×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

الطقس السياسي في الشرق الأوسط!!

الطقس السياسي في الشرق الأوسط!!


مع إطلالة أول أيام شهر رمضان المبارك تخيم أجواء وتقلبات الأحوال الجوية وسط طقس سياسي ساخن في الشرق الأوسط..حيث انتقلت العواصف الأكثر حرارة من سوريا إلى العراق مصحوبة بالأسلحة والمدافع الثقيلة واستقرت في عدد من المدن العراقية بعد أن اقتلعت الجيش العراقي بغبار التغيير مشحونة بالطائفية وفرض التقسيم. ساعدها في ذلك تحرك موجة قوية رياحها من كردستان حملت معها (البيشمركة) لتتوقف في مدينة كركوك وهي البلدة التي كانت تعيش حالات المد والجزر منذ زمن بعيد. ولكنه فوق سطح الأرض العسكرية القريبة من المياه الدافئة. في حين استنجد المالكي بولاية الفقيه في إيران التي تحركت بوادر سحاباتها من خلال كتلة حارة ومؤللة من جماعة بدر ..مصحوبة بقوة نظامية للمساندة. لتلتقي مع طائرات سورية تمطر قوات المعارضة العراقية دون إصابة داعش التي ترتدي عباءة النظام السوري للوقاية من براميله!
وفي الوقت الذي تراجعت سخونة الحرب ضد بشار الأسد في أجواء باردة..إلا أن هناك ارتداد ساخن على الجيش الحر الذي وصفته واشنطن بالمعارضة المعتدلة في كل الفصول والذي ينتظر النجدة الأمريكية التي تمتد من اجزاء في الخليج العربي وصولاً إلى البحر الأبيض المتوسط مع إمكانية أن تتوقف عند الحدود العراقية الملبدة بالغيوم في مستقبل مجهول قد يغرق في فيضانات نهر الفرات الذي يوشك على انفجار كبير يتجاوز الحدود.
أما الحالة الجوية في ليبيا فقد زادها الصيف حرارة من خلال توسيع نطاق الحروب القبلية وجيش تقاعد بعد عواصف خريف أوقف الحياة واطاح بمصادر النفط رغم قتل الرئيس. في حين تسيطر الجماعات المسلحة على تقلبات الأجواء السياسية.
وفي مصر حالة من هدوء الطقس..لكنها محفوفة بالكثير من السحب التي مازالت تتمركز على بعض المحافظات التي كان الرئيس المخلوع محمد مرسي قد استنجد بسكانها مسبقاً ووصفهم بأنهم عشيرته..على أن الرئيس الجديد يسعى إلى ترطيب الأجواء من الداخل واستمطار السماء من سحابات الخليج.
وفي ظل هذه الأجواء الرعدية الممطرة في مناطق متعددة على خارطة الوطن العربي..أخذت دول خارج نطاق استقرار تلك السحب احتياطاتها لمنع مؤثرات الحالة..من خلال حواجز تعمل على صد انعكاسات تلك المؤثرات..وكبح جماح أخطارها وتفجير ركاماتها في الفضاء الخارجي بعيداً عن تضاريسها الجغرافية.. وتحصين مجتمعاتها بسياج أمني غير قابل لاختراق غلافها الجوي ومكتسباتها الوطنية والاجتماعية على الأرض.
على أن بعض هذه الدول تمتلك خبرة عالية من خلال تجاربها التاريخية في مواجهة الكثير من العواصف التي تجاوزت اخطارها بترسانتها الثقافية الدينية ووحدتها الوطنية مثل المملكة العربية السعودية.
وإلى اليمن حيث عادت السحب السياسية الركامية تمطر ناراً في مختلف المناطق القبلية مصحوبة بخطابات مذهبية عادت بالحالة إلى المربع الأول من عواصف الربيع التي مازالت تخيم على تونس منطلق التجربة الأولى دون أن ترى زوال غيوم السماء!.
هكذا يبدو مشهد الطقس السياسي في الشرق الأوسط الذي يتبادل سكانه اليوم تهاني شهر رمضان المبارك وسط مشاعر الحزن والخوف.. ومخيمات العراء والتهجير ودعوات العزاء والغفران لضحايا اغرقتهم سيول ربيع ساخن وصيف أكثر حرارة وقسوة على الأرض.. حصل ذلك ويحصل أمام مرصد الفضاء الأمريكي الذي يتطلع إلى انتقال (تسونامي) جديد أكثر تأثيراً في توزيع الخارطة العربية في جدولة من فرض تقسيم التضاريس تحت سماء أمريكية تتحكم في أجواء الأرض والإنسان!!.

ا. ناصر الشهري
البلاد
 0  0  5930

أحدث الملفات

كتاب الطيور في السعودية: الجزء الأول: حياة الطيور و الجزء الثاني: أنواع الطيور

اصدار كتاب #الطيور_في_السعودية وهو فريد من نوعه - قامت بإصداره وطباعته شركة @aramco الكتاب من جزئين: الجزء الأول: حياة الطيور الجزء الثاني: أنواع الطيور:

0 | 1062 | 192

كتيب " الأذكار المضاعفة " اهده لمن تحب

كتيب الاذكار المضاعفه

0 | 2386 | 409