×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

قلة النوم يفسد نظرتك للآخرين

قلة النوم يفسد نظرتك للآخرين
عبدالله الشهري: توصلت دراسة جديدة إلى أن عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم لا يؤثر سلبا على صحتك وإنتاجيتك في العمل فحسب، بل يمكن أن يفسد أيضاً نظرتك إلى الأشخاص من حولك، ويجعلك أقل تقبلا للآخرين وفق ما نشرته «الشرق الأوسط أونلاين».
وبحسب صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، فقد جمع الباحثون التابعون لجامعة أوبسالا في السويد، بيانات من 45 شاباً، يبلغ متوسط أعمارهم 25 عاماً.
وفي بداية الدراسة، لم يبلغ أي من المشاركين عن أي مشكلات في النوم أو عن الإفراط في استخدام الكافيين، أو عن أي مشاكل في الرؤية قد تؤثر على إدراكهم للآخرين.
إلا أن الباحثين طلبوا من المشاركين جميعا قضاء ليلة مستيقظين، وتم تتبع حركة عيونهم وتفاعلها مع الآخرين في صباح اليوم التالي، باستخدام برنامج لتتبع حركة العين.
وفي الليلة التالية سمح الباحثون للأشخاص بالنوم لمدة 8 ساعات، وقاموا بتتبع عيونهم وإدراكهم أيضاً في الصباح.
ووجد الفريق أن أولئك الذين حرموا من النوم شهدوا انخفاضاً بنسبة ستة إلى عشرة في المائة في تقبلهم للآخرين وتفاعلهم معهم.
وعندما طلب منهم تقييم وجوه من حولهم، كان المشاركون الذين لم يناموا أكثر قسوة في تحليلهم مقارنة بأولئك الذين حظوا على قسط كافٍ من النوم، حيث كانوا أكثر ميلاً إلى النظر إلى الآخرين على أنهم إما غير جديرين بالثقة أو غير جذابين من ناحية المظهر والشكل.
ويخشى فريق البحث أن يؤدي هذا إلى المزيد من الانعزال والسلوك المعادي للمجتمع حيث يقل احتمال تفاعل الناس مع أولئك الذين يجدونهم أقل جاذبية أو جدارة بالثقة.
وأقر الباحثون بأن دراستهم ركزت على الشباب فقط، مؤكدين على ضرورة توسيع بحثهم ليشمل الفئات العمرية الأخرى.
وتم نشر الدراسة الجديدة في مجلة «نيتشر» العلمية.
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  

سحابة الكلمات الدلالية

طب وصحة

قلة النوم يفسد نظرتك للآخرين
/ 08 ذو القعدة 1443

قلة النوم يفسد نظرتك للآخرين

توصلت دراسة جديدة إلى أن عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم لا يؤثر سلبا على صحتك وإنتاجيتك في العمل فحسب، بل يمكن أن يفسد أيضاً نظرتك إلى الأشخاص من حولك، ويجعلك أقل تقبلا للآخرين وفق ما نشرته «الشرق ا..

قدرة الصيام المتقطع في التخلص من الوزن الزائد.
/ 20 جمادى الأول 1443

قدرة الصيام المتقطع في التخلص من الوزن..

شاع اعتماد الصيام المتقطع في السنوات الأخيرة، كونه أفضل الحميات الغذائية للحفاظ على صحة جيدة والتخلص من الوزن الزائد.والصيام المتقطع هو مصطلح شامل يصف العديد من الأنظمة الغذائية التي يمكن فيها الأكل ل..

خبيرة صحية: الملفوف يحارب السرطان ويطيل العمر
/ 02 ربيع الأول 1443

خبيرة صحية: الملفوف يحارب السرطان ويطيل العمر

نقل موقع "اكسبريس" البريطاني الطبي المتخصص عن الخبيرة الصحية كريستينا ميكستاس، قولها ان الملفوف واحد من أهم الخضروات نظرا لتأثيره الإيجابي على متوسط معدل العمر ومنع تطور السرطان؛ وذلك لاحتوائه على الع..