×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

لماذا لا نهتم بالمصاحف التالفة في مساجدنا ومدارسنا ؟؟

الحمد لله وحده ، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده ، أما بعد :
فلعل من أكثر ما يؤلم نفس الإنسان المسلم ويجرح مشاعره ، ويُسبب له الضيق والهم والغم والحزن أن يرى حُرمات الله تعالى تُـمتهن وتُبتذل ويُعتدى عليها بشكلٍ فيه ما فيه من الاستخفاف واللامبالاة وعدم الاحترام .
أقول هذا وقد انتشـر مؤخراً عبر بعض وسائل الإعلام ووسائل التواصل الاجتمـاعي العديد من المقاطع المصورة التي تُصور عدداً من المظاهر والحالات المختلفة التي يتم فيها امتهان كتاب الله العظيم وتعرُضه للتدنيس وعدم الاحترام ؛ فمرةً تُطالعنا الأخبار بأنه تم استخراج أعدادٍ كبيرةٍ من المصاحف الشـريفة من داخل مـجارى السيول في أحد الأحياء بإحدى المدن الكبيرة ، وتارةً يُشار إلى وجود كمياتٍ كبيرةٍ من المصاحف في مكبات النفايات في أماكن مـختلفة ولفتراتٍ زمنيةٍ طويلة ، وثالثة تُخبر عن كميات كبيرة من المصاحف الملقاة داخل إحدى شـركات تدوير الأوراق بصورة تُعرضها للامتهان وعدم الاحترام من قبل أفراد العمـالة المقيمة التي رُبمـا كانوا من غير المسلمين ، وهكذا تتعدد الصور والحالات الـمؤسفة ولا حول ولا قوة إلاّ بالله العلي العظيم .
يُضاف إلى ذلك ما يُنشـر بين حينٍ وآخر عن تـمزيق أوراق المصحف الشـريف واستخدامه في أغراضٍ دنيئةٍ كتهريب المخدرات والممنوعات ونحو ذلك من الصور والحالات الكثيرة التي تُنبئُ بمـا لا يدع مجالاً للشك عن تزايد مظاهر الإهمال في العناية بالمصاحف الشـريفة ، وعدم احترامها من قبل البعض في واقعنا الاجتمـاعي ولا حول ولا قوة إلاّ بالله العلي العظيم .
وهنا أقول : إن هذه القضية ليست بالأمر السهل الذي يُمكن تجاوزه والتهاون في شأنه ، أو غض الطرف عنه ؛ فهي تُمثل في حقيقتها مـخالفةً صـريحةً لما أوجبه الله تعالى علينا من حفظ كتابه الكريم والعناية به ، واحترامه وإجلاله ، وعدم التهاون في العناية اللازمة به ولاسيمـا أننا قد أُمرنا بذلك في مُحكم التنزيل ، قال تعالى : ( وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ ) . فأين نحن مع هذه المقاطع المصورة الواضحة الصـريحة من تعظيم الله تعالى وتعظيم كلامه وأسمـائه الحسنى ؟
وأين نحن مع تلك الأخبار المُتكررة من القيام بمـا يجب علينا جميعاً من الغيرة على كتاب الله تعالى ، وإنزاله منزلته اللائقة به ، والحرص على تعظيمه واحترامه في كل وقتٍ وحين ، وفي كل زمانٍ ومكان ؟
ولماذا نغضب من الكفار وغير المسلمين عندما يُمزقون أوراق المصحف الشـريف ونُعلن عن حـملات الشجب والاستنكار ، ونحن في واقعنا لا نعتني بكتاب ربنا كمـا ينبغي ؟
ولماذا لا تُعنى الجهات المعنية في وزارتي ( التعليم ) و( الشؤون الإسلامية ) على وجه الخُصوص بالـمصاحف وما في حكمها من الكتب الدينية ، فتتولى بشكلٍ جديٍ ومستمرٍ جمع التالف منها ، وتعمل على استصلاحه والإفادة منه بطريقةٍ أو بأُخرى ، أو التخلص منها بالطريقة المناسبة التي لا امتهان فيها ولا ابتذال .
إنني أجزم ومعي كل عاقلٍ أن اهتمـام هاتين الوزارتين بهذا الشأن يُعد من صميم واجباتهمـا ، وأنه - بلا شك - أولى من كثيرٍ من تلك البرامج التي يُطالعوننا بها صباح مساء ، والتي لا نفع فيها ولا فائدة في الغالب ، بل إنها في حقيقتها لمُجرد الاستهلاك الإعلامي رغم ما يُصـرف عليها من الميزانيات والمبالغ الطائلة ، ورغم ما يُجند لها من الطاقات الهائلة التي لو تم توجيهها للعناية بكتاب الله تعالى في مدارسنا ومساجدنا لكان أشـرف وأفضل وأحسن وأجدى ، ولأمكن لكل فردٍ من أفراد المجتمع أن يُشارك وأن يُسهم بفعالية في هذا الشأن ؛ أما أن تظل مسألة العناية بالتالف من النسخ للمصاحف محصورةً في بعض الجمعيات الخيرية أو الجهات الخاصة التي تُعاني من ضعف الإمكانات وفردية الاهتمـامات ؛ فهذا والله نذير شـرٍ ، ومؤشـرٌ على عدم العناية والاهتمام بأغلى ما يجب علينا أن نهتم ونعتني به .
أطرح هذه القضية مؤملاً في تجاوبٍ عاجلٍ وفاعل ممن يهمه الأمر ، والله الهادي إلى سواء السبيل .

الأستاذ الدكتور / صالح بن علي أبو عرَّاد
 0  0  822

أحدث الملفات

كتاب الطيور في السعودية: الجزء الأول: حياة الطيور و الجزء الثاني: أنواع الطيور

اصدار كتاب #الطيور_في_السعودية وهو فريد من نوعه - قامت بإصداره وطباعته شركة @aramco الكتاب من جزئين: الجزء الأول: حياة الطيور الجزء الثاني: أنواع الطيور:

0 | 1134 | 204

كتيب " الأذكار المضاعفة " اهده لمن تحب

كتيب الاذكار المضاعفه

0 | 2577 | 473