×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

الصحف الرسمية والمواقع الالكترونية تتناقل خبر احتراق "حافلة" طالبات الكلية

الصحف الرسمية والمواقع الالكترونية تتناقل خبر احتراق "حافلة" طالبات الكلية
موقع تنومة - عبدالله غرمان تفاعلت معظم الصحف الرسمية عوضاً عن الصحف الالكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي مع حادثة احتراق باص طالبات كلية الملك خالد الذي وقع صباح يوم امس في شمال تنومة والذي كان على متنه عشرون طالبة اراد الله لهم النجاة من الحريق الذي أتى على الحافلة في دقائق .
وقد اقتصرت تقارير الإعلاميين على نص خبر الحادث والمتحدثين الرسميين في الدفاع المدني وجامعة الملك خالد ورئيس المركز الاعلامي في الجامعة ، باستثناء ما تناوله الزميل محمد عامر في صحيفة الشرق والذي تضمن تقريره معلومات وتفاصيل اكثر عن الحادثة توضح الحال الذي عليه حافلات كلية النماص .
ولا شك ان هذا التفاعل من الصحف سيشكل ضغطاً على الجامعة لمعالجة الوضع مع المتعهدين خاصة في النماص الذي تعد هذه الحادثة الثالثة تقريباً .
وقد علم موقع تنومة من مصادر خاصة ان هناك متابعة للموضوع من قبل المسؤولين في عسير الذين ينتظرون ما تسفر عنه التحقيقات التي ستصدر عن اللجنة العاجلة المشكلة بأمر مدير جامعة الملك خالد يوم امس ، فيما ينتظر اولياء الامور الذين هم بصدد تقديم شكوى ضد المتعهد بالنقل ان تصدر الجامعة ضوابط جديدة للمتعهدين تلزمهم بتوفير حافلات تكون بحالة جيدة مع عمل الصيانة الدورية لسلامة الطالبات .

واليكم ما نشرته الصحف ...


صحيفة الرياض

نجاة طالبات جامعيات من تنومة احترقت حافلة نقلهن
تنومة سعيد معيض

نجت مجموعة من الطالبات كن على متن حافلة لنقل الطالبات من تنومة إلى النماص من حريق كبير اندلع في الحافلة التي تقلهن وأدى إلى احتراقها بالكامل، وفي تفاصيل الحادث كما رواه شهود عيان، إن الحافلة كانت تنقل مجموعة من الطالبات يدرسن في فرع جامعة الملك خالد بالنماص وعندما وصلت الحافلة إلى عقبة القامة اندلع فيها حريق شعر به سائق الحافلة الذي قام بإيقاف الحافلة خارج الطريق وأمرهن بالنزول فورا، وبعد وقت اشتد الحريق في الحافلة حتى أتلفها بالكامل.

المواطن محمد الشهري طالب الجهات المعنية التأكد من صلاحية هذه الحافلات وإلزام الشركة المتعهدة بحافلات جديدة للحفاظ على أرواح الطالبات.

http://www.alriyadh.com/2012/09/30/article772411.html

----------------------
صحيفة الوطن

النيران وقد امتدت إلى جميع أجزاء الحافلة

النماص، أبها: حسن عامر، سعيد الشهري، سلمان عسكر

اندلع صباح أمس حريق في إحدى الحافلات المتعهدة بنقل طالبات كلية البنات بالنماص وتقلّ 20 طالبة، حيث لم تقع إصابات أو حوادث في الأرواح فيما تفحمت الحافلة بالكامل.
وأوضح الناطق الإعلامي لمديرية الدفاع المدني بعسير العقيد محمد العاصمي أنه في تمام الساعة 7 والنصف صباحا تلقت غرفة العمليات في الدفاع المدني في كل من محافظة النماص وتنومة بلاغا يفيد باحتراق حافلة بها 20 طالبة تعود ملكيتها لإحدى الشركات الوطنية وعلى الفور انتقلت فرق الدفاع المدني للموقع وتم إخماد الحريق والإشراف على إنقاذ الطالبات ونقلهن إلى حافلة أخرى دون أن يتعرضن إلى أية إصابات ولله الحمد حيث وقع الحادث بين تنومة والنماص على طريق الطائف أبها السياحي.
فيما يعود سبب الحريق إلى احتكاك وتسخين المكابح الخلفية للحافلة نتيجة كثرة استخدامها فيما حضرت إلى الموقع الدوريات الأمنية والهلال الأحمر وتم تسليم الموقع إلى جهات الاختصاص لإكمال الإجراءات اللازمة.
وكان عدد من أهالي النماص أوضحوا في وقت سابق لـ"الوطن" تذمرهم من مستوى وسائل النقل التي تقل طالبات الكلية حيث إن معاناتهم تكمن في تهالك وسائل النقل وعدم وجود اشتراطات السلامة بها ووجود العديد من السائقين الذين لا يراعون صعوبة الطريق وكثافة الضباب، حيث سبق أن وقع العديد من الحوادث بهذه الباصات بسبب السرعة والتهور وعدم كفاءة السائقين.
من جهته، أوضح المشرف على المركز الإعلامي بجامعة الملك خالد الدكتور عوض القرني، أن مدير الجامعة الدكتور عبدالرحمن الداود، شكل لجنة عليا لبحث الموضوع من جميع جوانبه مع المتعهد بالنقل لدراسة مدى سلامة المركبات، مؤكدا أن الجامعة حين وفت بعقودها مع المتعهدين لن تهمل حقوق أبنائها وبناتها. وقال "لن نستبق الأحداث حتى نلمّ بالموضوع من جميع جوانبه".

