×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

هيئة السياحة وصناعة السياحة


هيئة السياحة وصناعة السياحة



حتى وقت قريب جدا كان مفهوم السياحة يقتصر على فهم محدود للسياحة يقتصر على توفر السكن اللازم للسائح وبعض المقومات السياحية إما طبيعية أو تسويقية . وقد ترسخ هذا المفهوم في الأذهان لعقود طويلة وتم التعامل معه حتى من قبل الجهات الرسمية على هذا الأساس فكانت برامج السياحة تقتصر على بعض البرامج التلفزيونية الباهتة التي تعرض قبل موسم الاصطياف والتي تشتمل على بعض المقابلات المكرورة والمصطنعة .
إن مفهوم السياحة أشمل وأوسع من هذه النظرة الضيقة . فالسياحة ثقافة وصناعة وترفيه وعليها تقوم كثير من اقتصادات العالم التي استطاعت خلق بيئة سياحية جاذبة حتى وإن لم تمتلك المقومات الطبيعية التي تؤهلها لذلك فنجدها قد اتجهت نحو ثقافة الترويج السياحي من خلال استضافة المؤتمرات الدولية وإقامة المهرجانات والمعارض العالمية لتحقيق هدفين رئيسيين الأول تعزيز مكانة الدولة وإبراز منجزاتها والثاني دعم الاقتصاد الوطني من خلال التدفق الممنهج للسياح .
وعبر بوابة السياحة كذلك تتغير كثير من استراتيجيات الدول وخططها وبرامجها الإنمائية فقد فطنت كثير من الدول إلى أن السياحة تعد مصدرا دائما من مصادر الاقتصاد التي تستهدف كل شرائح المجتمع ولتحقيق هذا الهدف فقد تم تضمينها كجزء أساس من المقررات المدرسية والمواد الإعلامية التي تشكل ثقافة الجيل وتغير من نظرته .
وقد تنبهت حكومة المملكة العربية السعودية لهذا الجانب وأولته عناية واضحة فقامت بإنشاء الهيئة العامة للسياحة والآثار وقد ظهرت آثار هذه الهيئة بشكل واضح وسريع من خلال الزيارات المستمرة لرئيسها الامير سلطان بن سلمان الى كل موقع يمكن أن يصنف كموقع سياحي وتم تسجيل عدد لا بأس به في قائمة التراث العالمي . كما أصبح السائح يلاحظ تحسنا ملحوظا في مستوى الخدمات المقدمة للسائح وارتفاع صرامة المعايير المطبقة مما يشعر بالاطمئنان من أننا مقبلون على حقبة مهمة تكون السياحة فيها رافدا من روافد الاقتصاد الوطني خصوصا والمملكة غنية بالتنوع الجغرافي والبيئي والعمراني وتحتضن الحرمين الشريفين مما يجعلها مؤهلة على الدوام لتكون قبلة سياحية على مدار العام .
وبرغم هذه النجاحات المتتالية إلا انه لا زال امام الهيئة مهام جسام تتمثل في العمل مع الجهات المختصة على تحسين البنى التحتية التي تحقق بالفعل سياحة ناجحة فكثير من المدن السياحية الجميلة لا تصلها الخدمات الجوية بشكل فعال وهو ما قد يشكل عائقا كبيرا نحو تفعيل السياحة في تلك المناطق . كذلك فإن خدمات الاتصالات والانترنت تمثل هاجسا كبيرا لاسيما في مواسم الاصطياف حيث تتعطل الخدمة بشكل كامل أو تكاد إلى غير ذلك من قائمة الخدمات التي قد تطول.
تحتاج الهيئة الوليدة كذلك الى بناء جسور متينة مع محاضن التربية في المراحل المختلفة نحو تأصيل حقيقي لمفهوم السياحة والإسهام في تحقيقها من خلال تبني السلوك الحضاري الراقي بشكل عملي.


أ. عمر آل عبدالله
omarweb1@hotmail.com
 0  0  6259

أحدث الملفات

كتاب الطيور في السعودية: الجزء الأول: حياة الطيور و الجزء الثاني: أنواع الطيور

اصدار كتاب #الطيور_في_السعودية وهو فريد من نوعه - قامت بإصداره وطباعته شركة @aramco الكتاب من جزئين: الجزء الأول: حياة الطيور الجزء الثاني: أنواع الطيور:

0 | 1062 | 192

كتيب " الأذكار المضاعفة " اهده لمن تحب

كتيب الاذكار المضاعفه

0 | 2384 | 408