×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

نقوش أسرة بني بكر في الجهوة

د. علي عواجي
بواسطة : د. علي عواجي

نقوش أسرة بني بكر في الجهوة



بقلم : "عراب الجهوة" د.علي عواجي

الحمد لله لا حمد إلا لله, الملك لله لا ملك إلا لله ,العظمة لله لا عظمة إلا لله , العزة لله لا عزة إلا لله, المكر لله إلا لله , الشكر لله لا شكر إلا لله رب العالمين.
والصلاة والسلام على نبينا محمد أفضل صلاة على ماخلق الله وبعد:
فأقول وبكل ثقة وبكل شكر لله على فضله و حكمته التي يختص بها من يشاء من عباده ,أن التاريخ لم يحفظ على مستوى العالم أسماء أسر من الخطاطين منذ الأزل إلى الآن لاتزال أسرهم التي ينتمون إليهم باقية إلى الآن إلا أسرتين وهاتين الأسرتين من قبيلة بني شهر هما :بني أثلة وبني بكر.. فقد انقرضت كل الأقوام التي نسبت إليها أسر تشتهر بالخطاطة في العالم الإسلامي أو غيره ولم يبق إلا هاتين الأسرتين ومن كان عنده دليل غير هذا فليأت به.
والآن سنتحدث عن أسرة بني بكر التي اشتهرت بجودة خطوطها وبلاغة أسلوبها,وتميز وروعة النماذج التي خلفوها , لتبقى شاهدة مدى الدهر على ما اتسمت به هذه الأسرة من إبداع أنامل أولئك الرجال على صفحات الصخور ولتشهد وبجلاء أن الجهوة الحقيقية هي كنز من التاريخ ,ولا صحة إطلاقا لما يعتقده البعض حول الجهوة الموجودة في النماص كما تشهد هذه النقوش على الصلة الوثيقة بين بني أثلة وبين بني بكر ,حيث كانت نقوشهم جنبا إلى جنب بل أن الصخرة الواحدة كانت تشتمل على نقوش لشخصيات من الأسرتين الأمر الذي يشهد ويوضح أن قبيلة بني بكر هي قبيلة شهرية.






أسرة آل بكر في الجهوة من خلال النقوش :
نسبت هذه الأسرة نفسها من خلال نقوش عظيمة وكتابات سليمة إلى قبيلة بني بكر وهي قبيلة معروفة, وبالكرم موصوفة, وكان منها أولئك الرجال ممن سطروا أسمائهم على الصخور لتبقى شاهدة لبني بكر مدى العصور.

image

من خلال اللوحة رقم 101 صفحة327 ,كتب عمر بن عبدالله بن بكر آل بكر نقشه الذي قراءته:
1- الحمد لله لا حمد إلا لله.
2- الملك لله لا ملك إلا لله.
3- العظمة لله لا عظمة إلا لله.
4- العزة لله لا عزة إلا لله.
5- المكر لله لا مكر إلا لله.
6- الشكر لله لا شكر إلا لله.
7- رب العالمين.
8- وكتب وحرر.
9- آل بكر.
10-تاب الله على عمر بن عبدالله بن بكر
فهذا الكاتب البكري الأنيق والخطاط المبدع كان يذكر الصفة ثم لفظ الجلالة,ثم لا نافية ثم الصفة ثم أداة الاستثناء إلا ثم لفظ الجلالة على نمط مميز , كأنما استخدم مسطرة أو حاسوبا في الكتابة.
النص التالي لأخيه يزيد بن عبدالله,وفسر لنا ابنه الجابر بن يزيد بن عبدالله بن بكر أن يزيد بن عبدالله هذا هو أخ لعمر بن عبدالله , كما سيأتي نقش الجابر بن يزيد.
وهذا النص ليزيد بن عبدالله على نفس نمط أخيه عمر بن عبدالله بن بكر ,فكأنما تخصصت هذه الأسرة في
هذا النمط الفريد , غير أن هذا النص قد وضع كاتبه إطارا مزخرفا جميلا ,ونجمة سداسية بها دوائر صغيرة,(وحتى لا يساء الظن في النجمةالسداسيةأنها نجمة داود ,فإن نجمة داود لم تكن معروفة ,فلم تكن اسرائيل موجودة أصلا, وقد فسرتها في الكتاب فليرجع إلى ذلك).



