×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

قلة النوم يفسد نظرتك للآخرين

قلة النوم يفسد نظرتك للآخرين
عبدالله الشهري: توصلت دراسة جديدة إلى أن عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم لا يؤثر سلبا على صحتك وإنتاجيتك في العمل فحسب، بل يمكن أن يفسد أيضاً نظرتك إلى الأشخاص من حولك، ويجعلك أقل تقبلا للآخرين وفق ما نشرته «الشرق الأوسط أونلاين».
وبحسب صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، فقد جمع الباحثون التابعون لجامعة أوبسالا في السويد، بيانات من 45 شاباً، يبلغ متوسط أعمارهم 25 عاماً.
وفي بداية الدراسة، لم يبلغ أي من المشاركين عن أي مشكلات في النوم أو عن الإفراط في استخدام الكافيين، أو عن أي مشاكل في الرؤية قد تؤثر على إدراكهم للآخرين.
إلا أن الباحثين طلبوا من المشاركين جميعا قضاء ليلة مستيقظين، وتم تتبع حركة عيونهم وتفاعلها مع الآخرين في صباح اليوم التالي، باستخدام برنامج لتتبع حركة العين.
وفي الليلة التالية سمح الباحثون للأشخاص بالنوم لمدة 8 ساعات، وقاموا بتتبع عيونهم وإدراكهم أيضاً في الصباح.
ووجد الفريق أن أولئك الذين حرموا من النوم شهدوا انخفاضاً بنسبة ستة إلى عشرة في المائة في تقبلهم للآخرين وتفاعلهم معهم.
وعندما طلب منهم تقييم وجوه من حولهم، كان المشاركون الذين لم يناموا أكثر قسوة في تحليلهم مقارنة بأولئك الذين حظوا على قسط كافٍ من النوم، حيث كانوا أكثر ميلاً إلى النظر إلى الآخرين على أنهم إما غير جديرين بالثقة أو غير جذابين من ناحية المظهر والشكل.
ويخشى فريق البحث أن يؤدي هذا إلى المزيد من الانعزال والسلوك المعادي للمجتمع حيث يقل احتمال تفاعل الناس مع أولئك الذين يجدونهم أقل جاذبية أو جدارة بالثقة.
وأقر الباحثون بأن دراستهم ركزت على الشباب فقط، مؤكدين على ضرورة توسيع بحثهم ليشمل الفئات العمرية الأخرى.
وتم نشر الدراسة الجديدة في مجلة «نيتشر» العلمية.
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  

سحابة الكلمات الدلالية

طب وصحة

بشرى لمرضى فيروس الكبد الوبائي سي.. 99٪ من الحالات قابلة للشفاء
/ 02 محرم 1444

بشرى لمرضى فيروس الكبد الوبائي سي.. 99٪ من..

يُعدّ التهاب الكبد من النوع "سي" الشكل الأكثر شيوعا وفتكا من بين أنواع مرض التهاب الكبد. وأكد الدكتور عمر مسعود، رئيس قسم أمراض الكبد في مستشفى كليفلاند كلينك، أن جميع حالات الإصابة بعدوى فيروس الت..

عقاران للعلاج النفسي يخففان من أعراض الزهايمر
/ 01 ذو الحجة 1443

عقاران للعلاج النفسي يخففان من أعراض الزهايمر

أظهرت أبحاث جديدة من جامعة كولورادو أن دواءي إيميبرامين المضاد للاكتئاب، وأولانزابين المضاد للذهان خففا أعراض مرض الزهايمر، بما في ذلك تعزيز الإدراك. ويُذكر أن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية وافقت على..

أعراض ضربة الشمس وعلاجها وطرق الوقاية منها
/ 30 ذو القعدة 1443

أعراض ضربة الشمس وعلاجها وطرق الوقاية منها

حذر المركز الاتحادي في ألمانيا لتقييم المخاطر من خطورة الإصابة بضربة الشمس، حيث إنها قد تهدد الحياة في بعض الأحيان. ما هي أسباب ضربة الشمس؟ وأوضح المعهد الألماني أن ضربة الشمس تحدث بسبب التعرض لأش..