×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

الزعفران فوائد عظيمة لصحة الإنسان..تعرف عليها

الزعفران فوائد عظيمة لصحة الإنسان..تعرف عليها
 الزعفران يعد من أغلى أنواع التوابل وأكثرها ندرة ويستخرج من جزء صغير جداً من جذع أو ساق زهرة الزعفران حيث يمكن الحصول على كيلوغرام واحد من الزعفران من حوالي 77 زهرة.

ومن المعروف ان الزعفران يتم حصاده خلال أسبوعين فقط من السنة كما يجب قطاف زهرته بشكل يدوي لذلك السبب يعد الزعفران من التوابل الباهظة الثمن ويتم استعمال الزعفران في طهي الطعام لجعل لونه حاد يميل بين الأصفر والبرتقالي.. كما يستعمل أيضاً في مختلف بلدان العالم في صباغة المنسوجات وصناعة العطور.

فوائد الزعفران
يمتلك الزعفران فوائد صحية وجمالية متعددة، ومنها فيما يلي:

تصفية البشرة وتعزيز نعومتها: يساعد الزعفران على تنقية بشرة الجلد ويعزيز نعومتها من خلال احتواء مكوناته على فيتامين سي، وفيتامين أ.

تبيض لون البشرة: يساعد الزعفران على تفتيح لون البشرة بطريقة فعالة وآمنة من خلال احتواء مكوناته على العناصر القوية تبييض لون البشرة.

معالجة البقع الداكنة وعلامات التقدم بالعمر: يساعد الزعفران على زيادة إنتاج الكولاجين داخل خلايا البشرة ومعالجة الخلايا المتضرررة والتالفة للحد من آثار علامات الشيخوخة المبكرة للحصول على بشرة شابة وصحية.

معالجة مشاكل حب الشباب: يحتوي الزعفران على خصائص مضادة للبكتيريا تساعد على الحد من تجمع البكتيريا والفطريات الناتج عنها ظهور حب الشباب على البشرة.

تقوية الشعر ومنع تساقطه: يساعد الزعفران على تقوية الشعر، ومنعه من التساقط من خلال تنشيط بصيلات الشعر وتعزيز نموه ويستخدم الزعفران أيضاَ لتطويل الشعر وزيادة كثافته ومنعه من التساقط ومعالجة الصلع.

تعزيز وظائف الجهاز الهضمي: يساعد الزعفران على تحسن وظائف الجهاز الهضمي والتخلص من الغازات وإزالة انتفاخ البطن والتهابات المعدة ومعالجة الإمساك والإسهال.

التخلص من سموم الجسم: يعتبر الزعفران فعال جداً في طرد السموم من الجسم حيث تساعد العناصر المرة المتواجدة فيه على تنشيط الكبد.

حماية المنطقة الخلفية للعين من الضرر وامراض العين الوراثية: يعمل الزعفران على التأثير على الجينات التي تعمل على تنظيم خلايا الرؤية الأساسية للعين ويمكن أن يكون الزعفران أيضاً علاج لفقدان البصر الذي ينتج خلال التقدم في العمر، ويعالج أيضاً بعض من أمراض العيون.

معالجة السعال ونزلات البرد: يعالج الزعفران السعال والتهابات القصبة الهوائية، وذلك نتيجة لإحتوائه على عناصر مضادة للبكتيريا تعمل على التخلص من البكتيريا المسؤولة عن السعال، بالإضافة الى أنه يساعد على التخلص من البلغم.

القيمة الغذائية للزعفران
يحتوي الزعفران على الكثير من المركبات النشيطة والمغذيات فهو يعد مضاد طبيعي للاكسدة يمتلك كمية من الزيوت الطيارة الأساسية كالسافرانال المسؤول عن نكهة الزعفران، ومن الزيوت الأخرى الليمونين والجيرانيول، والبيثانول الاساسية أما المواد التي تعطي لون زاهي جميل هي مادة الكاروتينات والتي تعرف بأنها مادة نشيطة تسمى باسم أ- كروسين، ويتكون الزعفران من العديد من الفيتامينات مثل فيتامين سي وفيتامين أ، وحمض الفوليك، والنياسين، والمعادن الضرورية مثل المغنيسيوم، والبوتاسيوم، والكالسيوم، والفسفور، والمنغنيز، والزنك.

آثاره الجانبية
يمكن أن تظهر بعض من الاثار الجانبية والمضاعفات الضارة الغير آمنة، نتيجة لتناول مقدار عالي من الزعفران من خلال الفم في حال زاد عن الكمية الموصى بها، وقد تظهر أعراض القلق والتوتر، والغثيان والإحساس بالنعاس وجفاف الفم وتغيرات في الشهية والشعور بالدوخة والصداع.

المصدر: موقع بابونج
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  

سحابة الكلمات الدلالية

طب وصحة

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية
/ 07 شعبان 1445

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة..

الغضب هو عاطفة قوية تتميز بالشعور بالعداء تجاه شخص أو شيء ما. على الرغم من أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون محفزًا للعمل، إلا أن الغضب المستمر أو الشديد يمكن أن يكون ضارًا للصحة. الدكتور ريموند تافرات ..

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية
/ 07 شعبان 1445

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية..

أظهرت دراسة جديدة من جامعة “كينغز كوليدج” في لندن أن الجزيء المعروف باسم (Sox9) له دور رئيسي في تسريع عملية شيخوخة الأوعية الدموية. الشيخوخة الخلوية هي العملية التي تفقد فيها الخلايا القدرة على الانقس..

الشركات المصنعة تتفاجأ بالطلب الكبير على أدوية التخسيس.
/ 23 رجب 1445

الشركات المصنعة تتفاجأ بالطلب الكبير على أدوية التخسيس.

شركة الأدوية الدنماركية نوفو نورديسك أعربت عن دهشتها من استعداد المستهلكين في أوروبا لتحمل تكاليف الأدوية لفقدان الوزن من أموالهم الخاصة. في عام 2023، حققت Wegovy، شركة فقدان الوزن، وOzempic، شركة عل..