http://www.alwatan.com.sa/Local/News...2&CategoryID=5

----------------------


صحيفة عكاظ


لجنة عليا لبحث الأسباب مع متعهد النقل
نجاة 20 طالبة من حريق حافلة كلية النماص

توفيق الأسمري (تنومة)

نجت 20 طالبة بجامعة الملك خالد فرع النماص من موت محقق إثر اندلاع حريق في الحافلة التي تقلهن للكلية صباح أمس، وعلى الفور باشرت فرق الدفاع المدني من تنومة والنماص والدوريات الأمنية الموقع وعملت على إخماد الحريق وتأمين حافلة أخرى لإيصال الطالبات إلى الكلية.
وقالت إحدى الطالبات: بينما كنا متوجهات إلى الجامعة بفرع محافظة النماص، اندلع حريق في مؤخرة الحافلة فتوقف السائق على جانب الطريق العام في تنومة وطلب منا النزول فورا، وعلى الفور هربنا من الحافلة قبل أن تصلنا النيران.
وذكر الناطق الإعلامي للمديرية العامة لدفاع المدني العقيد محمد العاصمي أن الحافلة التي تقل الطالبات تعرضت لعطل في المكابح أدى لاندلاع الحريق. وأضاف تمت السيطرة على الحريق وإخماده دون أية إصابات تذكر بين الطالبات.
من جانبه أوضح المشرف على المركز الإعلامي بالجامعة الدكتور عوض بن عبدالله القرني أن حافلة طالبات كلية النماص تعرضت لحريق وهي في اتجاهها لمقر الكلية وكانت تقل 20 طالبة، مشيرا إلى تشكيل لجنة عليا لبحث أسباب الحريق مع متعهد النقل لدراسة مدى سلامة المركبات، ومهما كانت المسوغات فإن سلامة طالباتنا فوق كل اعتبار.

