×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

من يجاهد من؟

من يجاهد من؟

ناصر الشهري

لم يشهد التاريخ الإسلامي خلطاً مؤلماً لمفهوم الجهاد إلاَّ في المراحل الأخيرة وسط التكوين السياسي الحديث بعد بناء الدول بكل مؤسساتها.. وتثبيت قوانينها. طبقاً لمحددات كل دولة ونسيجها الاجتماعي. ومن هذه القوانين ما هو مستمد من الشريعة الإسلامية وآخر من خلال الدستور الوضعي.
غير ان عقيدة الجهاد قد دخلت على خط الصراعات السياسية من خلال بعض الجماعات والعناصر التي استغلته شعاراً في التوظيف والممارسة بعيداً عن التصويبات الحقيقية ومخرجاتها الفقهية. وكان من الطبيعي ان تجد الدعوة قبولاً لدى بعض شباب أمة تنتمي إلى الإسلام.. وهنا يدخل الجانب العاطفي في قناعات تنطلق من الانتماء الديني دون معرفة بتفاصيل الجهاد والأهداف والنتائج وحجم تداعياته وانعكاساته وتعريف من يجاهد ضد من؟.
وهو ما أدى إلى ذلك "الخلط" القائم على العنف دون الأخذ بالمخرجات ومحدداتها في اقسام الجهاد وانواعه , خاصة وقد جاء جهاد النفس في المرتبة الأولى للتأكيد على فلاح الذات والالتزام بشروط العقيدة الصحيحة. ثم جهاد الشيطان ومحاربة النزوات ودفع كل ما يمكن ان يضر بالإنسان في دينه وماله وأسرته.
على أن الجهاد أشار إلى الصبر وتحمل مشاق الدعوة إلى الصلاح. وهي مهمة مناطة بالدعاة. لكنها لم تعطهم الحق في شحن مشاعر شباب الأمة لمحاربة بعضهم.. وتوجيه السلاح من مسلم إلى آخر بهدف قتله كما هو حاصل في بعض البلدان العربية والإسلامية من حملات وترويج خاطئ للجهاد في اختصار لمفهومه الشامل وأبوابه المحددة وأولوياته بقدر ما تم اختزاله فقط في ممارسة العنف كما يفعل بعض المجتهدين في العقيدة إلى أن وصلوا إلى مناهج التطرف من أجل حقن عقول البسطاء.. واستغلالهم وقوداً لصناعة الموت من خلال خطاب يمارسه الإرهاب الجسدي والفكري في صورة متعددة الجوانب. وتم استخدام ذلك الخطاب ليس ضد كفار ولا مرتدين ولا منافقين تضمنتهم أبواب الجهاد. ولكن ضد مجتمعات وافراد يدينون بالإسلام. وضد مصالح ذات مردود في خيراتها لهم ولأسرهم.
حصل ويحصل كل هذا في ظل قناعات بالشهادة رغم كل الزيف ورغم كل النتائج التدميرية ومؤثراتها.
هكذا يبدو شعار الجهاد مشوهاً ومخيفاً حين يستخدمه أولئك الذين يمارسون الدعوة دون علم بتفاصيل ومحددات تشريعية. وهو ما أخرجهم إلى منصة عدوانية نتيجة افتقارهم للثقافة الإسلامية.
وهنا يمكن القول: إن العالم العربي والإسلامي بحاجة إلى مشروع كبير من خلال الهيئات والمنظمات الإسلامية بكل مؤسساتها الرسمية مثل رابطة العالم الإسلامي ومجمع الفقه ومنظمة التعاون الإسلامي. والاستعانة بكبار العلماء في منظومة الدول الأعضاء. وذلك من أجل تصحيح مسار الدعوة الإسلامية. وهو مشروع يحتاج إلى حملة كبرى من خلال هذا المشروع المتكامل. فهو الذي يمكن أن يحد من انفلات البعض الذين يشكلون خطراً على الإسلام أكثر من أعدائه. خاصة في ظل حرية الإعلام وتعدد وسائله بعد دخول التقنية الحديثة وحجم تأثيرها على المجتمع. وحتى لا يستمر حقن التطرف "بالإبر التكفيرية" في عقول فئة من شباب الأمة تحت شعار الجهاد بمفهوم أولئك الذين يعطون لأنفسهم حق منح الاستشهاد على طريقتهم!!.

مدير تحرير صحيفة البلاد
 0  0  1708

أحدث الملفات

كتاب الطيور في السعودية: الجزء الأول: حياة الطيور و الجزء الثاني: أنواع الطيور

اصدار كتاب #الطيور_في_السعودية وهو فريد من نوعه - قامت بإصداره وطباعته شركة @aramco الكتاب من جزئين: الجزء الأول: حياة الطيور الجزء الثاني: أنواع الطيور:

0 | 1147 | 208

كتيب " الأذكار المضاعفة " اهده لمن تحب

كتيب الاذكار المضاعفه

0 | 2591 | 478