×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

اعراض #كورونا طويلة الأمد

 يعدّ فيروس "كورونا" المستجد بالنسبة لمعظم الناس مرضاً قصيراً وخفيفاً ولكن رغم ذلك يعاني بعض الأشخاص من أعراض تشمل التعب المتواصل والألم المستمر وضيق التنفس لأشهر عدة بعد إصابتهم بالعدوى.
وبحسب شبكة "بي بي سي" البريطانية تعرف هذه الحالة باسم "كورونا طويل الأمد" وقد أصبحت شائعة بشكل كبير في الفترة الأخيرة.
ولا تعني هذه الحالة تمضية الأشخاص وقتاً طويلاً بالمستشفى أو العناية المركزة للتعافي من المرض. فحتى الأشخاص المصابون بعدوى خفيفة نسبياً يمكن أن يعانوا من مشكلات صحية دائمة وشديدة وفقاً للخبراء.
وتشمل أعراض "كورونا طويل الأمد" التعب المستمر وضيق التنفس والسعال الذي لا يزول وآلام المفاصل والعضلات ومشكلات السمع والبصر والصداع وفقدان حاستي الشم والتذوق بالإضافة إلى تلف القلب والرئتين والكلى والأمعاء.
بالإضافة إلى ذلك أبلغ بعض المرضى عن أعراض تتعلق بالصحة العقلية؛ بما في ذلك الاكتئاب والقلق والنضال من أجل التفكير بوضوح.
وقد أشار الخبراء إلى أن هذه الحالة يمكن أن تدمر تماماً نوعية حياة الناس.
وقال البروفسور ديفيد سترين من جامعة "إكستر" في إنجلترا: "في الفترة الأخيرة زارني في عيادتي عدد كبير من المرضى الذين يعانون من متلازمة التعب المزمن بعد إصابتهم بـ(كورونا). لم يعد لدي أي شك الآن من وجود الحالة التي تسمى (كورونا طويل الأمد)".
وبيّنت دراسة أجريت على 143 مريضاً بأكبر مستشفى في روما أن 87 في المائة من المشاركين عانوا من عرض واحد على الأقل من أعراض "كورونا طويل الأمد" بعد خروجهم من المستشفى بأشهر عدة.
ولكن؛ كيف يتسبب الفيروس في الإصابة بهذه الحالة الصحية؟
يعتقد بعض خبراء الصحة أن الجسم قد يتعافى من الفيروس لكن آثاره وبقاياه تظل موجودة فيه ولا تتركه إلا بعد فترة طويلة جداً مسببة
مشكلات صحية.
ويقول البروفسور تيم سبيكتور من جامعة "كينغز كوليدج" في لندن: "إذا كان هناك إسهال طويل الأمد فستجد بقايا الفيروس في القناة الهضمية وإذا كان هناك فقدان للشم فستجد بقاياه في الأعصاب... وهكذا".
بالإضافة إلى ذلك لفت الخبراء إلى أن الفيروس يمكن أن يصيب بشكل مباشر مجموعة واسعة من الخلايا في الجسم ويؤدي إلى استجابة مناعية مفرطة النشاط وهي تسبب أيضاً أضراراً طويلة الأمد في جميع أنحاء الجسم.
وقد تغير العدوى طريقة عمل أعضاء الجسم. يكون هذا أكثر وضوحاً في الرئتين إذا أصيبتا بالندوب. فقد شوهدت مشكلات طويلة الأمد في الرئتين نتيجة لهذا الأمر بعد الإصابة بفيروسي "سارس" أو "ميرس" وهما نوعان من الفيروسات التاجية.
ويمكن أن يغير فيروس "كورونا" أيضاً عملية التمثيل الغذائي للأشخاص حيث أبلغ الأطباء عن حالات لأشخاص يكافحون حالياً للسيطرة على مستويات السكر في دمائهم بعد تسبب "كورونا" في إصابتهم بمرض السكري.
هل سيتعافى الناس تماماً من "كورونا طويل الأمد"؟
يقول الخبراء إنه نظراً لأن الفيروس جديد فهناك نقص في التفاصيل والبيانات المتعلقة به. ومع ذلك فهناك مخاوف من أنه حتى لو بدا أن الناس يتعافون الآن من الأعراض طويلة الأمد فإنها قد تعود إليهم في فترة من فترات حياتهم.

ماذا عليك أن تفعل إذا شعرت بأنك تعاني من أعراض "كورونا طويل الأمد"؟
قدمت هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية 3 نصائح في ما يخص هذا الأمر؛ هي:
- تأكد من حصولك على قسط وافر من الراحة يومياً.
- وزِّع أنشطتك المرهقة على مدار الأسبوع.
- حدد أولوياتك وفكر في ما عليك القيام به سريعاً وما يمكن تأجيله.
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  

سحابة الكلمات الدلالية

طب وصحة

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف .. اضرارها الجانبية
/ 16 شوال 1445

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف..

يُعد دواء **أوزمبك**، المعروف علميًا بالسيماجلوتيد، علاجًا فعّالًا يُعطى عبر الحقن تحت الجلد للمساعدة في: - **تنظيم مستوى السكر في الدم** للأشخاص المصابين بالنوع الثاني من السكري، وذلك بالتزامن مع ..

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن..

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية
/ 07 شعبان 1445

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية

الغضب هو عاطفة قوية تتميز بالشعور بالعداء تجاه شخص أو شيء ما. على الرغم من أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون محفزًا للعمل، إلا أن الغضب المستمر أو الشديد يمكن أن يكون ضارًا للصحة. الدكتور ريموند تافرات ..