×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

انطلاق الاثنينية الأولى بتنومة

انطلاق الاثنينية الأولى بتنومة
تنومة ـ محمد حصان ـ تصوير / متعب أبو شملة ـ عبدالرحمن السالمي انطلقت مساء الاثنين الموافق 12 شعبان 1433هـ أولى فعاليات ( اثنينية تُنومة الثقافية ) في عامها ( العاشر ) بلقاءٍ عنوانه : ( لمحاتٍ ثقافيةٍ من موروثنا الشعبي الجنوبي بين المحلية والعالمية ) ، وقد شارك في الحديث كلاً من الأستاذ الدكتور / ظافر بن عبد الله بن حنتش أستاذ الأدب العربي بجامعة الملك فيصل بالأحساء ورئيس نادي الأحساء الأدبي ، وسعادة الأديب الكاتب الأستاذ / عبد الله الخشرمي رئيس المركز العربي للثقافة والإعلام والشاعر المعروف ، وقد عُقد اللقاء في منزل العميد المتقاعد / صالح بن حمدان الشهري في تُنومة الذي رحب بالجميع في منزله شاكرًا جهود الاثنينية في سد الفراغ الثقافي الذي تُعاني منه المنطقة .

بدأ اللقاء بتقديمٍ للمشرف على الاثنينية الدكتور / صالح أبو عرَّاد فحديثٌ للدكتور / ظافر الشهري عن المقصود بمصطلح الموروث الشعبي مع بعض الشواهد الشعرية منه ، مؤكّدًا على ضرورة الاعتزاز بمختلف الجوانب الثقافية لهذا الموروث لما فيها من الأصالة ولما يُمثله من العمق ، مُشيرًا إلى أحد دواوين الشاعر عبد الله الخشرمي الموسوم بالملحمة الخشرمية التي وظف فيها الشاعر كثيرًا من الأسماء والمسميات والمناسبات من خلال قصائده الشعرية المذيلة بالشرح الوافي لمعانيها ودلالاتها .

بعد ذلك تحدث الشاعر عبد الله الخشرمي مركِّزًا على أهمية المحافظة على اللهجة الجنوبية التي تُمثل أنموذجًا لتكريس معنى الوطنية وليس الدعوة إلى العنصرية ومناديصا بما سماه التعددية الثقافية التي تقضي على سياسة المركزية والهامشية في واقعنا الثقافي . وطالب الجميع بالعمل الجاد لإحياء الموروث الشعبي بمختلف أنماطه ونماذجه وإخضاعه للدراسة والتحليل .

الجدير بالذكر أن اللقاء قد حظي بالكثير من المداخلات والتساؤلات والرؤى التي ترى أهمية الربط بين العامي والفصيح من خلال الموروث الشعبي الشعري على وجه الخصوص ، والتأكيد على دور جميع شرائح المجتمع ومؤسساته وفئاته في العناية بهذا الشأن والاهتمام به ، وضرورة العمل على الإفادة من وسائل التقنية الحديثة ومعطياتها الحضارية في خدمة هذا الهدف وتحقيقه .

وفي نهاية اللقاء قام الدكتور أبو عرَّاد بتسليم الضيفين شهادات الشكر والتقدير على مشاركتهما ، كما تم التقاط بعض الصور التذكارية بهذه المناسبة .

image

image
image

image
image
التعليقات 1
التعليقات 1
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    الشهري 13-08-1433 02:11 مساءً
    شكرا للدكتور أبو عراد وأقول للعميد الأديب صالح بن حمدان الشهري بيض الله وجهك
أكثر  

طب وصحة

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن يرفع من خطر الإصابة بجلطة دماغية.
/ 19 شوال 1445

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن..

تشير الأبحاث المتعددة إلى أن العلاقة بين توقيت تناول الطعام وتكراره ومخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية قوية. وقد يؤدي تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر إلى الإصابة بجلطة دماغية. الدكتورة كسيني..

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف .. اضرارها الجانبية
/ 16 شوال 1445

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف..

يُعد دواء **أوزمبك**، المعروف علميًا بالسيماجلوتيد، علاجًا فعّالًا يُعطى عبر الحقن تحت الجلد للمساعدة في: - **تنظيم مستوى السكر في الدم** للأشخاص المصابين بالنوع الثاني من السكري، وذلك بالتزامن مع ..

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..