×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

مرض النقرس أسبابه وطرق محاربته

مرض النقرس أسبابه وطرق محاربته
 النقرس هو أحد الأشكال الشائعة والمعقدة من التهاب المفاصل والذي يمكن أن يؤثر على أي شخص الذي يتسم بالشعور بنوبات مفاجئة وشديدة من الألم المصاحب بالتورم والاحمرار في المفاصل وغالباً ما يكون المفصل عند قاعدة إصبع القدم الكبير.

المركز الألماني للتغذية قال إن النقرس هو مرض استقلابي يرجع إلى تكوّن كميات كبيرة من حمض اليوريك بالدم.

وأضاف المركز أنه لا يتم التخلص من هذه الكميات عن طريق الكُلى بشكل كاف مما يؤدي إلى تكوّن حصوات أملاح حمض اليوريك في الأطراف أو الكُلى ومن ثم الشعور بآلام مشابهة لآلام التهاب المفاصل. وقد يتسبب ذلك أيضاً في تدمير العظام أو تشوه الأطراف على المدى الطويل.

وتتمثل أهم أسباب الإصابة بالنقرس في الإكثار من الأطعمة الحيوانية مثل اللحوم والأسماك والمأكولات البحرية والتي تؤدي إلى ارتفاع نسبة حمض اليوريك بالجسم.

كما أن بعض الأدوية ترفع خطر الإصابة بالنقرس مثل الأدوية المدرة للبول والأدوية المحتوية على حمض "الأسيتيل ساليسيليك" كالأسبرين.

وإلى جانب العلاج الدوائي يمكن محاربة النقرس من خلال الابتعاد عن الأطعمة التي تؤدي إلى ارتفاع حمض اليوريك، مع المواظبة على ممارسة الرياضة.



المصدر: 24:
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  

سحابة الكلمات الدلالية

طب وصحة

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية
/ 07 شعبان 1445

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة..

الغضب هو عاطفة قوية تتميز بالشعور بالعداء تجاه شخص أو شيء ما. على الرغم من أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون محفزًا للعمل، إلا أن الغضب المستمر أو الشديد يمكن أن يكون ضارًا للصحة. الدكتور ريموند تافرات ..

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية
/ 07 شعبان 1445

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية..

أظهرت دراسة جديدة من جامعة “كينغز كوليدج” في لندن أن الجزيء المعروف باسم (Sox9) له دور رئيسي في تسريع عملية شيخوخة الأوعية الدموية. الشيخوخة الخلوية هي العملية التي تفقد فيها الخلايا القدرة على الانقس..

الشركات المصنعة تتفاجأ بالطلب الكبير على أدوية التخسيس.
/ 23 رجب 1445

الشركات المصنعة تتفاجأ بالطلب الكبير على أدوية التخسيس.

شركة الأدوية الدنماركية نوفو نورديسك أعربت عن دهشتها من استعداد المستهلكين في أوروبا لتحمل تكاليف الأدوية لفقدان الوزن من أموالهم الخاصة. في عام 2023، حققت Wegovy، شركة فقدان الوزن، وOzempic، شركة عل..