×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

ضغوط حياتية !

لكل إنسان محطات في رحلة الحياة التي قدرها الرب عزوجل، بعضها صار جزءاً من الماضي، وأما المستقبل فهو مصير مجهول، فلا عبرة بالماضي إذاً إلا الذكريات، وأما الحاضر والمستقبل فهو ما ينبغي الاستعداد له "اعملوا فكل ميسر لما خلق له".
منذ أن خلق الله آدم ومعه ذريته من بعده، وهو يتقلب بين خير وشر، ولا يكاد ينفك يوماً عن مجاهدة النفس والكفاح من أجل البقاء، وهو بين هذا وذاك يتعرض في حياته لضغوطات متعددة.
فمن ضغوطات العمل الرسمي الذي يقضي فيه نصف حياته تقريباً، لا يلبث أن يجد رئيسه وقد أثقل عليه بكثرة الأعباء ليصعد على أكتافه، إلى زملاء المهنة في العمل والذين ليس لهم ثبات في علاقتهم معه، فهم بين حاسد وحاقد، أو طامع متشرف لما في يديه، أو نذل خسيس لا يهدأ باله حتى ينغص عليه حياته، وقلما تجد الناصح في عمله الذي يقبل على خاصة نفسه فيشتغل بعيوبه عن عيوب غيره.
وأما ضغوطات العمل غير الرسمي الذي لا يتقيد صاحبه بوقت محدد، فلا أقل من أنه مشغول طول نهاره وليله بالكد والتعب وهو يتذكر قول الله تعالى " لقد خلقنا الإنسان في كبد" وقوله تعالى " يا أيها الإنسان إنك كادحٌ إلى ربك كدحاً فملاقيه".
وقد يبتلى الإنسان بضغوطات اجتماعية، فمن جار السوء في دار المقامة، أو سلوك شائن يصدر من أحدهم في الطريق وأنت تسير بسيارتك، أو سوء معاملة في بيع وشراء من غش ومخادعة، أو تسمع ما يؤذي سمعك ويشعل قلبك بنار الحقد والكراهية.
وأما ضغوطات الأسرة والعائلة فلا فرار منها، فما بين المصروفات والنفقات المادية، إلى قضاء حاجات أسرية، أو في القيام بالتربية وإعالة الأبناء، إلى القيام بحق الوالدين والأقارب، وقد يتحمل الإنسان الظلم والأذى من القريب وهو أشد أنواع الألم متذكراً قول الشاعر:
وظلم ذوي القربى أشد مرارة ...........على المرء من وقع الحسام المهند.
ومع ما أحدثته وسائل الإعلام من ثورة إعلامية وتكنولوجية هائلة لا يسعك سوى متابعة أحداث العالم، فترى العجب من أحوال المسلمين وما يحدث لهم من اقتتال فيما بينهم تارة، إلى التهجير والتشرد في أصقاع العالم تارة أخرى، فيتولد معها ضغوطات قد تسبب لك الأرق وعدم النوم كلما تذكرت تلك المشاهد المفزعة.
وأما عن تفاعل الناس مع تلك الضغوطات فما بين مقل ومستكثر، فمنهم من أخذه الضجر ولم يتبقى للصبر لديه حدود، فابتلي بالأمراض وأشدها فتكاً داء العصر" ارتفاع ضغط الدم" فأصبح لديه ضغط آخر في بدنه، فلم تعد ضغوطات الحياة خارجاً عنه، بل هي ملازمة له وسائرة معه.
ومنهم من أخذته الحسرة وتمنى لو كان بعيد المنال عن هذه الضغوطات التي باتت لا تفارقه في قيامه ومنامه، لعلمه ويقينه أنه ربما كان سلوكه في الحياة هي السبب الرئيس لجلب تلك المنغصات، فقد استدان مبلغاً كبيرا من المال ليسكن منزلاً عالياً، ويمتطي سيارة فارهة، وأضحى يردد مقولة " الدين هم بالليل مذلة بالنهار" فقد جلب لنفسه الشقاء لكي يسعد غيره من بعده.
ولربما كان أقلهم وأسعدهم حظاً من أخذ من الدنيا ما يكفيه وترك مالا يطيقه لعلمه سلفاً أنها جيفة، ولو كان سعيد الحظ من نال فيها المال والجاه لكان الأولى بها سيد الخلق عليه الصلاة والسلام الذي قال " إنما مثلي و مثل الدنيا كراكب استظل تحت شجرة ثم راح و تركها" .
وما علمت أن أحداً استكثر منها ونال السعادة " كلا إن الإنسان ليطغى أن رآه استغنى" والسعيد من اتقى الشبهات في حركاته وسكناته وأخذ من الدنيا ما يكفيه شر الاستجداء والحاجة، فأراح بدنه وقلبه وتفرغ لطاعة ربه فيما تبقى له من سويعات عمره لكي ينال سعادة الدارين.
 0  0  1074

أحدث الملفات

كتاب الطيور في السعودية: الجزء الأول: حياة الطيور و الجزء الثاني: أنواع الطيور

اصدار كتاب #الطيور_في_السعودية وهو فريد من نوعه - قامت بإصداره وطباعته شركة @aramco الكتاب من جزئين: الجزء الأول: حياة الطيور الجزء الثاني: أنواع الطيور:

0 | 1063 | 192

كتيب " الأذكار المضاعفة " اهده لمن تحب

كتيب الاذكار المضاعفه

0 | 2388 | 410