×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

الزهايمر هل يمكن الوقاية منه؟

الزهايمر هل يمكن الوقاية منه؟



بقلم :الدكتور فهد شار

مرض الزهايمر نسبة لاسم الجراح الالماني آلويس الزهايمر الذي اكتشفه وهو ما يعرف عند العرب بمرض « الخرف » او « العته » ، الا ان الزهايمر هو الخرف الذي يجئ قبل اوانه وهذا المرض يبدا بضعف الذاكرة ثم اختفائها وينتهي بالوفاة مرورا بأعراض اخرى اليمة .
ويصفه الدكتور غازي القصيبي في كتابه «اقصوصة الزهايمر » بالمرض الأرستقراطي. وأن عدداً من مشاهير الغرب قد أصيبوا به. وأشهرهم جميعاً الرئيس الامريكي رونالد ريجان الذي قال: هذا مرض جميل! تقابل الأشخاص أنفسهم وتظن أنك ترى وجوهاً جديدة كل يوم .
وهناك عدة طرق فعالة للوقاية من مرض الزهايمر وهي مهمه لتعزيز الصحة بوجه عام واذا لم تستطع هذه الإجراءات الوقائية منع الاصابة بهذا المرض ، إلا أنها من الممكن أن تؤخر هذه الإصابة لأعوام وهي كما يلي :
- تجنب التدخين : اثبتت الدراسات ان المدخنين اكثر عرضه للإصابة بمرض الزهايمر بمقدار الضعف عن غير المدخنين .
- احرص على الاكل الصحي : أثبتت دراسات حديثة أن اتباع نظام غذائي يعتمد على الإكثار من الخضراوات والفاكهة والأسماك والدواجن والمكسرات والتقليل من اللحوم الحمراء والزبدة يقلل من مخاطر الإصابة بمرض الزهايمر بنسبة 38% .
- حافظ على نشاطك البدني والاجتماعي : حيث ينصح بالسير لمسافة كيلومترين يومياً ، ويرى باحثون اخرون ان : "أكثر ما يحفز النشاط العقلي للمرء هو الأشخاص الآخرون، فالمخ عضو اجتماعي، والتواصل مع الآخرين يحفز أذهاننا ويحافظ على سلامة صحتنا العقلية".
- الاهتمام بالصحة النفسية : فقد أظهرت دراسات أن 73% من مرضى الزهايمر، كانوا قد تعرضوا لبعض الأعباء النفسية الكبيرة، التي نشأت في الغالب عن وفاة شريك حياتهم أو أحد أبنائهم أو معايشتهم لأحداث مرعبة، مثل التعرض لهجوم عنيف أو لحادث سيارة قوي، لم يفض إلى إصابات جسمية كبيرة، وإنما تسبب في حدوث عواقب نفسية جسيمة لديهم.
- تطوير التفكير المعرفي : وذلك بان تخصص خمس دقائق يوميا لتعلم شيء جديد كأية من كتاب الله او حديث شريف ، تعلم كلمة جديدة من لغة جديدة ! حل لغز! كتابة مذكرات خاصة بك! مجرد إثارة الدماغ بزيادة وصول الدم للمخ والذي ينشط الخلايا العصبية او يؤخر تباطؤها.
 0  0  6323

أحدث الملفات

كتاب الطيور في السعودية: الجزء الأول: حياة الطيور و الجزء الثاني: أنواع الطيور

اصدار كتاب #الطيور_في_السعودية وهو فريد من نوعه - قامت بإصداره وطباعته شركة @aramco الكتاب من جزئين: الجزء الأول: حياة الطيور الجزء الثاني: أنواع الطيور:

0 | 1147 | 208

كتيب " الأذكار المضاعفة " اهده لمن تحب

كتيب الاذكار المضاعفه

0 | 2591 | 478