×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

كيف انشغل الإعلاميون والمفكرون بالخصومات؟


كيف انشغل الإعلاميون والمفكرون بالخصومات؟


ما الذي يجري على مشهدنا الثقافي والفكري؟ كيف تحوّلت بعض الأقلام والوسائل الإعلاميّة إلى ساحات كئيبة للصراع والخصام بين الفرقاء؟ ما الذي أغرى مجموعات من الإعلاميين والكتّاب كي تتخندق وراء ساتر إعلامي ثم تشرع في قذف راجمات التشاتم والتنابز من كل صنف ولون على خصومها(المفترضين)؟ كيف تحوّلت بعض الوسائل وبعض الإعلاميين الذين يفترض أن يكونوا قادة الفكر والرأي الحضاري إلى ما يشبه حال مشجعي الدرجة الثالثة في ملاعب كرة القدم؟

في السابق لم يكن الحال على الساحة الإعلاميّة والفكريّة بهذا الوضع (البائس) من التشرذم والاستعداء وتجييش الناس على بعضهم البعض. لقد عشنا سنوات تكويننا الأولى ونحن نقرأ الكتب والصحف ونتابع البرامج فنجد الرموز الفكريّة من كل طيف تتنافس في تقديم وجبات فكريّة وتنويريّة مركزة وتتجنب الخصومات والتشنج ما أمكنها. نعم كانت هناك خصومات ومعارك فكريّة وقد استمتعنا وتابعنا بعضها ولكن كانت الغلبة في معظمها لمتعة الحوار ورقي اللغة، وأغلب تلك المناوشات تبدأ فكريّة وتنتهي بذات المستوى.

ولعلّ أوضح مصائب المشهد الإعلامي اليوم أنك تجد بعضا ممن انتزعوا الوكالة الإجباريّة عن قضايا الناس باتوا الأكثر ضجيجاً وافتعالاً للخصومات خاصة حين يقدمون أنفسهم بوصفهم معبرين عن بعض التيارات والطوائف. وحيث لم يعد شيء مستور فقد كشفت الشبكات الاجتماعيّة وتطبيقات التواصل الإلكترونيّة عن عمق المأساة. نعم ستعجب حين تجد بعض هؤلاء(الرموز) على شبكات التواصل وهم يتبارون في الشتيمة واستعادة الألفاظ التي نسيتها القواميس مسخرين كل مهاراتهم في شتم الخصوم وتدنيس سيرهم.

كيف نسي بعض ممتهني الفكر والإعلام أن المجتمعات لا تقوم على الشتّامين واللعّانيين والمحرّضين وأن الحضارة لا تقوم عند شعب أشغل رموزه ومفكروه أنفسهم بالضجيج والفوضى وافتعال الحروب الكلاميّة التي لا تنتج فكراً ولا تطور إنساناً. جرّب أن تتابع مقالات بعض هؤلاء وحاول أن تقرأ كثيراً مما يكتبونه على الشبكات الإلكترونيّة وستصيبك الدهشة من الطاقة العجيبة التي يمتلكونها في نشر وتوزيع كل ما يفرّق وبعث كل مستور ناهيك عن الغمز واللمز واستثارة عوام الناس بالكذب والتزوير.

ما القيمة الفكريّة والحضاريّة التي يمكن أن تضيفها خصومة حمقاء بين فريقين وظّفا فيها كل ألفاظ الشتيمة والتخوين والتحقير؟ عجباً كيف لا يعي من يرى نفسه على حق ويزعم أنه صاحب مشروع حضاري أهميّة أن يكون قدوة ونموذجاً يتبعه الحائرون والباحثون عن وضع أفضل. والأعجب حالاً من يصف غيره بالتخلف والجمود ثم لا نرى في نشاطاته وأطروحاته أي تطور إلا في أساليب الإقصاء والاستهزاء لخصوم صنعهم ويصنعهم كل يوم.

كيف تتربى الأجيال الجديدة التي تراقب حالنا على هذه المشاهد الفكرية والإعلامية المحيرة وما تنثره من فوضى وتشويش؟ وكيف تثق هذه الأجيال برموز مجتمعها في ظل هذا التراشق المحموم والتوثيق الإلكتروني للعورات والتناقضات؟

إذا كان المفكر والمثقف والإعلامي يرون أن دورهم الحضاري هو أن يقولوا للناس كيف وأين يتجهون، فمن يصحّح مسيرة الفكر والإعلام حتى لا تقود أجيالنا إلى المستقبل وهم يتعاركون مثلنا؟

مسارات

قال ومضى: بكل تأكيد لن تقنعه.. من يحاور من وراء الأقنعة


د. فايز بن عبدالله الشهري
صحيفة الرياض
 0  0  5899

أحدث الملفات

كتاب الطيور في السعودية: الجزء الأول: حياة الطيور و الجزء الثاني: أنواع الطيور

اصدار كتاب #الطيور_في_السعودية وهو فريد من نوعه - قامت بإصداره وطباعته شركة @aramco الكتاب من جزئين: الجزء الأول: حياة الطيور الجزء الثاني: أنواع الطيور:

0 | 1063 | 192

كتيب " الأذكار المضاعفة " اهده لمن تحب

كتيب الاذكار المضاعفه

0 | 2388 | 410