×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

الرسالة العشرون:رمضان موسم التوبة

أخي الصائم ، أختي الصائمة ..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، وبعد :

فيقول الحق سبحانه : } قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعا إنه هو الغفور الرحيم { [ سورة الزمر : 53 ].

وشهر رمضان موسمٌ مباركٌ للتوبة والإنابة والعودة الى الله سبحانه , والصلح معه جل وعلا في السر والعلن , لا سيما وأن الله تبارك وتعالى هو الغفور الرحيم , والجواد الكريم , وله في كل ليلةٍ من ليالي شهر رمضان عُتقاء من النار , كما جاء ذلك الحديث الذي أخرجه الترمذي وابن ماجه . وبذلك يكون شهر رمضان فرصةً ثمينةً لمراجعة النفس ومحاسبتها , فمن حاسب نفسه نجا – بإذن الله - ، ومن لم يحاسبها هلك -والعياذ بالله - , قال الشاعر :
أتوب اليك يا رحمان مم=جنت نفسي فقد كثُرت ذنوبُ
وأشكو يا إلهي من معاصٍ=أصابـتني وآذتني عيــــوب

وما أجمل ما ذكره أحد دعاة الاسلام في هذا الشأن وهو يقول :

" باب التوبة مفتوح , وعطاء ربك ممنوح , وفضله تعالى يغدو ويروح , ولكن أين التائب المستغفر ؟؟ " .

فيا من أسرف في الخطايا , واكثر من المعاصي , متى تتوب إن لم تتب في شهر رمضان؟!

ومتى تعود الى ربك إن لم تعُد في شهر الرحمة والغفران ؟!

إياك أن يلهيك الأمل فتؤخر التوبة , وبادر بالعودة إلى الله سبحانه وتعالى , وأطرق أبوابه , وسر في ركابه , وأكثر من استغفاره سبحانه ؛ فإنه ( جل وعلا ) لا يردُ من أتاه , ولا يمنعُ من سأله , ولا يخيبُ من رجاه , وهو ( جل جلاله ) يفرحُ بتوبة عبده العاصي . قال تعالى : ( إن الله يحب التوابين ) [ سورة البقرة : 222 ].

وصحَّ عنه ( صلى الله عليه وسلم ) أنه قال : " إن الله يبسُط يده بالليل ليتوب مسيءُ النهار , ويبسُط يده بالنهار ليتوب مسيءُ الليل حتى تطلُع الشمسُ من مغربها " ( رواه مسلم ) .

فيا أخي الصائم , ويا أُختي الصائمة :

إن من الخزي والعار أن يمر بنا شهر رمضان وينتهي ونحن عاكفون على معاصي الله , مصرون على عدم طاعته . والواجب علينا أن نتقي الله في أنفسنا , وأن نُسارع إلى التوبة الصادقة الصحيحة التي لا رجعة فيها , مرفقةً بالندم على ما فات , والعزم الأكيد على أن نُري الله تعالى من أنفسنا خيراً وصلاحاً وثباتاً على الحق -إن شاء الله -.

فاللهم يامن فتحت باب التوبة للتائبين , ويا من تفرح بعودة العاصين , نسألك اللهم أن تعتق رقابنا من النار , وأن تقبل توبتنا , وأن تتجاوز عن سيئاتنا , وأن ترُدنا إليك رداً جميلاً , إنك أنت الغفور الرحيم .
 0  0  1465

أحدث الملفات

كتاب الطيور في السعودية: الجزء الأول: حياة الطيور و الجزء الثاني: أنواع الطيور

اصدار كتاب #الطيور_في_السعودية وهو فريد من نوعه - قامت بإصداره وطباعته شركة @aramco الكتاب من جزئين: الجزء الأول: حياة الطيور الجزء الثاني: أنواع الطيور:

0 | 1063 | 192

كتيب " الأذكار المضاعفة " اهده لمن تحب

كتيب الاذكار المضاعفه

0 | 2388 | 410