×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

ورطة بوتين!!


ورطة بوتين!!



ليس جديداً أن ترفع موسكو شعار المعارضة ضد التدخلات الدولية المدعومة بقرارات في مناطق النزاعات العسكرية خاصة إذا كانت التدخلات على خارطة الشرق الأوسط أو في البلقان.
ولعلنا نعود بالتاريخ إلى الوراء لنجد أن موسكو كان لديها موقف رافض من إخراج القوات العراقية من الكويت بالقوة عام 1990م وفي ذلك التاريخ كانت هناك حسابات دولية لحجم الاتحاد السوفيتي السابق.. ولم يكن بالإمكان تجاوزه دون دفع مبالغ هائلة تجاوزت أكثر من 8 مليارات من دول خليجية. إضافة إلى تعهدات أمريكية بدفع مساعدات للاتحاد بلغت أكثر من 5 مليارات والاعفاء من الديون المستحقة لواشنطن.
يومها قبل الكرملين والقيادة الروسية بالصمت. غير أن المعادلة قد تغيّرت بعد سقوط منظومة الدولة الشيوعية التي توزعت قوتها العسكرية على أكثر من جمهورية كانت في عقد الجيش الأحمر المخيف.. بما في ذلك جمهورية الجبل الأسود التي تمثل معقل الصناعة النووية.. وما يمكن أن اسميه " بالخزن الاستراتيجي" ومعها توزع خبراء التقنية العسكرية المعقدة في جمهورية كازاخستان التي ينتمي إليها معظم أولئك الخبراء. . في حين استقطبتهم إيران. وبقيت روسيا في شكل اتحاد ضعيف فقد هيبته أمام القوى العظمى من ناحية.. وأمام وضعه الاقتصادي من الناحية الأخرى.
وحين جاء التدخل الدولي في كوسوفو ضد حكومة بلجراد عملت روسيا على اجترار الماضي ولوحت بالرفض.. في محاولة للابتزاز على غرار ما حصل في الخليج العربي.. دون إدراك لحجم المتغيرات حيث لم تعد دولة قوية يمكنها الرهان على القرار بالمال.. وهو الواقع الذي تجاوزته دول التحالف آنذاك وبدأت ضرباتها ضد قوات سلوبودان ميلوسوفيتش في صربيا دون أي اهتمام لرفض موسكو.. بل ذهبت الحملة إلى ضرب السفارة الروسية في بلجراد حيث كانت إهانة وبالونة اختبار للرد الروسي الذي أدرك أهمية الرسالة وأبعادها.. ومن ثم لم يكن ثمن الضربة أكثر من الاعتذار الخجول من أمريكا وبعض قادة الحلف!!
وفي ليبيا تكرر المشهد حين مارس الروس شد الحبل وتكرار التحذيرات والتصريحات النارية .. ضد تدخل الناتو.. وهو الآخر ما تجاوزته دول التحالف دون مقابل أو أي اهتمام بالشعار الروسي الذي لم يعد صالحاً للاستخدام بعد العام 1990م . وبعد ان دشنت «بيرسترويكا» جورباتشوف لسقوط ثاني أكبر قوة في العالم.. وتفكيك امبراطورية الرعب القديمة. اليوم يبدو أن الشعار المريض مازال يحاول التجربة هذه المرة في مشهد الموقف الدولي من الحرب على الإرهاب من منطلق التحالف مع النظام السوري والشراكة السياسية والعسكرية مع ايران في مساومة للخروج بنصيب من (الكعكة) لكنها محاولة لا اعتقد أنها ستكون أقل من سابقاتها في فشل موسكو الذريع على صخرة الواقع وتباين المعادلة .
كما أن الأزمة مع اوكرانيا .. والتحالف الأمريكي الأوروبي ضد موسكو قد جعل رجل المخابرات الأول فلاديمير بوتين في ورطة لا تتجاوز تصريحات خجولة لن تؤثر في مشهد المتغيرات القائمة.
كما أن كلا من دمشق وطهران لا يمكنهما المزيد من المراهنة على نظام اصبح استمراره مسألة وقت محدود!!.

أ.ناصر الشهري
البلاد
 0  0  6036

أحدث الملفات

كتاب الطيور في السعودية: الجزء الأول: حياة الطيور و الجزء الثاني: أنواع الطيور

اصدار كتاب #الطيور_في_السعودية وهو فريد من نوعه - قامت بإصداره وطباعته شركة @aramco الكتاب من جزئين: الجزء الأول: حياة الطيور الجزء الثاني: أنواع الطيور:

0 | 1133 | 204

كتيب " الأذكار المضاعفة " اهده لمن تحب

كتيب الاذكار المضاعفه

0 | 2576 | 473