image

وهذا النص قراءته على هذا النحو:
1- العظمة لله لا عظمة إلا لله.
2- القدرة لله لا قدرة إلا لله.
3- العزة لله لا عزة إلا لله.
4- الحمدلله لاحمد إلالله.
5- المجدلله لا مجد إلا لله.
6- وكتب يزيد بن عبدالله.
7- بن بكر (هذا السطر تمت معرفته من خلال نقش ابنه الجابر)

النقش الثالث:هو أيضا لعمر بن عبدالله بن بكر صاحب النقش الأول الذي يعود إليه الفضل في نسبة هذه النصوص لقبيلة بني بكر.

image

هذا النص إلى جانب نقش الجويبر الأثلي وحفيده محمد بن االجابر بن الجويبر والنص على هذا النحو:
1-الله ولي.
2- عمر بن عبد.
3-الله بن بكر.
4- وكتب.
5- وهو يسئل.
6- الله الجنة.
الأشخاص الثلاثة كتبوا أسماؤهم في محبة ووئام وسلام احتضنتهم هذه الصخرة كما احتضنتهم الجهوة.
هذا النص دلالاته الكبيرة في النواحي السياسية والاجتماعية والفكرية..
إذ أنه ومن خلال التأليف في مجال الكتب,كان التهميش على النص لايتم إلا من تلميذ العالم أو قريب الكاتب أو من مفكر يأتي بعد الكاتب.وعلى هذا المنوال كانت نقوش الجهوة.
ولم يهمش على نقوش الجويبر الأثلي إلا أبناؤه,إلا في هذا النص فقد كتب معهم أحد أسرة بني بكر ,الأمر الذي يدل على الرابطة القوية بين الأسرتين والمنزلة الرفيعة المتبادلة. أو قرابة أو مصاهرة بين بني بكر وبني أثلة.
كما أن لهذا النص دلالة أخرى إذ أن بني بكر كان لهم شعار آخر وهو النجمة السداسية , فقد وضعها الكاتب البكري هنا عدة مرات,لتتفق مع ماجاء في نقش أخيه السالف الذكر, الذي وضع النجمة في أعلى نقشه.
وكان بنو أثلة وبنو سكبة يستخدمون لنجمة الخماسية,وهي قد تكون شعارا لهم.
ثم نطالع النقش الرابع وهو للجابر بن يزيد بن عبدالله بن بكر ,ويقع في نفس الصخرة مع نقش عبدالله بن ماك بن سكبة أحد أفراد أسرة سكبة ,الأمر الذي يدل على تلازم الأسر الثلاث(بنو أثلة- سكبة- بنوبكر).


image

وقراءة النقش على هذا النحو:
1- بالله يؤمن الجابر.
2- بن يزيد بن عبدالله.
3- بن بكر وعليه.
4- يتوكل.
5- رحم الله من.
6- قرأه ولعن.
7- من محاه.
8- آمين رب.
9- العالمين.




من خلال النقوش السالفة الذكر لأسرة آل بكر نجد أن عميد الأسرة عبدالله بن بكر آل بكر أنجب أبنائه ممن ذكرتهما النقوش وهما:يزيد وعمر,وقد أنجب يزيد الجابر,بينما لم نجد نقشا لأحد أبناءعمر فيما استطعنا رصده من نقوش.
لاشك أن لهذه الأسرة دور مهم في النهضة الفكرية التي شهدتها الجهوة,إلى جانب أسرة الجويبر الأثلي وأسرة سكبة والأسرة الأعسر بن الجويبر.وهذه إضافة جديدة للبحث,حيث أن أي عمل لابد أن يعتيه النقص ,والفضل بعد الله لتلك الآراء التي أبداها بعض الغيورين من بني بكر ,حتى أقوم بمراجعة دقيقة لهذه النصوص, وهنا أبدي أسفي لعدم ذكرها في هذه الطبعة نظرا لظروف ألمت بي لم تمكني من استقصاء كافة المعلومات.وستكون هذه الأسرة إن شاء الله في الطبعة القادمة إحدى الأسر التي تنير صفحات الكتاب.

image

بواسطة : د. علي عواجي
 0  0  8947

أحدث الملفات

كتاب الطيور في السعودية: الجزء الأول: حياة الطيور و الجزء الثاني: أنواع الطيور

اصدار كتاب #الطيور_في_السعودية وهو فريد من نوعه - قامت بإصداره وطباعته شركة @aramco الكتاب من جزئين: الجزء الأول: حياة الطيور الجزء الثاني: أنواع الطيور:

0 | 1154 | 210

كتيب " الأذكار المضاعفة " اهده لمن تحب

كتيب الاذكار المضاعفه

0 | 2595 | 481