×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

محافظة #تنومه تعيش بيات شتوي



زرت محافظة تنومه الزهراء قبل أسبوعين تقريبا كالعادة لأنني لا أستطيع الغياب عنها كثيرا فوجدتها تئنّ من تدني مستوى مشاريع التنمية لدرجة أنك لا ترى على الأرض حراكا ولا تسمع طحنا بل هدوء يسبق الموت البطيء والمجلس البلدي يرفع صوته فلا يسمع الا الصدى.
ولكي لا أكون متجاوزا فخذوا بعض الأمثلة المتواضعة (1) لا يوجد بالمطلق أي مشروع لتطوير الطرق داخل هذه المحافظة وهي أكثر المناطق حاجة للطرق الرئيسية وأكثر المناطق صلاحا وسهولة لفتح هذه الطرق وتطويرها ومع ذلك لم يظهر على النور أي بوادر لازدواجية أي شارع داخل المحافظة وهي أساس التنمية ولبها وسمعها وبصرها ولو نفذ طريقا رئيسيا واحدا وفتحت عليه المحلات التجارية ومحطات الوقود والأسواق لفتحت شهية المواطنين وباشروا بدعم هذه المشاريع التنموية وهناك طرق جاهزة للتطوير مثل طريق منعا والحصون وآل الصعدي والقذال وطريق الأربوعه وهو طريق حيوي ومهم جدا وطريق الشرف والمحفار وآل خضاري وغدانه وآل سوده وقريش والطريق الذي يتفرع من الطريق الرئيسي الذي يمتد الى السجن والمستشفى العام هذا غيض من فيض فأين المجلس البلدي وأين رئيس البلدية وأين مشائخ تنومه الذين لا نراهم الا في الاستقبالات والمناسبات ؟!!!!! ثم أين رموز المحافظة من أبنائها ؟! (2) مبنى البلدية أسوأ مبنى بلدية على مستوى منطقة عسير وخذوا أقرب مثل مبنى محافظة النماص وبللسمر وبللحمر ومع ذلك لم يكتمل والتنفيذ أسوأ من سيئ وبدون رقيب أو حسيب (3) مبنى الدفاع المدني كأنه في فلاة مهجور شوّه منظر المحافظة وأصبح مؤشر خطير لحالة تنومه المتردية في الحراك التنموي (3) المعدات الثقيلة على جوانب الطريق الرئيسي وعلى الأرصفة الخاصة بالمشاة بشكل عشوائي (4) الحدائق والمتنزهات بلا خدمات كافية والنظافة سيئة.
(5) البلدية استسلمت للبيروقراطية والروتين الممل وربما أن الجهات المعنية غير متعاونة وغير متحمسة لدعم نشاطات البلدية المتعثرة أو حتى تقديم الرأي والمشورة.
ترددت كثيرا في كتابة هذه العجالة لكن عندما زرت محافظة النماص تحسرت على تنومه وقررت أن اكتب هذه العجالة المتواضعة لاستنفار الهمم وأتمنى على الأستاذ الدكتور صالح أبو عراد وفقه الله أن يستضيف رئيس بلدية النماص الأستاذ يحي خلوفه القحطاني في ملتقى تنومه الثقافي لطرح تجربته وعوامل النجاح وتجاوز السلبيات التي اعترضت من سبقه.
الأستاذ يحي خلوفه رئيس بلدية النماص لم يستسلم لكل المعوقات وكل من يضع العصى في العجلة فبهمته وإخلاصه وطموحه قهر المستحيل لتكون النماص واسطة العقد لمحافظات منطقة عسير ولعل هذا النجاح ينعكس على بلدية ومحافظة تنومه ونستفيد من تجربته الرائدة لقهر المستحيل.
والله المستعان.

صالح حمدان
 0  0  1413

أحدث الملفات

كتاب الطيور في السعودية: الجزء الأول: حياة الطيور و الجزء الثاني: أنواع الطيور

اصدار كتاب #الطيور_في_السعودية وهو فريد من نوعه - قامت بإصداره وطباعته شركة @aramco الكتاب من جزئين: الجزء الأول: حياة الطيور الجزء الثاني: أنواع الطيور:

0 | 1138 | 204

كتيب " الأذكار المضاعفة " اهده لمن تحب

كتيب الاذكار المضاعفه

0 | 2587 | 475