×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

تقرير عن الاثنينية الخامسة

تقرير عن الاثنينية الخامسة
حمود الشبيلي  عقدت ( اثنينية تنومة الثقافية ) خامس فعالياتها في هذا الموسم ( الثامن ) خلال صيف هذا العام 1431هـ ، تحت إشراف الدكتور / صالح بن علي أبو عرّاد بلقاءٍ ثقافيٍ حافلٍ مساء يوم الاثنين 20 رمضان 1431هـ باستراحة البلدية على طريق الأربوعة ، وقد بدأ اللقاء بتقديم المُحاضر الأستاذ / علي بن محمد بن هشبول ( مشرف توجيه وإرشاد بالإدارة العامة للتربية والتعليم في المنطقة الشرقية ) ، ثم كانت البداية بالتعريف العلمي للطفل الذي كان بمثابة محور الحديث ، وبيان أنه صاحب خصائص نموٍ مختلفة عن خصائص النمو عند الراشدين ، وهذا يفرض على الجميع ضرورة فهمها واستيعابها حتى يتحقق حُسن التعامل مع مرحلة الطفولة بعامة .

تلا ذلك استعراضٌ للعديد من العناوين والوقفات التربوية التي اشتملت عليها المحاضرة ، والتي يأتي من أبرزها ما يلي :

- بعض المسؤوليات التربوية تجاه الطفل .

- إيذاء الأطفال ظاهرةٌ خفيةٌ تتنوع أشكالها ومظاهرها .

- حجم هذه الظاهرة عالميًا وعربيًا ومحليًا .

- العوامل المساعدة على انتشار هذه الظاهرة .

- أشكال هذه الظاهرة .

- مخاطر الإيذاء النفسية والجسمية سواءً أكانت فردية أم اجتماعية .

- كيفية الوقاية والحلول المقترحة .

- بعض الجهات المعنية بالتصدي لهذه الظاهرة في المجتمع .

- عرض لبعض الجهود المباركة محليًا للتصدي لهذه الظاهرة كعقد المؤتمرات الدولية المتخصصة ، والعناية بفرق العمل الميداني ، إضافةً إلى جهود بعض الوزارات كوزارة الصحة ووزارة التربية والتعليم .

وفي ختام عرض المحاضر لمحاضرته استأذن الحضور في إلقاء بعض الأبيات الشعرية المُعبِّرة عن جزءٍ من المعاناة التي يجدها بعض الأطفال جراء تعرضهم لبعض أنواع الإيذاء ، وكان المحاضر قد نظمها شعرًا على لسان طفلةٍ تشتكي من أذى والدها لها .

وبعد أن انتهى المحاضر من عرض محاضرته كانت هناك العديد من المداخلات التي شكر أصحابها من خلالها جهد المحاضر ، مُثمنين ما اشتملت عليه المحاضرة من معلوماتٍ ووقفات ومضامين ، مؤكدين في المجموع على أهمية نشر الوعي بكيفية التعامل مع الأطفال سواءً على مستوى الأُمهات في المقام الأول ، أم على مستوى أفراد الأسرة ، أم على مستوى أفراد المجتمع ، وضرورة مشاركة مختلف المؤسسات المجتمعية في تحقيق ثقافة الوعي بمخاطر وسلبيات مختلف أنواع وصور الإيذاء التي قد يتعرض لها الأطفال سواءً أكانت مقصودةً أم غير مقصودة .

image

image

image

image


image

image

image

image

التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  

طب وصحة

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف .. اضرارها الجانبية
/ 16 شوال 1445

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف..

يُعد دواء **أوزمبك**، المعروف علميًا بالسيماجلوتيد، علاجًا فعّالًا يُعطى عبر الحقن تحت الجلد للمساعدة في: - **تنظيم مستوى السكر في الدم** للأشخاص المصابين بالنوع الثاني من السكري، وذلك بالتزامن مع ..

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن..

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية
/ 07 شعبان 1445

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية

الغضب هو عاطفة قوية تتميز بالشعور بالعداء تجاه شخص أو شيء ما. على الرغم من أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون محفزًا للعمل، إلا أن الغضب المستمر أو الشديد يمكن أن يكون ضارًا للصحة. الدكتور ريموند تافرات ..