×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

قالوا عن الخمسين!


الخمسون.. شيخوخة الشباب ولكنها شباب الشيخوخة.. فذو الخمسين هو شاب بين الذين بلغوا السبعين أو الثمانين.. هكذا قال عباس محمود العقاد.. وقال إذا كانت الثلاثين سن التحصيل.. والأربعين سن جمع الثروة.. فالذي يقال في الخمسين انها سن التصفية وعمل الحساب ليعرف الانسان نصيبه من الربح ونصيبه من الخسارة.
وهي لا تقل غنى عن الأربعين وقد تفوقها غنى لان التدبير في الخمسين أفضل والاسراف اقل، وتتميز مرحلة الخمسين بالإنتاج الفكري ولا ريب في ذلك لان الحكمة مقرونة بتقدم العمر والتجربة والروية.
هذا ما قال الادباء فماذا يقول الأطباء عن الخمسين؟
يقول الأطباء ان عقد الخمسين من العمر يكون فيه زحف التجاعيد أسرع وتظهر بقع العمر والزوائد الجلدية والتي يقول أطباء الجلدية ان عندهم من العلاجات ما يخفيها او يبطئ ظهورها مع ملاحظة انها تزيد عند المدخنين ومع التعرض الكثير للشمس.
من المتوقع استمرار حواس السمع والبصر والشم بنفس الكفاءة الا أنك قد تحتاج لنظارة للقراءة وقد تكون العين حساسة للوهج وقد تنخفض الرؤية الليلية ويزيد جفاف العين وينصح أطباء العيون بالأحماض الدهنية (وميغا 3) التي توجد في الأسماك.
وإذا كان من المعروف ان معدل حرق السعرات يقل بمعدل 5 % كل عشر سنوات من العمر وبالتالي تكون عرضة لزيادة الوزن الا انه يمكن تفادي زيادة الوزن بزيادة النشاط البدني وخفض السعرات الحرارية تدريجيا بتناول المزيد من الأطعمة الغنية بالحبوب الكاملة مثل خبز البر والفواكه والخضروات ومنتجات الألبان قليلة الدسم والأسماك مع التقليل من الحلويات والمشروبات الغازية. ويمكن يلاحظ بطء افراغ المعدة والذي قد يسبب ارتجاع وضعف حركة الأمعاء مما يسبب امساك وبالتالي تحتاج الى زيادة تناول الأغذية الغنية بالألياف وزيادة شرب الماء، كما ان الاكثار من الالياف يقلل من تحول زوائد القولون الى سرطان القولون وحسب الدراسات ان واحد من كل أربعة لديهم زوائد قولون تتحول في سن الخمسين الى سرطان لذلك ينصح بعمل منظار القولون في سن الخمسين.
إذا كنت تتمتع بنشاط بدني طوال حياتك فان عظامك ومفاصلك وعضلاتك لديها فرصة أفضل لتكون في حالة جيدة في الخمسين ما عدا صوت طقطقة المفاصل والذي لا يعتبر شيء خطير الا إذا صاحبه الم او انتفاخ في المفاصل.
إذا كنت بصحة جيدة ونشطة، فمن المتوقع أن تستطيع مواصلة المشي يوميا بلا عناء ولكن إذا لم تحافظ على نشاطك البدني سابقا فليس الوقت متأخر للاهتمام بالنشاط البدني وجعله جزء أساسي من برنامجك اليومي.
في الخمسين من المتوقع ظهور اول علامات قصور القلب وتضخم جدران القلب وتصلب الصمامات الا ان الاهتمام بعلاج عوامل الخطورة مثل السكر والضغط وارتفاع الكوليسترول يقلل من الوفيات من امراض القلب بأذن الله فقد أظهرت الدراسات انخفاض معدل الوفيات من أمراض القلب بنسبة 27.8 % من عام 1997 حتى عام 2007، وذلك لمن تحكم في عوامل الخطورة.
ومن الاخبار الجيدة إن امراض الحساسية قد تصبح أقل حدة وذلك لضعف جهاز المناعة لكن ذلك يجعلك عرضة للأمراض أكثر، ولحماية نفسك بأذن الله تحتاج إنقاص وزنك إذا كان زائد وتناول الغذاء الصحي وممارسة الرياضة. بالإضافة لأخذ تطعيمات أمراض مثل الانفلونزا.
أكثر من ثلث الرجال الذين تجاوزوا الخمسين يكونوا معرضين لتضخم البروستاتا الحميد والذي من اعراضه صعوبة في التبول، ويحتاجون لمراجعة طبيب المسالك.
أظهرت الدراسات ان السعادة ترتفع بشكل ملحوظ مع بداية عمر الخمسين ومن التفسيرات ان الخبرة في الحياة تزيد وأصبحت تعرف أن الأوقات السيئة سوف تمر فلا تجزع والأوقات الجيدة سوف تمر مما يجعلك تستثمرها.
نمو خلايا الدماغ الجديدة يستمر بشكل جيد في الخمسين والقدرة على تعلم أشياء جديدة يبقى قويا. ولكن مع التقدم في السن يصعب التذكر لأن انتقال النبضات العصبية بين الخلايا تبطئ قليلا ونادرا ما تكون علامة على شيء خطير ما لم يحدث النسيان كل يوم. ولكن السار ان الذين يمارسون الرياضة بانتظام تكون منطقة الدماغ المسؤولة عن الذاكرة والتعلم لديهم أكبر مما يساعد على إبقاء العقل حادا.
 0  0  1190

أحدث الملفات

كتاب الطيور في السعودية: الجزء الأول: حياة الطيور و الجزء الثاني: أنواع الطيور

اصدار كتاب #الطيور_في_السعودية وهو فريد من نوعه - قامت بإصداره وطباعته شركة @aramco الكتاب من جزئين: الجزء الأول: حياة الطيور الجزء الثاني: أنواع الطيور:

0 | 1065 | 192

كتيب " الأذكار المضاعفة " اهده لمن تحب

كتيب الاذكار المضاعفه

0 | 2389 | 410