×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

قلة النوم يفسد نظرتك للآخرين

قلة النوم يفسد نظرتك للآخرين
عبدالله الشهري: توصلت دراسة جديدة إلى أن عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم لا يؤثر سلبا على صحتك وإنتاجيتك في العمل فحسب، بل يمكن أن يفسد أيضاً نظرتك إلى الأشخاص من حولك، ويجعلك أقل تقبلا للآخرين وفق ما نشرته «الشرق الأوسط أونلاين».
وبحسب صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، فقد جمع الباحثون التابعون لجامعة أوبسالا في السويد، بيانات من 45 شاباً، يبلغ متوسط أعمارهم 25 عاماً.
وفي بداية الدراسة، لم يبلغ أي من المشاركين عن أي مشكلات في النوم أو عن الإفراط في استخدام الكافيين، أو عن أي مشاكل في الرؤية قد تؤثر على إدراكهم للآخرين.
إلا أن الباحثين طلبوا من المشاركين جميعا قضاء ليلة مستيقظين، وتم تتبع حركة عيونهم وتفاعلها مع الآخرين في صباح اليوم التالي، باستخدام برنامج لتتبع حركة العين.
وفي الليلة التالية سمح الباحثون للأشخاص بالنوم لمدة 8 ساعات، وقاموا بتتبع عيونهم وإدراكهم أيضاً في الصباح.
ووجد الفريق أن أولئك الذين حرموا من النوم شهدوا انخفاضاً بنسبة ستة إلى عشرة في المائة في تقبلهم للآخرين وتفاعلهم معهم.
وعندما طلب منهم تقييم وجوه من حولهم، كان المشاركون الذين لم يناموا أكثر قسوة في تحليلهم مقارنة بأولئك الذين حظوا على قسط كافٍ من النوم، حيث كانوا أكثر ميلاً إلى النظر إلى الآخرين على أنهم إما غير جديرين بالثقة أو غير جذابين من ناحية المظهر والشكل.
ويخشى فريق البحث أن يؤدي هذا إلى المزيد من الانعزال والسلوك المعادي للمجتمع حيث يقل احتمال تفاعل الناس مع أولئك الذين يجدونهم أقل جاذبية أو جدارة بالثقة.
وأقر الباحثون بأن دراستهم ركزت على الشباب فقط، مؤكدين على ضرورة توسيع بحثهم ليشمل الفئات العمرية الأخرى.
وتم نشر الدراسة الجديدة في مجلة «نيتشر» العلمية.
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  

سحابة الكلمات الدلالية

طب وصحة

أنواع الاكل الممنوع لمرضى الضغط.. وأهم الأطعمة البديلة؟
/ 22 جمادى الأول 1444

أنواع الاكل الممنوع لمرضى الضغط.. وأهم..

اعرفوا ما هو الاكل الممنوع لمرضى الضغط والبديل له من الأكلات المفيدة والصحية، التي يمكنها أن تساعد على تقليل ارتفاع ضغط الدم. يجب أن تعرف ما هو الاكل الممنوع لمرضى الضغط إذا تأكدت أنه حالة صحية ملا..

فيتامين د يساعد على امتصاص الكالسيوم والفوسفور و يعمل على تقوية المناعة.
/ 28 ربيع الثاني 1444

فيتامين د يساعد على امتصاص الكالسيوم..

يعد فيتامين د من العناصر المهمة التي تساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم والفوسفور المهمين لصحة العظام، كما أنه يعمل على تقوية المناعة. ويمتاز فيتامين د كذلك بتأثير إيجابي على الحالة النفسية والمزاجية..

العسل يحسن صحة القلب والأوعية الدموية
/ 26 ربيع الثاني 1444

العسل يحسن صحة القلب والأوعية الدموية

قال باحثون في جامعة تورنتو الكندية إن العسل يحسن صحة القلب والأوعية الدموية، بما فيها مستويات السكر في الدم والكولسترول، خاصة إذا كان خاماً ومن أزهار واحدة. وراجع الباحثون منهجية وتحليل تجارب سريرية ..