مستوى #القلق

ذكرت فيليتش جاكا رئيسة الجمعية الدولية لبحوث الطب النفسي الغذائي أن النظام الغذائي المتوازن يخفض من مستوى القلق والاكتئاب عن الإنسان. وقالت في حديث للصحافة إن المواد الغذائية المحتوية على نسبة عالية ..

المواد الغذائية التي تحسن المزاج
/ 18 ذو الحجة 1441

المواد الغذائية التي تحسن المزاج

كشف أخصائي أمراض الأعصاب في معهد البحوث السريرية بمقاطعة موسكو البروفيسور رينات بوغدانوف المواد الغذائية التي تساعد على تحسين المزاج. حيث قال البروفيسور: "المواد الغذائية التي تساعد على تحسين المزا..

#فاكهة الباشن فروت.. مضادات طبيعية للأكسدة وعلاج لـ #السكري و #الأرق
/ 18 ذو الحجة 1441

#فاكهة الباشن فروت.. مضادات طبيعية للأكسدة وعلاج لـ #السكري و #الأرق

فاكهة الباشن فروت الإستوائية المغذية وهي فاكهة غنية بالكثير من مضادات الأكسدة والفيتامينات على الرغم من أن حجمها صغير وتمتاز بقشرة خارجية صلبة وتحتوي على بذور كثيرة وتعتبر أنواعها الأرجواني والأصفر هي..