×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

أعراض ضربة الشمس وعلاجها وطرق الوقاية منها

أعراض ضربة الشمس وعلاجها وطرق الوقاية منها
المصدر: العين الإخبارية: حذر المركز الاتحادي في ألمانيا لتقييم المخاطر من خطورة الإصابة بضربة الشمس، حيث إنها قد تهدد الحياة في بعض الأحيان.

ما هي أسباب ضربة الشمس؟
وأوضح المعهد الألماني أن ضربة الشمس تحدث بسبب التعرض لأشعة الشمس المباشرة والشديدة لمدة طويلة، حيث يكفي التعرض لأشعة الشمس لمدة نصف ساعة لإلحاق ضرر بالسحايا ونسيج الدماغ، ومن ثم الإصابة بالتهاب السحايا أو الوذمة الدماغية، مما قد يؤدي في أسوأ الحالات إلى الوفاة.
أعراض ضربة الشمس؟
وتتمثل أعراض الإصابة بضربة شمس في الشعور العام بالإعياء والصداع وآلام مؤخرة العنق وسخونة الرأس والغثيان والقيء والدوار وضجيج الأذن والحمى وآلام الأطراف وتقلصات البطن والرعشة وفقدان الوعي.
علاج ضربة الشمس
وعند ملاحظة هذه الأعراض ينبغي الابتعاد عن أشعة الشمس والبقاء في مكان ظليل وبارد والاستلقاء مع رفع الجزء العلوي من الجسم والرأس وتبريد الرأس ومؤخرة الرقبة بواسطة منشفة باردة. ومن المهم أيضا شرب السوائل بكمية كافية، خاصة الماء وعصائر الفواكه.
وإذا لم تتحسن الحالة أو تفاقمت المتاعب كحدوث فقدان للوعي، فيجب حينئذ استدعاء الإسعاف على وجه السرعة.

الوقاية من ضربة الشمس
وللوقاية من ضربة الشمس، ينبغي تجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة والشديدة قدر الإمكان، مع تغطية الرأس واستخدام مظلة شمسية وارتداء ملابس فاتحة اللون؛ نظرا لأن الملابس ذات الألوان الداكنة تقوم بتخزين الحرارة تحتها، مما يؤدي إلى سخونة الجسم.
ومن المهم أيضا استخدام كريم واق من الشمس ذي مُعامل حماية (SPF) لا يقل عن 50.
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  

سحابة الكلمات الدلالية

طب وصحة

فيتامين د يساعد على امتصاص الكالسيوم والفوسفور و يعمل على تقوية المناعة.
/ 28 ربيع الثاني 1444

فيتامين د يساعد على امتصاص الكالسيوم..

يعد فيتامين د من العناصر المهمة التي تساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم والفوسفور المهمين لصحة العظام، كما أنه يعمل على تقوية المناعة. ويمتاز فيتامين د كذلك بتأثير إيجابي على الحالة النفسية والمزاجية..

العسل يحسن صحة القلب والأوعية الدموية
/ 26 ربيع الثاني 1444

العسل يحسن صحة القلب والأوعية الدموية

قال باحثون في جامعة تورنتو الكندية إن العسل يحسن صحة القلب والأوعية الدموية، بما فيها مستويات السكر في الدم والكولسترول، خاصة إذا كان خاماً ومن أزهار واحدة. وراجع الباحثون منهجية وتحليل تجارب سريرية ..

البشري راعيا طبيا لفاعليات مشاهدة مباريات كأس العالم في الغرفة التجارية الصناعية بمكة المكرمة
/ 26 ربيع الثاني 1444

البشري راعيا طبيا لفاعليات مشاهدة مباريات كأس العالم في الغرفة التجارية الصناعية بمكة المكرمة

انفردت مستشفى الدكتور عواض البشري بمكة المكرمة بالرعاية الطبية لفاعليات مشاهده مباريات كأس العالم التي تنظمها الغرفة التجارية الصناعية بمكة المكرمة والتي تستمر لمده شهر وقد حرصت المستشفى علي توافر طاق..