http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20...0930536561.htm

----------------------
صحيفة الشرق

نجاة عشرين طالبة في كلية النماص بعد احتراق حافلتهن بسبب خلل في المكابح

النماص محمد عامر

استيقظ أهالي محافظتي النماص وتنومة صباح أمس على فاجعة جديدة كادت أن تؤدي إلى كارثة كبرى ضحيتها عشرون طالبة من كلية البنات في النماص، حيث شب حريق في إحدى الحافلات التي تقل الطالبات من تنومة، دون أن يسفر الحادث عن أي إصابات، بينما أتت النيران على جميع أجزاء الحافلة. وأوضح الناطق الإعلامي في مديرية الدفاع المدني في عسير العقيد محمد عبدالرحيم العاصمي أن غرفة عمليات الدفاع المدني تلقت بلاغا في تمام الساعة السابعة والنصف من صباح أمس السبت، يفيد باحتراق حافلة كانت تضم عشرين طالبة، تعود ملكيتها لإحدى شركات النقل المحلية، حيث انتقلت فرق الدفاع المدني إلى الموقع وتم إخماد الحريق والإشراف على نقل الطالبات إلى حافلة أخرى، دون أن تتعرض إحداهن إلى أي إصابات.
ولفت العاصمي إلى أن سبب اشتعال النيران في الحافلة يعود إلى شدة الاحتكاك وتسخين المكابح الخلفية للحافلة، نتيجة انتهاء فترة استخدامها وتآكلها، فيما حضرت الموقع فرق من الدوريات الأمنية والهلال الأحمر، وتم تسليم الموقع إلى جهات الاختصاص لاستكمال الإجراءات اللازمة.
وكشف لـ»الشرق» أحد السائقين السابقين لدى الشركة المتعهدة بنقل الطالبات مخالفات بالجملة ارتكبتها الشركة، تمثلت في مخالفتها للشروط المتبعة لنظام النقل، أبرزها قدم الحافلات المستخدمة وتهالكها وضعف صيانتها، بالإضافة إلى عدم تطبيق المعايير المشروطة على تحديد سن السائقين، مشيراً إلى عدم وجود رقابة من الجهات المختصة على الشركة وحافلاتها وسائقيها.
إلى ذلك، طالب عدد من أولياء أمور الطالبات بالنظر في وضع الشركة المتعهدة بالنقل والتحقيق في عديد من المخالفات التي تقوم بها في ظل عدم المتابعة من قبل الجهات المعنية، مشددين على ضرورة استبدال الشركة بشركة أخرى تطبق اشتراطات السلامة المتبعة.
من جهته، عبر المشرف على المركز الإعلامي في جامعة الملك خالد الدكتور عوض بن عبدالله القرني، عن استيائه مما حصل، مهنئا ذوي الطالبات على سلامتهن وعدم تعرضهن للأذى، وقال «تم إبلاغ مدير الجامعة الأستاذ الدكتور عبدالرحمن بن حمد الداود بما حدث، وقد أبدى استياءه وعدم رضاه، مؤكدًا أن الجامعة حين وفائها بعقودها مع المتعهدين فإنها لن تهمل حقوق أبنائها وبناتها الطلاب»، مشيراً إلى أنه تم تشكيل لجنة عليا عاجلة لبحث الموضوع من جميع جوانبه مع المتعهد بالنقل لدراسة مدى سلامة المركبات، وأضاف «مهما كانت المسوغات، فإن سلامة أبنائنا وبناتنا فوق كل اعتبار».

----------------------
صحيفة البلاد

تنومة - البلاد :

شب حريق صباح أمس السبت في حافلة لنقل طالبات بجامعة الملك خالد، من مركز تنومة إلى كلية التربية بمحافظة النماص دون أن تُصاب أي من الطالبات بأي أذى، بعد أن تمكن من الحروج من الحافلة في بداية نشوب الحريق.
وقد اعرب اولياء امور الطالبات عن امتعاضهم من الوضع المتردي لحافلات النقل التابعة لشركة نقل متعهدة تتبع جامعة الملك خالد، مطالبين الجامعة ببحث الامر بجدية والتحقيق في الحادث والزام المتعهد بتأمين حافلات مؤهلة للعمل علماً أن هذا الحادث ليس الاول لهذه الحافلات.
http://www.albiladdaily.com/news.php...show&id=110200

------------------
صحيفة المدينة

احتراق حافلة نقل طالبات في النماص
محمد حمدان - جدة
السبت 29/09/2012

احترقت صباح اليوم حافلة نقل طالبات بجامعة الملك خالد متوجهة من مركز تنومة لكلية التربية بالنماص وتشير الأخبار الاولية لعدم وجود اي اصابات.
وأوضح احد المتواجدين في موقع الحادث ان الحافلة المستخدمة في نقل الطالبات تعد قديمة وربما يكون ذلك السبب في الحادثة.

http://www.al-madina.com/node/404297live
------------------
صحيفة سبق

احتراق حافلة تنقل طالبات من تنومة إلى "تربية النماص"

نادية الفواز- سبق- أبها:
تعرّضت حافلة لنقل طالبات بجامعة الملك خالد، من مركز تنومة إلى كلية التربية بمحافظة النماص، للاحتراق، صباح اليوم، دون أن تُصاب أي من الطالبات بأي أذى، بعد أن جرى إنقاذهن.

أوضح ذلك أحد أولياء أمور الطالبات، عبد الرحمن الشهري، الذي أكّد أن الحافلة هي من حافلات النقل الخاص التابعة لشركة نقل تتبع جامعة الملك خالد، وبيّن أن المشكلة تكمن في تهالك تلك الحافلات وقِدَمها.

وطالب الشهري بالتحقيق في القضية ومراقبة أهلية وكفاءة حافلات نقل الطالبات، وإلزام الشركة بتأمين حافلاتٍ جديدة، أو تبديل العقد من الشركة عند عدم توفير شروط السلامة في المركبة، حيث تكرّر احتراق العجلات بها من قبل.
http://sabq.org/uvofde